إعداد الخطة الاستراتيجية
مايو 26, 2022الموشن جرافيك
يونيو 25, 2022الاتصال المؤسسي والاتصال المؤسسي و الإعلام و مهارات الاتصال المؤسسي و إدارة الاتصال المؤسسي و العلاقات العامة والإتصال المؤسسي ومهارات التواصل مع العملاء و تعريف الاتصال المؤسسي مفهوم الاتصال المؤسسي
لدى كل منظمة أعمال ناجحة وتود الحديث عنها وإبراز الصورة الذهنية الإيجابية عن المنظمة وذلك يتم بشكل كامل عن طريـق الاتصال المؤسسي حيث أصبح بإمكان الاتصال المؤسسي التحسين من سمعة المنظمة واكتساب ثقة جمهورها و زيـادة موثوقيتها…
لكي يكون لديك أفضل تواصل مع عملاء منظمتك تواصل معنا وقم بطلب خدمة الاتصال المؤسسي الآن |
الأتصال المؤسسي
نجاح أي منظمة يقوم علــى ركيزة أساسية وهي الاتصالات المؤسساتية لكونه علم متجدد يحتاج لجهد ومتابعة و مواكبة للتطورات و للاتصالات التي تحصل فيه بالإضافة إلى تخطيط استراتيجي لعمليـة التواصل وبين المنظمـة وجمهورها المستهدف لإيصال رسائل متفق عليها عن طريق اتصال خارجي
المستويات التنفيذية لتشغيل خطة التواصل والظهور المؤسساتي
سوف تتعرض الاستراتيجية لكافة المستويات التنفيذية وأدواتها التي تتعامل مع الجهات المستهدفة ونوعية التواصل والمقدمين للرسائل من متحدثين رسميين للمنظمة أو المسئولين الأساسيين في الإدارة العليا وتوفير الحدود الدنيا للرسائل الإعلامية المطلوبة للإرشاد أو من خلال المخاطبة والخطابات التي تحتاج إلى محتويات رصينة ومتكاملة
جميع المستويات الإداريـة والتنفيذية في المجموعة
بناء الاستراتيجية لكل المستويات الإدارية
والتنفيذية ووضع أولوية التخطيط في منظومة الصلاحيات وتعيين
فريق متخصص ومتحدث رسمي
التأكيد على المحتوى الإبداعي والأفكار الإعلامية
لابد من اتباع آلية محددة لوضع محتوى ابداعي
قابل للوصول أو الظهور ويشمل ذلك المظهر العام والتسويق
دراسة المستهدفين بعناية
وجود دراسة استباقية للفئات المستهدفة
وتحديثها بشكل سنوي وتحديد الرسائل العامة
التواصل المجتمعي المتواصل
إيجاد القنوات للتواصل المجتمعي المتواصل ضمن خطة محددة المعالم
تطور الإتصال المؤسسي
إن الاتصال المؤسسي بكافة أشكاله هــو مفهوم العصب الحيــوي لكافــة الأعمــال الفرديــة والجماعيــة والمؤسساتية ، وبعد الاتصال الذهني أبــرز أنواع الاتصال لا سيما أنه المحرك الأساسي والأول لكافة الأعمال والمهام، ومن هذا المفهوم بـرزت الحاجة إلى تطوير طبيعة عمل قسم العلاقات العامة داخل المنظمات لمفهوم أكبر، وقد دفع ذلـك المنظمـات ًالكبرى إلى تبني فكرة الاتصال المؤسسي بدلا مــن الاكتفاء فقط بالعلاقـات العامـة، وأدرك المتخصصـون مبكراً أهمية الدمج بين تخصصي العلاقات العامة و التسـويق وذلك لتطوير نموذج جديد يعملان فيه معاً بأقصى قدر من الفعالية لمصلحة المنظمة والجمهور الذي تخدمه
أهميــــة الاتصال المؤسسي
لاشك أن الاتصال المؤسسي يعد من أبرز سمات نجاح المؤسسة وأهم الإدارات ودونه يتعثر تقديم أعمـال المنظمـة بالشكل الصحيح و الفعال ، وبالتأكيد لـدى كل منظمة الكثير من الأعمال الناجحة وتود الحديث عنها وإبراز الصورة الذهنية الإيجابية عن منظمتها وذلك يتم بشكل كامل عن طريق الاتصال المؤسسي حيث أصبح بإمكانها التحسين من سمعتها المؤسسية واكتساب ثقة جمهورها و زيــادة موثوقيتها العملية للترويج لأعمالها
عناصر الإتصال المؤسسي
المصدر
منشئ الرسالة وقد تكون قائد إداري أو تكون منظمة
الرسـالـــة
العنصر الرئيسي في الاتصال المؤسسي وتشير إلى
مجموعة مـن الرموز والمعاني سواء كانت لغوية أو حركيـة
أو سمعية أو بصرية ولابد أن تكون سهلة و واضحة
الوسيلة
الواسطة الماديــة التي تنقل الرموز والمعاني من الإدارة
إلى الجمهور الداخلي أو الخارجي
المتلقي
في مجال الاتصال المؤسسي لا يقتصر الجمهور المستهدف فقط على الفئات والقطاعات المختلفة من الجمهـور الداخلي و إنما يمتد ليشمل القطاعات والفئات المختلفة من الجمهور الخارجي
عناصر الاتصال المؤسسي
المصدر: وهو منشئ الرسالة، وقد يكون شخص عادي، كالقائد الإداري، وقد يكون منظمة أو منشأة.
الرسالة: وهي العنصر الرئيسي في الاتصال المؤسسي، وتشير في مفهومها العام إلى مجموعة من الرموز والمعاني سواء أكانت لغوية أو حركية أو سمعية أو بصرية، ولابد أن تكون سهلة وواضحة.
الوسيلة أو القناة: وهي الواسطة المادية التي تنقل الرموز والمعاني من الإدارة إلى الجماهير الداخلية أو الخارجية.
المتلقي أو الجمهور: وفي مجال الاتصال المؤسسي لا يقتصر الجمهور المستهدف فقط على الفئات والقطاعات المختلفة من الجمهور الداخلي وإنما يمتد ليشمل القطاعات والفئات المختلفة من الجمهور الخارجي
التغذية الراجعة : لقياس فعالية عملية الاتصال وفرص تطويرها، ويكون أكثر وضوحا في حالة الاتصال الشخصي عنه في حالة الاتصال الجماهيري.
السياق أو البيئة المحيطة بالموقف الاتصالي، والتأثير الناجم عن الرسالة.
خطوات الاتصال المؤسسي الاستراتيجي
إن الاتصال المؤسسي يحتاج إلى تخطيط منهجي وتحقق تدفق المعلومات والاتصالات وتطور وسائل الإعلام ورعاية الصورة الذهنية على المدى البعيد، ويهدف إلى نقل الرسالة المدروسة من خلال وسائل الإعلام الأكثر مناسبة للجمهور المستهدف في الوقت المناسب لتسهم في تحقيق التأثير المطلوب على المدى الطويل،فهو يخدم ثلاثة عوامل مهمة: الرسالة، والقناة الإعلامية، والجمهور
بناء الهوية المؤسسية
تبنى السمعة بجودة المنتجات وبناء الثقة مع الجمهور الداخلي والعملاء، حيث تتأثر الصورة الذهنية للمنظمات
بمدى إنجازها وإخفاقها، وإسهامها في خدمة المجتمع.
الاتصال في الأزمات
يعمل الخبراء في المؤسسات على إعداد الخطط المسبقة لإدارة الأزمات والتنبؤ بحدوثها بهدف السيطرة عليها
والتعامل الأمثل من خلال الاستجابة السريعة
تعزيز الاتصال الداخلي
حيث يسهم الاتصال بالعاملين في رفع الرضا الوظيفي عن المنظمة وسياساتها والتفاعل والاندماج مع برامجها
تعزيز الاتصال المجتمعي
خلق مبادرات للمسؤولية الاجتماعية وخلق برامج ذات أثر ملموس تلبي احتياجات المجتمع.
بناء العلاقة مع وسائل الإعلام
توثيق العلاقة مع وسائل الإعلام المتنوعة من خلال إبراز إنجازات المنظمة وخدماتها
مبادئ الاتصال المؤسسي
جودة العمل
الجودة العالية تحقق رضا الجمهور وتلبي رغباتهم ومن ثم الحصول على دعمه
المسؤولية الاجتماعية
تمكن في الصدق لأنه هو أساس بناء علاقة طيبة مع الجمهور المستهدف
احترام آراء الأفراد
يرتكز الاتصال المؤسسي على احترام الفرد وضمان حقوقه وإعطائه الحرية في التعبير عن آرائه وأفكاره
اتباع الأسلوب العلمي
يعتمد على التعريف بالمشكلة وتحديدها وتحديد الأهداف الأساسية ومنهجية الدراسة ومحاور البحث للوصول إلى القرار السليم
الاهتمام بالبيئة الداخلية
يعتمد على كفاءة وفعالية الموارد البشرية العاملة داخل المنظمة وأن يكون هناك تفاهم متبادل بين المنظمة وجمهورها الداخلي والخارجي
نجاح مسؤول الاتصال المؤسسي
يعمل خبراء الاتصال في المنظمات الناجحة في إعداد الخطط المسبقة لإدارة الأزمات والتنبؤ بحدوثها بهدف
السيطرة عليها والتعامل الأمثل من خلال الاستجابة السريعة ليساعد المنظمة أثناء حدوث الأزمات، ويتطلب ذلك مهارات عالية.
الحفاظ على هوية المؤسسة
بناء السمعة المؤسسية
ضمان مشاركة الموظفين في عملية التطوير المؤسسي
ضمان التنسيق بين اتصالات المنظمة
معرفة استراتيجية المنظمة وأدائها
تعزيز المسؤولية الاجتماعية
تعزيز المسؤولية الاجتماعية
الوقاية من حدوث الأزمات
تعزيز الاتصال الداخلي للمنظمة
قبل أن تتواصل مع الجمهور الداخلي لابد من البحث في الواقع الحالي للاتصال الداخلي في منظمتك ومعرفة نقاط القوة، والضعف، والفرص، والتحديات للحصول على صورة أوضح عن واقع الاتصال بالجمهور الداخلي، ثم البدء في تصميم خطة للاتصال الداخلي تتضمن الأهداف التي تريد تحقيقها، وطرق التواصل مع الجمهور الداخلي والمعلومات التي تريد توصيلها للعاملين.
تعزيز الشفافية بأخبار الموظفين بجديد المنظمة ورؤيتها ورسالتها.
الاتصال من الأسفل إلى الأعلى لإفساح المجال للعاملين في المشاركة بآرائهم.
الاتصال المرئي يخلق اتصال رائع ويجعل الموظف على علم بالسياسات العامة للإدارة.
الثناء على العاملين في المنظمة بذكر انجازاتهم وتكريم المبدعين.
تعزيز ولاء الموظفين بالحوافز المالية والمكافآت.
الترفية في بيئة العمل يحفز الموظفين على طرح الأفكار الرائعة.
تعزيز الاتصال الخارجي
يعتبر حلقة وصل بين المنظمة والمجتمع المحيط بها، في المنظمات لا تتمكن من القيام بأعمالها مالم تكن هناك ثقة متبادلة بينها وبين جماهيرها، هذه الثقة لا تأتي عن طريق الصدفة، لكن يجب أن تتبنى على أسس متينة وخطط مدروسة تضمن لها البقاء، لذلك فالاتصال الخارجي هو بناء ثقة الجمهور بالمنظمة والمحافظة عليه.
استخدام الرسالة المناسبة
أن تكون واقعية وتحتوي على معلومات مفيدة باستخدام اللغة المناسبة
استخدام الوسيلة المناسبة
يعتمد على معرفتك لجمهورك والوسيلة الأقرب لهم
البحث عن الجمهور المعني
من الضروري معرفة الجمهور الذي تريد أن تؤثر فيه وأن تسعى للوصول إليهم عن طريق بناء العلاقات
اختيار الوقت المناسب
لكي تكون الرسالة فعالة لابد من معرفة عادات الجمهور حتى لا تصل مبكرًا أو متأخرًا فلن يكون الجمهور مستعدًا لتقبلها
الممارسات #التنظيمية # فعاليات # تقنيات #البرنامج #تنظيم #الرئيسية#الدولي#القطاع#