شركة ولادة حلم شعارنا #حقق

تصميم المبادرات

 تصميم المبادرات و المبادرة المجتمعية و مهارات تصميم المبادرات لخدمة المجتمع و  تصميم المبادرات النوعية للمسئولية المجتمعية و تصميم المبادرات النوعية للمسئولية تصميم المبادرات التطوعية 

لنبدأ بداية وبكل اختصار ما هي المبادرات
تتميز المبادرات ببساطتها وعدم تعقيدها، بعض المصادر لا يحتاج للكثير من المال، ولكنها بحاجة لعدد من المبادرين، بكل تفكيرهم ومهاراتهم وخبراتهم، وبالتالي تكون المبادرات في هذا الوقت لا تحتاج للتنفيذ إلا من خلال جهد مجموعة من الأشخاص معا لتحقيق الأثر المرغوب فيه في المجتمع وإحداث التغيير، والمبادرات في العموم تميل للأعمال التطوعية أكثر من الأعمال التي تحتاج في مضمونها إلى التمويل المادي، بالطبع إن القائمون على المبادرات ينتظرون أيضا دعمًا ماديًا، إلا أن هذا لا يعني أنه لا يوجد مبادرات لها ميزانياتها وكوادرها الخاصة، لاسيما إذا كانت الفائدة التي ستعود منها ستشمل قطاع واسع من المجتمع .
 
مراحل تصميم المبادرة:
دراسة تحديد احتياجات المستفيدين.
تحديد القضايا الاستراتيجية.
تصميم الخطة التشغيلية للمبادرة.
قياس الأداء.
قياس النتائج والأثر.
 
 مراحل تصميم المبادرة
 
تخطيط المبادرة 
1. بناء الإطار المنطقي 
2. تصميم خطة العمل
 
تنظيم المبادرة
1 .تنظيم الموارد البشرية
2 .تصميم نظام المتابعة والتقييم
3 .تصميم آلية التسويق والتقارير 
تنفيذ المبادرة
 
1 .ترجمة الخطط إلى عمل
2 .متابعة المشروع
3 .تسويق المشروع
4 .الريادة (الابداع والتمييز)
 
تقييم المبادرة
1 .التقييم المستمر للمشروع
2 .تقييم الأثر للمبادرة والاستدامة 
 
خطوات عمل المبادرات (المرحلة الأول)
1- إعادة صياغة المشاريع وتحويلها الى مبادرات ( السلة الغذائية – التدريب ) وتغيير مسمياتها
2- تصميم كتيب للمبادرات تصميم ثلاث بوستات لكل مشروع للتسويق عن طريق برامج التواصل الاجتماعي و الواتس اب
3- تصميم فيديو أنميشن لثلاث مشاريع
4-تصميم ثلاث بوسات تعرفيه في الجمعية عن مشاريعها في كل
بوست ثلاث مشاريع أو مبادرات
5-التسليم والمراجعة قبل الإنتقال إلى المرحلة الثانية 
 
 خطوات عمل المبادرات (المرحلة الثانية)
تحديد قائمة بجهات المستهدفة
تحديد جدول بجهات المستهدفة ومعرفة مواعيد
التقديم لها وآلية التقديم وشروط التقديم لكل مشروع
معرفة المشاريع والمبادرات التي لا يمكن تسويقها عن طريق الجهة المانحة وتحديد آلية التسويق إما عن طريق عموم الناس او التجار
 
خطوات عمل المبادرات (المرحلة الثالثة)
تصميم التقارير للمشاريع 
العمل على تصميم التقارير الداعمين للمشروع التي تم دعمه
 
تصميم انفوجرافيك عن الإنجازات
ابراز الإنجازات خلال فترة التسويق يسهل حصولك على الدعم من عموم الناس والتجار والمانحين
 
آلية تفعيل التسويق في المبادرة 
إنشاء خطة التسويق للمبادرة عن طريق المستشارين ويتم العمل عليها من قبل فريق العمل لديكم
 
خطوات عمل المبادرات (المرحلة الرابعة)
التقييم وقياس الأثر للمبادرات والمشاريع و وضع خطة لتجنب النقاط السلبية في المرحلة القادمة وتصميم تقرير عن الأثر والنقاط السلبية من جانب التنفيذ والأثر والتسويق ويسلم إلى الإدارة التنفيذية لتتجنبها في التنفيذ في المرحلة القادمة 
 
أسباب فشل المبادرات المجتمعية
 
 عدم دراسة فكرة المبادرة بشكل جيد قبل البدء 
يجب دراسة وتحديد منذ البداية ما هي مخرجات المبادرة ومن المستهدف بها، وإلى من تتوجهون، من هم الفئة المستهدفة، وكيف يمكن لتلك المخرجات أن تحقق بعض النتائج التي تساهم في خدمة المجتمع
 
عدم تسويق المبادرة على الجهات المانحة 
من المهم جداً تسويق المبادرة على الجهات المانحة وتوضيح الفكرة المراد طرحها للحصول على دعم للقيام بالمبادرة وبكل أختصار عدم تسويق المبادرة على الجهات المانحة يؤكد فشلها حتى قبل أن تبدأ
إن السبب في فشل الكثير من المبادرات يرجع في الغالب إلى عدم قدرة أصحاب هذه المبادرات على توفير التمويل الكافي لها، ولهذا فإن التمويل عامل هام للغاية في عمل المبادرة.
 
عدم تنفيذ المبادرة على أرض الواقع
إن تنفيذ المبادرة هو العنصر الأهم، ولهذا يجب مراعاة أن يكون هذا التنفيذ قد جاء بعد دراسة وفحص كافي لكافة جوانب المبادرة، وإليك بعض النقاط التي يجب الانتباه إليها:
تحديد جوانب القوة والضعف في المبادرة، والعمل على إبراز جوانب القوة، وتدعيم وإصلاح جوانب الضعف. 
الابتعاد عن مسببات الفشل المعتادة مثل عدم وضع خطة دقيقة
 
أهداف المبادرة المجتمعية متعددة منها:
 
تواصل اجتماعي
في كثير من الأحيان عندما نفكر في المجتمع ، فإننا نفكر من منظور جغرافي. مجتمعنا هو المدينة أو البلدة أو القرية التي نعيش فيها. عندما يتم تعريف المجتمع من خلال الموقع المادي ، فإنه يكون له حدود دقيقة يفهمها ويقبلها الآخرون بسهولة. يمكن أيضًا تعريف المجتمعات من خلال التراث الثقافي المشترك واللغة والمعتقدات أو الاهتمامات المشتركة. تسمى هذه أحيانًا مجتمعات الاهتمام. حتى عندما يشير المجتمع إلى موقع جغرافي ، فإنه لا يشمل دائمًا كل شخص داخل المنطقة
 
ينتمي معظمنا إلى أكثر من مجتمع ، سواء كنا على علم بذلك أم لا. على سبيل المثال ، يمكن للفرد أن يكون جزءًا من مجتمع حي ومجتمع ديني ومجتمع ذي اهتمامات مشتركة في نفس الوقت. العلاقات ، سواء مع الناس أو الأرض ، تحدد المجتمع لكل فرد.
 
تطوير
غالبًا ما يحمل مصطلح “التنمية” افتراضًا للنمو والتوسع. خلال العصر الصناعي ، ارتبط التطور بقوة بزيادة السرعة والحجم. ومع ذلك ، يتساءل العديد من الناس حاليًا عن مفهوم النمو لأسباب عديدة – إدراك أن المزيد ليس دائمًا أفضل ، أو زيادة الاحترام لتقليل التبعيات الخارجية وخفض مستويات الاستهلاك. لذلك ، في حين أن مصطلح “التنمية” قد لا يعني دائمًا النمو ، فإنه دائمًا ما يعني التغيير.
 
تتولى عملية تنمية المجتمع مسؤولية الظروف والعوامل التي تؤثر على المجتمع وتغير نوعية حياة أفراده. تنمية المجتمع هي أداة لإدارة التغيير ولكنها ليست حل سريع أو استجابة قصيرة الأجل لقضية معينة داخل المجتمع ؛أو عملية تسعى إلى استبعاد أعضاء المجتمع من المشاركة ؛ أو مبادرة تحدث بمعزل عن الأنشطة المجتمعية الأخرى ذات الصلة.
 
 
#احتراف #يقوم # الأعضاء #اللجنة #ثقافة #الشخص # منظمات_للتطوير #التقني #المبتكرة #نموذج #لتطوير #أهمية #النموذج #والبرامج #الجمهور #علاج #ماهية #سيتم 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top