شركة ولادة حلم شعارنا

متابعة التنفيذ

متابعة التنفيذ
متابعة التنفيذ في المنظمات هي عملية حيوية لضمان تنفيذ المشاريع والأنشطة بطريقة صحيحة وفي الوقت المناسب. تعد المتابعة والتقييم جزءًا أساسيًا من إدارة المشاريع وتساعد على تحقيق الأهداف المحددة والحفاظ على جودة العمل.
في هذا المقال، سوف نتحدث عن بعض الأدوات والتقنيات التي يمكن استخدامها في متابعة التنفيذ في المنظمات.
مفهوم متابعة التنفيذ في المنظمات ( projects  management )
المعني الحقيق لمتابعة التنفيذ في المنظمات يمكن في انها عملية قائمة تتمثل في مراقبة تنفيذ الأنشطة والمشاريع والمهام في وقت  زمني محدد والتأكد من تحقيقها للأهداف المحددة وفقًا للمواعيد الزمنية والميزانيات والمعايير المحددة. وتهدف عملية متابعة التنفيذ إلى ضمان أن تتم المهام والأنشطة والمشاريع بشكل فعال وفي الوقت المناسب، وتحقيق الأهداف و  المعاني المحددة.
تعد متابعة  كفاءة تقديم التنفيذ و التأكد من مؤشرات أداء اي مشروع من العمليات الحيوية التي تحدث فرق لترقية إدارة و أنشطة و  عناصر  المنظمات و تقدمها، حيث أنها تساعد على تحسين الإنتاجية والكفاءة والجودة  والالتزام، وتحسين تجربة العملاء وزيادة الربحية، وتساعد في تحقيق الأهداف الإستراتيجية و البشرية للمنظمة.
أدوات متابعة التنفيذ
تتوفر اليوم العديد من الأدوات والتقنيات المختلفة التي تمكن المديرين في المنظمات من متابعة التنفيذ بكفاءة وفعالية. وفيما يلي بعض الأدوات الشائعة التي يمكن استخدامها لهذا الغرض بحسب المواصفات المطلوبة لكل مشروع:
1- برامج إدارة المشاريع: تتيح للمديرين تحديد المهام والمواعيد النهائية وتوزيع المهام على الفرق المختلفة، ومتابعة تقدم المشاريع وتحديثها باستمرار بالإضافة إلى الإشراف و التطوير اللازم لتنفيذ البرنامج الإداري بشكل عام. ومن بين أشهر برامج إدارة المشاريع غير المكلفة مايكروسوفت بروجيكت وأسانا وتريلو.
2- أدوات إدارة الأداء: تمكن شعبة المديرين من تحديد وتحليل شبكة المؤشرات الرئيسية للأداء (KPIs) ومراقبتها بشكل مستمر. ومن بين الأدوات الشائعة لإدارة الأداء بتنفيذ و إنشاء مختلف المهام برامج مثل جوجل أناليتكس وميكروسوفت إكسيل.
3- برامج الجداول الزمنية: تتيح للمديرين تحديد مواعيد بدء وانتهاء المشاريع وتوزيع المهام الفردية وتحديد المواعيد النهائية لكل مهمة. وتشمل الأدوات الشائعة لإدارة الجداول الزمنية برامج مثل ميكروسوفت إكسيل وجوجل شيت.
4- نظام تتبع الوقت: يساعد على تحديد مقدار الوقت الذي يستغرقه كل مهمة ومتابعتها بشكل دقيق. ويشمل الأدوات الشائعة لتتبع الوقت برامج مثل توجل وميكروسوفت تيمز.
5- الأنظمة الإلكترونية للتقارير: تتيح للمديرين مراجعة التقارير والوثائق الخاصة بالمشاريع بسهولة وفي أي وقت. وتشمل الأدوات الشائعة للأنظمة الإلكترونية للتقارير.
أهمية متابعة التنفيذ
تتمتع متابعة التنفيذ بأهمية كبيرة في المنظمات، حيث تساعد في تحقيق الأهداف والرؤية الإستراتيجية للمنظمة، وتحسين الأداء العام والكفاءة والإنتاجية، وتعمل على تحسين تجربة العملاء وزيادة الربحية والمنافسية. وفيما يلي أهمية متابعة التنفيذ في المنظمات:
1- تحسين الأداء الشخصي: تساعد عملية متابعة التنفيذ في تحسين الأداء العام للمنظمة، حيث تمكن إدارة المشاريع والفرق العاملة من تحديد المهام وتوزيعها ومتابعة تنفيذها بشكل فعال.
2- البدء في تحقيق كافة الأهداف: تساعد متابعة  انجاز التنفيذ في تحقيق الأهداف المحددة للمنظمة، حيث تتيح تحديد المؤشرات الرئيسية للأداء (KPIs) ومراقبة تحقيقها وتحديد الخطط اللازمة لتحسين الأداء.
3- تحسين الكفاءة والإنتاجية: تعمل بمتابعة التنفيذ على تحسين الكفاءة والإنتاجية في المنظمة، حيث تساعد في توزيع المهام بشكل فعال وتحديد المواعيد النهائية ومراقبتها بشكل دوري.
4- تحسين تجربة العملاء: تساعد متابعة التنفيذ في تحسين تجربة العملاء، حيث يتم تنفيذ المشاريع والأنشطة بشكل فعال وفي الوقت المحدد وبجودة عالية، مما يؤدي إلى زيادة رضا العملاء.
5- زيادة عرض الربحية والمنافسية: تعمل متابعة التنفيذ على زيادة الربحية والمنافسية في المنظمة، حيث تساعد على تحقيق الأهداف المحددة وتحسين الأداء وتحسين تجربة العملاء.
6- إيجاد  الحلول  لمختلف  مشاكل المنظمة
الطريقة المثالية لمتابعة المشروعات (project)
متابعة  ومراجعة وضع المشروعات الداخلية؛ هناك عدد من العناصر المهمة التي يجب وضعها في عين الاعتبار وهي تكون مهمة جدا وهذه العناصر تكون أساسية تساعد على تقييم العمل والتعرف على أساسياته ومن ضمن هذه العناصر:
1- العنصر البشري  والمتابعة
يعتبر اتخاذ العنصر البشري هو العنصر الأساسي وفق عملية إدارة المشاريع مما أنه يعني متابعة جميع الأعمال التي تدور حول المشروع ويجب أن يكون هناك عدد من الموظفين الذين يقومون بتقييم الأداء والتعرف على النتائج المستخرجة من العمل وتوجيهها بطريقة
2- متابعة الأعمال  الفرعية  و الرئيسية  المتلكئة
يكون لكل مشروع أعماله الخاصة التي تحتاج إلى متابعة وإنجاز في أوقات معينة من الوقت. ويكون متابعة العمل من الأمور المهمة التي لا يمكن الخلل بها فكل مرحلة في المشروع تحتاج إلى خطوات تنفيذ من البداية وحتى النهاية وهذه العملية تكون بسيطة.
3- متابعة  ما  يتعلق بالوقت الزمني
ويكون المقصود به هو متابعة وتطوير استدامة جميع الأعمال التنظيمية التي تقام والوقت المكتسب فيها وذلك لأن مدة العمل تكون هي أولى خطوات النجاح. كما أنها تساعدك في توفير الكثير من الأموال مما أنه يعتبر من العناصر الأساسية لنجاح جميع المشاريع.
4- متابعة  قرارات التكاليف  و  الشراء
من الضروري التعرف على نسبة الأموال التي يتم ادخارها  و  استراتيجية البيانات  العمومية  المتوقعة من  برنامج المشروع المعتمدة وكذلك الأموال التي تم صرفها لشراء الموارد المطلوبة  من خلالها داخل المنظمة و كيفية تنفيذها.
الهدف الأساسي من متابعة المشروعات
هناك هدف أساسي لكل مشروع يتم تنفيذه. وذلك لأن ادارة المشاريع و الأشغال في القطاع المهني و في مجال الاستثمار و الشئون التجارية تختلف كثيرا عن بعضها البعض فكل مجال يهدف إلى عمله. ولأن الأهداف تتنوع على حسب الميزانية التابعة للمشروع و البرامج التي خصصت نجد أن العلماء المتخصصين في أعمال الإدارة البحثية تواصلوا إلى أن هناك عدد من الأهداف الأساسية التي تشترك في إدارة المشاريع و يمكنك إتباعها على وجّه السرعة. منها:
‎٥‏ إغلاق و إنجاز المشاريع التي تم الاتفاق عليها في مدة الوقت المحدد لها باستخدام تكنولوجيات حديثة كما يدعو سوق العمل.
‏ه الانتهاء من إعداد المشاريع وتنفيذها وفقا للميزانية التي تم الاتفاق عليها في المؤسسة و على عاتقها بالجهة المطلوبة.
‎ه‏ المحافظة و الاهتمام بإرضاء فريق العمل الذي يشمل جميع الأشخاص بالمشروع وذلك سواء كانوا أصحاب العمال أو الفريق الخاص بالمشروع و الذي بدوره يساهم بتشكيل و تحقيق التقدم والتطوير المطلوب على رأَسَ  منطقة  العمل.
ه كذلك ضرورة سير تنفيذ جميع الأعمال التنموية المطلوبة من مشاريع و مهام بجودة واحترافية من أجل الارتقاء بالمشروع  بمناطق  مختلفة وفقاً إلى خطة محددة من مجلس الإدارة.
‎٥‏ التوفير في تحميل جميع الموارد المالية و الاقتصادية التي يتم شراؤها ولا يتم شراء الأغراض الغير مستخدمة بالشكل الفعلي و الإرشادي و بالتالي معرفة أسباب النقص في الميزانيات و محاسبات اي مسؤول قام باي خطا يضر ب مصلحة ووضع المنظمة.
‏ه كما يراعى الاستمرار في عملية الإنتاج بشكل دائم من أجل تطوير و زيادة الأرباح مع توفير تقرير ملئ بالبيانات و المعلومات المفيدة إلى  السيد رئيس لجنة المجلس الأعلى أو  مدير الإدارة أو صاحب المؤسسة مع كشف نقاط القوة و الضعف مع الدليل.
‏الصعوبات التي تواجه متابعة المشروعات
‏أكد المسئولين عن البحث و متابعة  مراحل الأعمال والبرامج في  إطار مهني أن هناك عدد من الصعوبات التي تواجههم اثناء الإدارة و التخطيط ومتابعة المشاريع. وهي التقييد بالتكاليف الخاصة بالمشروع. وأيضا الوقت المتاح لهم من أجل تنفيذ الأعمال فهذه الصعاب من المشاكل التي يتعرض لها أي مشروع لهذا يجب أن يتم تحديد وقت مناسب وكافي يساعد على تحقيق جميع المنتجات المطلوبة في أفضل حالاتها وتوفير المال الكافي لشراء المنتجات وتوفير يدي عاملة من أجل إنجاز الأعمال القائمة بالمشروع. ويجب تعين شخص خاص بإدارة المشروع ‏أن يكون لديه طموح ويستطيع بكل سهولة التعامل مع هذه الصعوبات بدون أي ضغط أو تهديد للأرباح المشروع. ففي بداية أي مشروع يوجد الكثير من الصعوبات في النظام و الوحدة المهنية ومع فترة من الوقت يتم نجاح المشروع وفقا إلى مدى الإحصائيات التي يتم تنفيذها. ولن يتم المعاناة من أي مشكلة نهائيا فقط بالصبر وإدارة  و تخطيط جدول  مشروعك بالطريقة الصحيحة العامة و إستناداً إلى القوانين الحكومية  للمشاريع.
في الختام، نود أن نؤكد على أهمية تطبيق و متابعة التنفيذ في نجاح الأعمال الكبرى، حيث توفر للمنظمات فرصة لتحقيق أهدافها بشكل فعال وتحسين أدائها في المجالات المختلفة. ولمساعدتكم في تحقيق هذا الهدف، فإن شركة ولادة حلم للاستشارات الإدارية تقدم خدمات متابعة التنفيذ بأسلوب مبتكر ومتميز، وفريق عمل متخصص في هذا المجال. ولذلك، ندعو رجال الأعمال الراغبين في تحسين أدائهم وتحقيق أهدافهم بنجاح، للتعاقد مع شركة ولادة حلم للاستشارات الإدارية، لتحقيق المزيد من النجاح والتميز في مجالات أعمالهم المختلفة.
اكتشفوا عالمًا من الخدمات المتميزة والعروض الحصرية على موقعنا الإلكتروني bodsh.com، فلا تفوّتوا فرصة الإطلاع على خدماتنا المتنوعة والمبتكرة التي تلبي جميع احتياجاتكم، واشتركوا الآن لتتمتعوا بالكثير من المزايا والعروض الحصرية المقدمة لأعضائنا الكرام.
#محمد #الوزارة #السمو #الوزراء #بغداد #محافظة #أمير #المهندس #دار #زيارة #esri #وزارة #الأمير #reda #بلدية #واسط #المندلاوي #محافظ #ديالى #السبت #dar #مكتب #darpm #قاموس #مدينة #حفر #map #contributors #بمقر #présentation #العاصمة #الملكي #الدكتور #حسام #سعود #عبدالعزيز #الباحة #أشرف #والي #الولاية #الجهوية #بولاية #الشيخ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top