البناء المؤسسي
مارس 1, 2023المصداقية في عرض انجازاتك
مارس 1, 2023تعد وسائل الإعلام البوابة الرئيسية لوصول المنظمة إﻟﻰ المجتمع حيث تعتبر الوسائل المنظمة التي تقوم بنشر الحقائق والآراء والترفيه وغيرها من المعلومات في المجتمع، ومن الأمثلة عليها؛ الصحف، والمجلات، والإعلانات الخارجية، والراديو، والتلفاز، وشبكة الويب العالمية و عقد المؤتمرات من أجل توسيع نطاق مؤسسات ومنظمات وشركات الدولة و بدعم وزارة الإعلام.
ويُوصف الإعلام المجتمعي أيضًا بأنه رؤية و شكل من أشكال المنظمات المدنية الشعبية و الدولية التي تشير إلى المنظمة بطريقة جديدة و تتيح تبادل الأفكار في العالم بطرق يمكن أن يتردد صداها على الصعيد المحلي، وتتخذ وسائل الإعلام في المنظمات أشكالًا عديدة، وتشمل الشبكات الاجتماعية الكبيرة مثل تويتر وفيسبوك وغيره، كما أنها تشمل المدونات التي يتم إنشاؤها بواسطة مواقع مثل بلوجر، وتبادل مقاطع الفيديو مثل اليوتيوب، وخدمات مشاركة وتبادل الصور مثل إنستجرام، و البحث مثل google حيث لكل منها آثار سلبية وإيجابية على الإنسان.
دور الإعلام في وصول المنظمة للمجتمع
الإعلام مُصطلح يُطلق على أي وسيلة أو تقنية تجارية أو غير ربحية، عامة أو خاصة، رسمية أو غير رسمية، مهمتها نشر الأخبار ونقل المعلومات الخاصة بالمنظمة إلى المجتمع.
ومن عظيم تأثيرها في المجتمعات أُطلق عليها مسمى “السُلطة الرابعة”. وقد أصبح الإعلام بشكل عام يعتبر من الوسائل المهمة في نهضة كافة منظمات الأمة، فهو المعبّر عن روح الأمة وخصائصها وشكلها من ضعف أو قوة أو تقدم أو تأخر.
وقد يتبادر للذهن لدى البعض عندما يسمع كلمة “وسائل الإعلام” بأنها الجماهيرية فقط، ولكنها في الحقيقة هي أعم من ذلك بكثير، فكل أداة لنقل المعاني إلى الناس هي في الحقيقة وسيلة إعلام، و تكمن أهميته بالنسبة للمنظمات الحكومية و التجارية و الخيرية كالآتي:
1- إيصال رسالة المنظمة للجمهور والمجتمع بالشكل العام
2- زيادة إمكانية تسويق مجموعة البرامج والمشاريع في المنظمة
3- تمكين و إبراز و تنمية دور المنظمة مع مراعاة أهدافها على المستوى الحكومي و الخاص
4- غرس القيم والأفكار في المجتمع بسبب دورها الفعال
5- استقطاب متبرعين و جهات جدد و زيادة إنتاجية المنظمة
6- المحافظة على التواصل مع المتبرعين الحاليين و إدارة العلاقة معهم
7- استقطاب رعاة للبرامج والمشاريع لتقديم خدمات فعالة
8- استقطاب موظفين أو مستشارين أو متطوعين في القطاع المطلوب
9- تغطية فعاليات المنظمة وتعظيم أثرها في اي مجتمع مدني و التي تتطلب بذل مجهود ملحوظ بطريقة معينه
10- صناعة سفراء و مفوضية مسئولة للجهة في المجتمع العربي و العالمي و زيادة رغبة المواطنين في المشاركة
11- التوعية وبناء الوعي حول قضية أو حقوق معينة تسعى إليها الهيئات المعنية في كافة أنحاء المجتمع
12- تساعد في حشد آراء الأفراد في أكثر من شكل في المجتمعات المحلية والمجتمعات الغير محلية
13- بناء وتطوير الثقة لدى المجتمع في المؤسسة والمنظمة كذلك تعزيز وتحسين المصداقية لدى الفرد
14- دعم إحتياجات المنظمة و تقديم المساعدات الإنسانية بالشكل العلمي و الجودة المطلوبة وهذا هو الهدف الأسمى لها و النتيجة اللازمة
15- تحقيق أهداف التنمية الأخرى للمؤسسة والأفراد بصورة أساسية مثل: الصحة و التعليم للأطفال و الشباب و كبار السن
بناء الإعلام في المنظمات
عند البدء في تأسيس وحدة إعلامية في المنظمات المتحدة ينبغي الحرص على تكوين النقاط الثلاثة الأساسية التالية وعدم إهمالها:
فريق العمل: وأقصد به فريق العمل الإعلامي في المنظمة الذي يمتلك مبادئ العمل الإعلامي والتقني على الأقل، أو يمتلك الرغبة في الوصول إلى ذلك. وهذه الخطوة الأولى في بناء العمل الإعلامي في المؤسسات، وبه فليبدأ الجميع، لأن وجود الطاقة البشرية ستسهل من بقية الخطوات في الجمعيات سواء ربحية وغير ربحية.
التخطيط و التدريب: وهو الخطوة الثانية؛ وفيه سيتم صحة كتابة السياسات الإعلامية للمؤسسة و تنظيم برنامج الخدمات و الموارد المطلوب وصولاً إلى الرؤية أو الهدف و التي يسعى مجتمعك للوصول لها مع وضع خطة عن كيفية تحقيقة للحصول على أفضل نتائج، والتي تُعتبر الأُطر التي تعمل المنظمة بداخلها. ورسم الأعمال والمهام المناطة بكل فرد من أفراد المنظمة، وعمل الخطط التي تُدون فيها الأعمال والخطوات والمنفذون لتسهيل و لتعزيز عملية المتابعة بالعمل للمؤسسات و المنظمات المعنية بشكل فريد.
المال: وهو الخطوة الثالثة و العامة، وبه ستتوفر أدوات الإعلام و مركز التقنية التي سيعمل بها الفريق الإعلامي. وقد يمكن في مرحلة التأسيس وخاصة في حالة تدني المستوى المالي للمنظمة أن يبدأ بالأدوات الشخصية حتى تستطيع المنظمة توفير الأدوات وتنظيم الموارد المتاحة لمساعدة المنظمة في البدء. لذلك من المهم ألا يجعل الفريق الإعلامي الجديد المال كعائق للبدء.
وبعد إنجاز هذه المهام الثلاثة سيبدأ عمل الفريق الإعلامي وفق الخطط المطروحة من خلال استخدام ما تم توفيره من أجهزة وأدوات على مستوى عالي. ويرافق هذا العمل التقييم والمتابعة و الإدارة العامة، إذ هو أمر مهم في ضمان جودة واستمرارية عمل الفريق و يشمل دائرة التقارير و البيانات التابعة لكافة مؤسسات الدولة لتحقيق أفضل مؤشرات.
مهام الوحدة الإعلامية في المنظمة
للوحدة الإعلامية في مراكز المنظمات الغير ربحية و التطوعية على المستوى الدولي و المحلي العديد من المهام، وقد تختلف ﻣن مؤسسة إلى أخرى بحسب إهتماماتها وتوجهاتها، ولكن قد نتفق أن معظم المنظمات أصبحت تشترك في ثلاثة أقسام و هي:
– قسم التصميم والإنتاج (مجال الإبداع)
– قسم الطباعة والنشر
– قسم التوثيق والتخزين
ووفق هذه المهام أو غيرها سيتمكن الفريق من تكوين هيكلة للوحدة الإعلامية في المنظمة، تحتوي على رئيس الوحدة و هو المدير الذي سيقسم الفريق على الأقسام كلٌ بما يجيده لتحقيق عدد من الأهداف.
الإعلام الجديد والنوافذ الإلكترونية
الإعلام الجديد هو مصطلح حديث يتضاد مع الإعلام التقليدي، وذلك كون الإعلام الجديد لم يعد فيه نخبة متحكمة أو قادة إعلاميين، بل أصبح متاحاً لجميع شرائح المجتمع وأفراده في الدول العربية الدخول فيه و الوصول إليه واستخدامه والاستفادة منه طالما تمكنوا وأجادوا أدواته، لذلك اصبحت النوافذ الإلكترونية بمختلف أنواعها الطريقة الفعالة لأي منظمة للوصول للمجتمع و للشريحة المستهدفة من الجمهور و زيادة المعرفة العامة بالمنظمة و خدماتها.
الموقع الإلكتروني للمنظمة
موقع المنظمة غير الربحية على شبكة الإنترنت و الصفحة الرسمية لها تعتبر الواجهة الإعلامية الرسمية لها التي تساهم في رفع مصداقيتها و معدلات وصولها إلى المجتمع، لذلك فإن اهتمام المنظمة بموقع المنظمة للتوريج من خلاله يجب ألا يقل عن مدى اهتمامها بالموارد المالية أو الإدارية أو الإستراتيجية و تكون من أهم أولويات ثقافة العمل لديهم، فالموقع يساهم في وقتنا الحالي بشكل كبير في توفير الدعم المالي والبَشري، وإظهار أهداف ورسالة المنظمة بشكل تعجز عنه المطبوعات الورقية واللوحات الإعلانية.
ختاماً .. أكرر أن التسجيل و التعاون الإعلامي هو حجر الزاوية و طريق النجاح و هدف التقدم للوصول إلى المجتمع المدني و لبناء العمل الخيري المؤسسي لمنظمة قوية و فعالة، وتهميشه أو عدم تفعيله بالشكل المطلوب سيسبب قصوراً في عمل المنظمة بلا شك، خاصة في تلك المنظمات التي تمثل إحتياجات المواطنين و تُخاطب المجتمع المدنى وتقدم له أي خدمة أو أي مساعدة كانت لتحقيق نجاح ملحوظ باستمرار في الشئون الداخلية و الخارجية للحصول على مجتمعات تهدف إلى التقدم.