حقق هدفك…اصنع نجاحك
أغسطس 2, 2023قياس الأداء المؤسسي
أغسطس 6, 2023بشكل عام، يعتبر قياس العلامة الاجتماعية، أو مقاييس وسائل التواصل الإجتماعي، مهمة جدًا لعملك مهما كانت تلك المقاييس، وهي تلك الأهداف والمعايير القياسية التي تساعدك على تحديد جودة أداء حملاتك واستراتيجياتك.
في الواقع، هناك العديد ﻣﻦ مقاييس الأداء الاجتماعية الرئيسية المختلفة، وفي بعض الأحيان يكون من الصعب تحديدها والتمييز بينها. سنلقي نظرة في هذا المقال ﻋﻠﻰ مجموعة متنوعة من خدمات شركة “ولادة حلم” للإستشارات الإدارية عن مقاييس وسائل التواصل الاجتماعي للعلامات الإجتماعية يمكنك الاختيار من بينها والتركيز عليها لتطوير علامتك المجتمعية بشكل فعال و ملحوظ، من خلال توضيح مفصل لأهم المقاييس.
أولاً: مقاييس النشاط: نتاج الفريق الاجتماعي الخاص بك
وهي الأرقام التي تعرض نتائج جهود فريق إدارة حسابات وسائل التواصل الاجتماعى الخاصة بك في المجتمع، وتتضمن التعرف على النشر، الجدولة، تحسين المحتوى، الإجابة على الأسئلة وحل المشاكل من على اﻹﻧﱰﻧﺖ. قد تبدو هذه المقاييس بسيطة، ولكن سيصبح قياسها مهمًا كلما جربت أشياءً جديدة. من الجيد ﺃﻥ تكون قادرًا على تحديد فيما إذا كانت الزيادة في أنشطتك تُنتج زيادة في بعض المقاييس الأخرى التي تبحث عنها وسوف نذكرها لاحقا في هذا المقال.
متوسط زمن الإجابة Average response time
الوقت الذي يستغرقه الفريق أو ممثل العلامة الاجتماعية للرد على التعليقات والاستفسارات من الجمهور و المستخدمين على الشبكات الاجتماعية.
معدل المحتوى Content rate
عدد المُحتويات الذي تنتجه لكل فترة. قد ترغب في تجزئة مقياس معدل المحتوى إلى عدة مقاييس حسب نوع المحتوى الذي تركز عليه، مع التركيز على:
مقالات المدونة لكل فترة زمنية.
العروض التقديمية لكل فترة زمنية.
الفيديوهات لكل فترة زمنية.
الكتب الإلكترونية لكل فترة زمنية.
الأوراق البيضاء لكل فترة زمنية.
الإنفوجرافيك لكل فترة زمنية.
الأنواع الأخرى من إنشاء المحتوى لكل فترة زمنية.
– مع التركيز على:
التغريدات لكل فترة زمنية.
تحديثات Google+ لكل فترة زمنية.
منشورات إنستجرام لكل فترة زمنية.
منشورات المنتديات لكل فترة زمنية.
وغيرها من مواقع و شبكات التواصل الاجتماعي التي تستخدمها باستمرار.
مزيج أنواع المنشورات Post type mix
النسبة المئوية للمقالات بواسطة كل شبكة اجتماعية لكل فترة مقسمة حسب استخدام نوع المحتوى (مثلا، الصور، الروابط، الفيديوهات، النصوص، الاستفتاءات، إلخ).
ميزانية ومقياس التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي
مقدار المال التي يصرفه فريقك لكل فترة زمنية.
ثانياً: مقاييس الوصول: جمهورك وجمهورك المحتمل
وهي المقاييس التي تركز على حجم الجمهور والجمهور المحتمل ومعدل نموه، بالإضافة إلى عدد مرات وصول رسائلك إليهم وأدائها و التأثير عليهم من الجوانب النفسية و الاجتماعية و الوجدانية. و تذكر ان شركة “ولادة حلم” توفر العديد من أدوات إدارة شبكات و منصات التواصل الاجتماعي من خلال إعداد عددا من مستوى البيانات و المقاييس من هذا النوع.
متوسط الموضع Average social position
وهو الدراسة و الموضع الذي تظهر فيه إعلانات العلامة الاجتماعية على صفحة نتائج محرك البحث باستخدام ادوات متخصصة والذي يعبر عن مدى رضا الجمهور من الشباب و الداعمين و الجهات المانحة عن منشوراتك والرؤى التي تمتلكها مؤسستك وتوثر على نجاح عائد الاستثمار خلال أيام قلائل.
المعجبون/المتابعون
العدد الكلي للأشخاص في شبكاتك المختلفة لكل فترة زمنية.
تواتر الكلمة المفتاحية developed Keyword frequency skills
عدد مرات ظهور كلمة مفتاحية أو عبارة معينة في المخطط الاجتماعي للعلامة التجارية.
مشاهدات الفيديو Video views
عدد المشاهدات التي يحصل عليها تصميم المحتوى من نوع فيديو على قنوات مختلفة مثل يويتيوب، Vimeo، أو فيس بوك، و يقيس قدارتها لاستخدام و تحليل الفيديو.
ثالثاً: مقاييس التفاعل: التفاعل والاهتمام بالعلامة التجاريةShare of engagement
وهي الدوافع والمقاييس التي تركز على كيفية تفاعل و مشاركة الناس مع المحتوى الذي تنشره على الشبكات الاجتماعية (social media) ، مشاركته، وإعادة مشاركته.
معدل الشعور التضخيم Amplification study rate
عدد المشاركات في المتوسط لكل منشور. قد ترغب في تجزئة مقياس معدل التضخيم كمقياس مؤثر حسب الشبكات التي تنشط عليها و هي فقرة ذات أهمية، مع التركيز على النقاط أدناه:
إعادة تغريد التغريدات.
مشاركات Google +.
إعادة النشر (regram) على إنستجرام.
معدل التصفيق Applause rate
عدد إجراءات الاستحسان، أو “التصفيق” الافتراضي الذي تحصل عليه من جمهورك لكل فترة. ويشتمل على الإعجاب، التفضيلات، +1، التأييد، إلخ.
رابعاً:مقاييس الاكتساب: بناء العلاقات
في هذه المرحلة ربما يبدأ معظم الأشخاص الذي يتحدثون معك على تويتر و المنصات المختلفة بالتعمق أكثر في علاقتهم مع علامتك الاجتماعية، وربما يقومون بزيارة موقعك لمعرفة ما تقدمه. تركز مقاييس و أهداف الاكتساب على تجربة الزّوّار و المتابعين وفيما إذا كان جمهورك اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﻲ يتوافق مع ما توفره أو القيمة التي تقدمها على سبيل المثال.
معدل نمو النجاح و الارتداد Bounce rate abstract
يجب ان ت حدد النسبة المئوية للزائرين الذين يزرون صفحة واحدة فقط في موقعك، ثم يغادرون إلى المكان الذي قدموا منه بدلا من نقر المزيد من الروابط في موقعك.
معرفة وتحديد النقرات Click-throughs
يعد اضطراب عدد النقرات الحقيقي على رابط محدد في منشور على شبكة اجتماعية محددة أحد أهم المعايير و الممارسات و الشروط لتقييم و لقياس علامتك الإجتماعية و المهارات التي يحرزها فريقك.
CPC cost per click scales
يوجد العديد من طرق عرض المعلومات النظرية عن الكلفة لكل نقرة ﻓـﻲ تسويق ﻣواﻗﻊ وشبكات التواصل الإجتماعي الخاصة بك (للبحث أو استخدم الإعلان ﺍﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻲ المدفوع تتبع كم وضع علامتك الاجتماعية) والتي يجب الاطلاع عليها.
اشتراكات البريد الإلكتروني Email subscriptions
عدد المشتركين في قائمتك البريدية.
العملاء المحتملون Leads
عدد اتصالات المبيعات و التبرعات المحتملة خلال وسائل ﺍﻟﺘﻭﺍﺼل الاجتماعي و الإنترنت لكل فترة زمنية وهو الغرض من العلامة الاجتماعية.
الروابط Links
عدد الصفحات التي تشير بروابط إلى صفحة معينة على موقعك.
مشاهدات الصفحة Pageviews
عدد الصفحات التي تتم مشاهدتها أو النقر عليها على موقعك خلال زمن معين.
نسبة التدفق Traffic ratio
النسبة المئوية للتدفق من كل من الشرائح الرئيسية الثلاث:
1- الزّوار المباشرون: الأشخاص الذي يزورون موقعك بكتابة عنوان الموقع مباشرة في شريط العنوان لمتصفحاتهم.
2- الزّوار من خلال البحث: الأشخاص الذي يزورون موقعك استنادا إلى طلبات البحث.
الزّوار من خلال الإحالة: الأشخاص الذين يصلون إلى موقعك من خلال مدونة أخرى أو موقع آخر.
3- مقاييس التحويل و التحليل: الإجراءات، المبيعات، والنتائج
أقصى هدف تأمل في أن يقوم الزائر بتحقيقه من خلال تعامله مع علامتك التجارية هو التركيز على مقاييس التحويل. يمكن أن يكون التحويل بيعا، اشتراكا، تنزيلا، تسجيلا، أو العديد من الإجراءات الأخرى.
معدل التحويل Conversion rate
أظهرت التجارب ان مراقبة النسبة المئوية للمستخدمين الذين يقومون باتخاذ إجراء التحويل المرغوب، ويُحسب بقسمة عدد التحويلات على التدفق الكلي , الإيرادات لكل فترة زمنية، له تأثير قوي على قياس العلامة الاجتماعية.
خامساً: قاييس الإدامة: العملاء الراضون والمتحمسون حول دعم العلامة التجارية:
تغطي مؤشرات و مقاييس الأداء الرئيسية هذه، والتي تتجاوز كونها مقاييس تقليدية لوسائل التوصل الاجتماعي إلى مقاييس عامة للأعمال، المرحلة الأخيرة، وربما الأكثر أهمية، من رحلة العملاء. هذه هي المرحلة التي تنشئ فيها قاعدة من العملاء السعداء الذين يمكن أن يتحولوا إلى أهم القوى المولدة للعلامة الاجتماعية. وبعبارة أخرى نقوم بقلب القمع رأسا على عقب.
معدل رضا العملاء Customer satisfaction scale
وهي عبارة عن علامة يعبر عنها كنسبة مئوية من 0 إلى 100. تمثل النسبة 100% رضا الداعمين عن الجمعية و رضا المستفيدين عن الخدمات التي يتلقوها بالكامل. وعادة ما يتم إيجاد هذه العلاقة من خلال سؤال واحد في الحكم و استطلاع متابعة على غرار السؤال: بكم تقيم رضاك العام عن المساعدات والخدمات التي تلقيتها؟
معدل دوران العملاء Customer turnover rate/churn
مقياس يكتب لعدد العملاء الذين يغادرون مواقع اﻟﺗواﺻل الأساسية خلال فترة زمنية محددة.
أهمية قياس العلامة الاجتماعية
كما يحتاج ربّان الطائرة إلى خرائط ملاحية لمعرفة وجهته، تحتاج الشركات و المؤسسات أيضًا إلى مؤشرات و تحليلات القياس بالوحدة لقراءة وتحليل خط سيرها. فعن طريق ما تتوصل إليها من نتائج، تستطيع:
1- تعديل التكلفة المالية المُخصصة للحملات التسويقية و المبادرات الاجتماعية: إما بتخفيضها من خلال الاستغناء عن العناصر المكلِفة التي لا تؤتى بثمارها، أو بزيادتها بهدف تحقيق نتائج أكثر فعالية.
2- الوصول إلى أقرب وأفضل شريحة الجمهور المستهدف بدقة.
3- صياغة الرسائل و الاستراتيجية العامة بطريقة أكثر إقناعًا وجذبًا مما يساهم في تحقيق التحسين و التطوير المستمر للعلامة الاجتماعية و صفحات المؤسسة الالكترونية لديك.
4- بناء القرارات التسويقية و الإدارية بالاعتماد على بيانات دقيقة وواضحة، مما يقلل نسبة المخاطرة غير مأمونة العواقب.
5- بناء وعي بالعلامة الاجتماعية قائم على إشباع متطلبات السوق وفهم اتجاهاته.
6- بناء علاقة وثيقة تربط الجمهور المستهدف بالعلامة الاجتماعية، علاقة قائمة على ثقة الأول بمقدار حرص العلامة على تلبية جميع متطلباته.
7- زيادة التبرعات و العائد من الاستثمار نظرًا لتطبيق ما يتم توصل إليه من نتائج وبيانات ﻓﻲ هذه العملية.
8- بناء (قمع مبيعات – Sales Funnel) فعّال يعمل على جذب الجهات الداعمة وحث رواد الموقع على المشاركة بطريقة سريعة.
لقياس العلامة الاجتماعية من خلال نموذج مفصل ودقيق قم بزيارة الرابط التالي: https://bodsh.com/AzPwbPP
– نصيحة ختامية
ربما لاحظت عند اطلاعك على هذا المقال أنّ هناك العديد من المقاييس التي يمكنك تحليلها على مواقع اﻟﺗواﺻﻝ الاجتماعي. لكن وحدك لن تستطيع معرفة المقاييس المناسبة التي تخبرك أنّ استراتيجياتك ناجحة. فلابد من استشارة الخبير، وتأكد أن مع فريق شركة “ولادة حلم” المقاييس التي نستخدمها ستصلح لك لالتقاط اكبر عدد من المستخدمين بالشكل المستمر، وليس العكس.
لذلـك فـي الوقـت الـذي تعتقـد أن حلمـك بعيد نقربه اليك…تواصل معنا الآن.