شركة ولادة حلم شعارنا

مبادرة هتان لتنمية الموارد المالية للجمعيات الخيرية

مبادرة هتان
لتنمية الموارد المالية للجمعيات الخيرية
ّتمثل الموارد المالية في الظاهر عصب الحياة للجمعيــــات الخيرية و العمل التطوعي  والمبادرات الاجتماعية  التي تعتمد على  التطوع  و التبرعـــــات من كــــافة شرائح المجتمع لتمويــــل وتنفيـــــذ برامجهـــــا و  يعد إعداد خطـــــة إستراتيجيــة للمــــوارد المـالية وسيلـــة لضمـــان استدامـة اي  جمعية  خيرية بشكل عام و تحقيق أكبر قدر من المنافع.
لمــــاذا مبادرة هتـــــــان:
مبادرة هتان هي احدى المبادرات الخيرية و الاجتماعية التي تهدف إلى  علاج ضعف  و محدودية المــوارد المالية للجهــــــات الغيـــــر ربحيـــــة و بالتالي المساهمة في زيادة قوة المجتمع وترابطه و التخفيف من آثار العديد من القضايا المجتمعية في المملكة العربية السعودية.
أهداف المبادرة
تهدف مبادرة هتان إلى تحقيق عدة أهداف كما يلي:
1-  تمكين المنظمات الخيرية من تطوير مواردها المالية و تحقيق استدامتها المالية
2- تأهيل المسؤولين في الجهــات الغير هادفة للربح لتعزيز منهجيات المــــوارد الماليـــة الخاصة بهم.
3- إعداد خطة تسويقية فعالة لاستقطاب المتبرعين و تنميـــــة المــــــــوارد المــــــالية للمنظمات الخيرية.
4- تنمية مفاهيم الأعمال المؤسسية بالمجتمع والعمـــل وفق رؤى واستراتيجيات واضحة.
نطاق العمل 
تتضمن المبــادرة العمل على إعداد خطة تســـــــويقية لتنمية المـــــــوارد المــــــالية من خلال تغطيــــة الجــــوانب التالية:
– التحليل الأولي للبيئة
– تحليل النتائج للثلاث سنوات الماضية
– تحليل مدى جاذبية القطاع الغير ربحي
– تحليل بيئة الدعم للمنظمة من  مستوى النمو السكاني
– وضع المستهدفات
– بناء الأهداف التسويقية
 – بناء استراتيجية التسويق
– تحديد مبالغ الدعم
– تحديد قنوات ومواقع النشر
– تحديد استراتيجية العلامة الاجتماعية
– تحديد إستراتيجية الإعلان والترويج والعلاقات
– تحديد الميزانية التسويقية
– المتابعة والتقييم
المخرجات
– تحديد مصادر الدخل المتاحة  للجمعية .
– الوصول إلى نتائج دقيقة و تحقيق أثر أعمق في الجوانب المالية من خلال التعرف على البيئة الداخلية والخارجية بصورة شمولية.
 – التعرف على الداعمين المستهدفين بشكل مُفصل و دقيق (من هم الداعمون المستهدفون وما هي سلوكياتهم للتبرع)
 – تحديد مدى فاعلية كل قناة في الوصول إلى معدلات الدعم المتوقعة عن طريق الإستعانة باستراتيجيات محددة  بناءاً على كل مشروع أو خدمة
 – إدارة عمليات الدعم من أجل توفير أفضل تجربة ممكنة للداعمين.
– تحليل فئات الداعمين بشكل مُفصل وتصنيفهم لداعم صغير وكبير ومنقطع وجديد ودائم
– الإلمام بجميع المشاريع التطويرية  و المجالات التطوعية والخدمات البديلة.
– إعداد الأهداف التسويقية الرئيسية للجمعية مع بناء الأهداف المالية ومستهدفات ومؤشرات للقياس مؤطرة بمدة زمنية
– معرفة جودة الخدمة التي تقدم للمانحين والداعمين
– تحديد الأنشطة الرئيسية اللازمة لتحقيق أهدافك التسويقية
– التعرف على التقنيات المتاحة وكيفية تصميم المبادرة وكيفية حساب تكلفة الخدمة والتسويق لها.
– وضع تفاصيل الإستراتيجية الكلية التي سنستخدمها لتلبية متطلبات الداعمين والعمل على نطاق جاذبية المشاريع والخدمات وبالتالي سيكون سيكون له تأثير مباشر على التبرعات
– تحديد قنوات الإعلان والترويج وكيفية العمل عليه وتفعيلها.
– تحديد الميزانية التسويقية حسب العناصر امتدادا لجميع أشهر السنة
– الاطلاع على الخطط السنوية ومعرفة المتحقق والعجز في التحقيق والاطلاع على تفاصيل سير العمليات خلال الثلاث سنوات الماضية
– التعرف هل تتمتع المنظمة باقتصاد مستقر والاتجاهات الحديثة لدعم القطاع
– تحديد المبالغ للمشاريع والخدمات سيساعد على تحقيق أقصى قدرة من الدعم وأيضاً بناء علاقات قوية مع الداعمون
– خطة الزيارات الميدانية والايفنتات والملتقيات لزيادة العلاقات
– إعداد مذكرة وافية تهدف إلى المتابعة والتقييم (كل ربع)
ورش العمل 
  • عــــــدد ورش الـعمـــــــــــل ورش:
4 ورش عمل رئيسية مع الجهة، 3 ورش عمل داخلية مع فريق العمل
  • عدد ساعات العمل للورشة:
3 ساعات لكل ورشة
  • إجمالي ساعات ورش العمل:
21 ساعة عمل
  • مدة تنفيذ المشــــــــروع: ٣٠  يوم
ورش العمل الرئيسية: 
الورشة الأولى: ورشة التهيئة لإعداد الخطة (المدة: ٣ ساعات)
الورشة الثانية: ورشة تحليل الجمعية الأولى والثانوي للجمعية (المدة: ٣ ساعات)
 الورشة الثالثة: ورشة بيان المستهدفات (المدة: ٣ ساعات)
 الورشة الرابعة: ورشة كيفية متابعة الخطة (المدة: ٣ ساعات)
السيرة الذاتية لفريق العمل 
م/ عبد االله سليمــــــــان
 هندسة ميكانيكية جامعة الملك عبد العزيز
 أخصائي تنمية مستدامة من الشبكـة الاقليميــــة للمسؤولية المجتمعية مدرب معتمد من جامعة هارفارد أخصائي إعداد استراتيجيات.
م/ عبد االله فيصــــــل
 هندسة ميكانيكية جامعة الملك عبد العزيز
 أخصائي تنمية مستدامة من الشبكـة الاقليميــــة للمسؤولية المجتمعية مدرب معتمد من جامعة هارفارد أخصائي إعداد استراتيجيات. هندسة صناعية جامعة الملك عبد العزيز أخصـــــــــــــائي تسويـــــــــق رقمـــــــــــــي SEO وصناعة الاستراتيجية.
م/ حــــــاتم أبو عمــــر
هندسة ميكانيكية جامعة الملك عبد العزيز مســــؤول تطويـــــر وتحسيـــــــــــن الإجـــــــــراءات
م/ محمد الصيــــــــــادي
هندسة صناعية جامعة الملك عبد العزيز متخصص في الإدارة المالية وإعداد التكـــاليف ونظم الإدارة المالية وإدارة المخاطر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top