ما يحققه الاتصال للجهات الخارجية
أغسطس 10, 2023فاعلية تنمية الموارد المالية
أغسطس 12, 2023تؤدي وسائل الإعلام الدولية و المحلية دوراً هاماً في تشكيل الرأي العام لدى الجمهور المستهدف والأطراف المعنية بأعمال أي مؤسسة أو شركة في الدولة، حيث تعمل مختلف الجهات الإعلامية، بما فيها الصحف والمجلات والإعلام المرئي والمسموع، والمواقع الإخبارية الإلكترونية، كالحارس المسؤول عن انتقاء أفضل المواد الإعلامية حول العلامة التجارية وأكثرها تأثيراً بالجمهور المستهدف. ولا يقتصر دور الإعلام على تعزيز الوعي بالعلامة التجارية وخلق الإهتمام لدى الجمهور فحسب، بل إنه يساهم كذلك في تحسين صورة الشركة أو المؤسسة ومكانتها في الأسواق التي تنشط بها. وفي ظل سهولة حصول الجمهور على المعلومات المتعلقة بأعمال الشركات والمؤسسات، تعد وسائل الإعلام بمثابة وسيط خارجي وداعم موثوق للعلامة التجارية، إذ تساهم في حشد التأييد والدعم العام من خلال التغطية الإعلامية الإيجابية والفعالة للعلامة التجارية، وتعزيز مصداقيتها أمام الجمهور.
تمتلك شركة “ولادة حلم” للإستشارات الإدارية طريقة استثنائية باستخدام و تمرين الطرق الإعلانية و الرقمية إمكانيات عالية لمساعدتكم في توسيع نطاق الدعاية التي باتت إحدى أقوى الأدوات التسويقية في العصر الحديث. ويمكننا تقديم الدعم اللازم لتعزيز العلاقات المتبادلة بين مؤسستكم ووسائل الإعلام وتحويلها إلى أداة فعالة للوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من الجمهور المستهدف من الشباب و البالغين. وتساهم شبكتنا الواسعة من العلاقات المتينة مع وسائل الإعلام في تهيئة البيئة المثالية لكم لتأسيس شراكات استراتيجية قوية ودائمة مع وسائل الإعلام والوصول إلى فهم أفضل حول كيفية التواصل الفعال مع الصحفيين والإعلاميين على المستوى الإقليمي والدولي على حد سواء.
مفهوم استخدام وسائل الاعلام في المنظمات
تعتبر وسائل الإعلام بالشكل الجديد جزءًا أساسيًا من استراتيجية الاتصال الديمقراطية في المنظمات، حيث تمكّنها من التواصل مع جمهورها المستهدف والتفاعل معه بطريقة فعالة وملائمة. وتشمل العناصر الأساسية لوسائل الإعلام المختلفة التي يمكن استخدامها للترويج في المنظمات و المشاركة المجتمعية بالشكل الصحيح:
1- وسائل الإعلام التقليدية: بواسطة الصحف والمجلات والتلفزيون والإذاعة، حيث يمكن للمنظمة استخدامها لنشر الأخبار والمعلومات المتعلقة بخدماتها وإبراز مزاياها والتواصل مع جمهورها المستهدف و الجهات المانحة بطريقة مستمرة.
2- وسائل الإعلام الاجتماعية: مثل حرية الاستخدام إلى مواقع التواصل الاجتماعي و التسويق الرقمي، حيث تعد وسائل الإعلام ﺍﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ والاتصال اليوم مهمة لإطلاق الحملات الإعلانية والتسويقية، وللتفاعل مع الجمهور و الجهات المانحة وجذب انتباههم وتفاعلهم مع المنظمة بطرق مبتكره.
3- المواقع الإلكترونية و المرئية المعلومة و الانترنت: حيث يمكن للمنظمة إنشاء موقع إلكتروني خاص بها للتواصل مع العملاء والزوار و المانحين و المتبرعين، ونشر معلومات حول منتجاتها وخدماتها والمبادرات المتاحة لديها.
4- البريد الإلكتروني: ويمكن استخدام البريد الإلكتروني بالشكل الجماهيري لإرسال النشرات الإخبارية والإعلانات والعروض الترويجية للعملاء والمهتمين بالمنتجات أو الخدمات المقدمة وبالتالي مواجهة كبيرة ﻣﻦ الجمهور.
بشكل عام، لقد تبين وأن لاستخدام وسائل الإعلام في المنظمات ودورها الفعال يساعدها على تحقيق أهدافها التسويقية والاتصالية وهنا تكمن أهميتها، بالإضافة إلى تعزيز علاقتها بالعملاء و الأفراد من الجمهور المستهدف و الغرض و الهدف الذي تسعي لتحقيقه لتسهيل سير الأعمال بالوسائل الفعالة.
أهمّية استخدام وسائل الإعلام(media)
تتمتع المنظمات غير الربحية و اللجنة الإدارية بالمؤسسة بدور مهم ﻓﻲ المجتمع، حيث تسعى لتحقيق أهدافها الاجتماعية والإنسانية، وتقديم الخدمات والمساعدات لفئات مختلفة من المجتمع. وتعتبر وسائل اﻹﻋﻼم أحد الأدوات الهامة للتواصل مع جمهور المنظمة ونشر معلومات عن خدماتها وأنشطتها وإبراز دورها وأهدافها. ومن أهم أهميات استخدام وسائل الإعلام و الاتصالات في المنظمات و المجتمعات غير الربحية في العالم:
1- زيادة الوعي والتوعية: يمكن لوسائل الإعلام تعريف الناس بأهداف وأنشطة المنظمة وزيادة وعيهم بها، وذلك يساعد على جذب المزيد من الدعم والمساهمات المادية والمعنوية.
2- تعزيز علاقة المؤسسة مع المتبرعين والشركاء : يمكن استخدام وسائل الإعلام لعمل اي تغطية إعلامية ضمن خطة المؤسسة للتواصل مع المتبرعين والشركاء والمؤيدين للمنظمة، وتقديم الشكر لهم وتحديثهم بالمستجدات والنتائج التي تحققت بفضل دعمهم.
3- جذب المتطوعين: يمكن استخدام وسائل الإعلام لهذه الغاير من أجل انتشار و جذب المتطوعين والمشاركين في أنشطة المنظمة، وذلك يساعد على تحقيق الأهداف بطريقة أكثر فعالية وتعزيز الشعور بالانتماء والمساهمة في الخير.
4- إبراز النجاحات: يمكن عن طريق استخدام وسائل الإعلام و اللغة الإتصالية إبراز النجاحات التي تحققت من خلال أنشطة المنظمة وتوثيقها ونشرها، وذلك يساعد على بناء الثقة والاعتمادية وجذب المزيد من الدعم والمساهمات المادية والمعنوية و معرفة آراء الجمهور.
طرق و استراتيجيات استخدام وسائل الإعلام
يمكنك معرفة و إعداد وتنفيذ النظام و المحتوى الإعلامي للشركات والمنظمات لدفع حركة العمل في المشروع المشروع المطلوب في ضوء الطرق و الإمكانيات التالية لكي تسمح بتنمية و تطوّر وضع المؤسسة و الرؤية العامة لها بما يؤثر على نجاح المؤسسة و يتيح لها تحقيق التطور الملحوظ:
إن غياب الدور الصحفي من بين كوادر المؤسسة أو المنظمة يمكن تداركه من خلال هذه الخدمة التي تؤمن للمؤسسة ملخصات وكتيبات إعلامية ونشرات وبيانات صحفية تتناول فيها دور المؤسسة في رفد هذا القطاع أو ذاك باحتياجاته، بالإضافة إلى مدى تأثيرها عليه.
بناء العلاقات والاتصالات الإعلامية بالشكل الأساسي:
نعمل في شركة “ولادة حلم” للإستشارات الإدارية ﻋﻠﻰ بناء علاقات مباشرة وشخصية بين الجهات الإعلامية البارزة وعملائنا من الشركات والمؤسسات والمنظمات، بما يفسح المجال أمامهم لفتح قنوات تواصل جديدة تمكنهم من تعزيز التغطية الإعلامية لقصصهم وأخبارهم وإنجازاتهم.
توفير و اﺳﺘﺨﺪام التغطية الإعلامية في وسائل الإعلام التقليدية والإلكترونية محلياً وإقليمياً:
يتولى فريق العلاقات الإعلامية في شركة “ولادة حلم” للإستشارات الإدارية على تقديم أفضل نصائح المنظمة لتحقيق ما تريد من أهداف بالإضافة إلى توزيع الأخبار الصحفية وتأمين التغطية الإعلامية للمقالات المتخصصة والدعائية والمقابلات في العديد من وسائل الإعلام البارزة محلياً وإقليمياً وعالمياً؛ كالصحف والمجلات والمحطات الإذاعية والقنوات التلفزيونية والمواقع الإخبارية الإلكترونية.
إدارة ومعرفة العلاقات الإعلامية للمؤتمرات والفعاليات و مناقشته بالطرق غير التقليدية:
تتضمن هذه الخدمة الدراسة الفعالة إلى عملية الربط فيما بين المؤسسة وجمهورها و هل لها تأثير أم لا… من خلال فعاليات متكاملة ومتلائمة مع الأحداث والأهداف كما يعرف في اي حدث إعلامي، يتم إدارتها بكفاءة عالية وفعالية كبيرة من حيث الربط فيما بين نشاطاتها والجهات الإعلامية التي تعتبر منبراً هاماً لـ إيصال صوت أي مؤسسة من مؤسسات المجتمع.
نستطيع ايضاً تنسيق جميع المقابلات الإعلامية و الاستفادة منها:
تتضمن شريط الخدمات الإعلامية التي توفرها شركة “ولادة حلم” للإستشارات الإدارية التنسيق للمقابلات والتصريحات الإعلامية التي يتم نشرها على مختلف وسائل الإعلام المطبوعة والمرئية والمسموعة وكيف يمكن ان تؤثر على حياة المؤسسة الطموحة، إلى جانب استخدامه في تعاطي و تقديم الدعم الميداني أثناء الحدث أو الفعالية وطريقة اي فعاليات أخرى تعزز من وضع المؤسسة و الذي يعد من أهم العناصر لـهذه الخدمة.
تنظيم وتحقيق الفصل الخاص ب خدمة الجولات الإعلامية والمؤتمرات الصحفية والفعاليات الموجّهة للإعلاميين وتغطيتها:
إلى جانب تنظيم الأنشطة الموجّهة للإعلاميين، كاللقاءات والجولات الإعلامية والمؤتمرات الصحفية، تركز شركة “ولادة حلم” للإستشارات الإدارية على زيادة الحضور الإعلامي في مختلف الفعاليات التي تقيمها شركتك أو مؤسستك، كفعاليات إطلاق المنتجات أو الإحتفالات أو المنتديات أو المؤتمرات.
تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر في مجال ال إعلام:
بمجرد البدء بالتعاون مع عميل جديد، يجري فريق العلاقات الإعلامية في شركة “ولادة حلم” للإستشارات الإدارية تحليلاً لنقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر (SWOT Analysis) الخاصة بالعميل من وجهة نظر الإعلاميين، حيث يقوم بجمع آرائهم وتصوّراتهم حول العلامة التجارية ومكانتها في المجتمع.
تقديم و توجيه مركز خدمات الرصد الإعلامي والأرشفة وتقارير التغطية الإعلامية بطريقة معروفة:
يجري فريق العلاقات الإعلامية في شركة “ولادة حلم” للإستشارات الإدارية رصداً إعلامياً لأخبار العميل التي كانت قد وزّعت مسبقاً، لتحقيق فهم أفضل حول التوجّه الذي اتخذته هذه الأخبار، ولتحديد ما إذا كان أسلوب الطرح بحاجة إلى تحسين شامل. ويتم الرصد الإعلامي من خلال مراقبة النتائج المتحققة لنشر أخبار العميل وقصصه عبر وسائل الإعلام المطبوعة والمرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية. وبالإضافة لما سبق، تزوّد الشركة عملاءها بمختلف المواد الإعلامية المنشورة المتعلقة بأعمالهم بشكل أو بآخر، كل حسب قطاع عمله.
بالإضافة إلى الوسائل و العلامات والطرق اﻟﺳﺎﺑﻘﺔ للإعلام ذات الأهمية يجب تدريب المتحدثين الرسميين في اي وحدة إدارية باسم المنظمة على إلقاء الكلمات في الفعاليات والتواصل خلال الأزمات:
باعتبارها الشركة المسؤولة عن العلاقات الإعلامية لعملائها، تقدّم شركة “ولادة حلم” للإستشارات الإدارية تدريباً عملياً لممثلي الشركات والمؤسسات ولأعضاء الإدارة العليا فيها لإعدادهم لمواجهة الجهات الإعلامية بثقة عالية، خاصة خلال أوقات الأزمات.