شركة ولادة حلم شعارنا

ما هي تقنية الموشن جرافيك ؟

قد انتشر مصطلح الموشن جرافيك (المتحرك) “Motion Graphic” في مجتمع المصممين حتى أصبح أداة رئيسية ومهمة تُستخدم في الإعلام والتسويق والترويج وغيرها، فما هو الموشن جرافيك ؟ وما استخداماته ؟ وما هي أبرز البرامج الإحترافية التي ستساعدك في تصميم الموشن جرافيك ؟ وكيف للرسومات المتحركة ان تؤثر على حالة عملك بحرفية وبراعة؟ هذا ما سنجيب عليه في هذا المقال.
ماهو  الموشن جرافيك ؟
تعرف كلمة الموشن جرافيك أو ستوب موشن كما يطلق عليها البعض عادة بأنها  واحدة من مجالات  فن  الأنيميشن الـ Animation بتقنية الرسوم المتحركة التي عادةً ما يتم إنشائها من خلال برامج التصميم والرموز على الكمبيوتر، وتكون مُدمجة مع بعض المؤثرات الصوتية والموسيقى، ,و يمكن ان يتم تطبيقه من خلال توظيف مختلف الجمادات وكأنها تتحرك  والهدف منها هو إيصال فكرة معينة أو الترويج إلى منتج أو خدمة أو مبادرة معينه و الذي  يعد أحد أهم المجالات إلتي يجب ان  تضاف إلى نشاطك هذه الأيام في التسويق والإعلانات التي تقوم على مواقع التواصل الإجتماعي.
فهنالك الكثير من الفيديوهات و تصميمات الموشن ذات الأهمية التي نشاهدها اليوم في مختلف وسائل الإعلام والتسويق والتي  تعتمد على فيديوهات موشن جرافيك و تحريك للرسوم وتستخدم في العديد من المجالات و الوسائط و يُحدث الفرق الواضح في عالم الأعمال.
يمكننا تقسيم مفهوم الموشن جرافيك إلى قسمين رئيسيين هما :
رسومات  وأدوات  الجرافيكي (الرسوم) وهي عبارة عن مجموعة من الصور والنصوص والأصوات  والرسوم “Vector” في هيئة مشاهد و تُنشأ من خلال برامج التصميم و الحركة و الرسوميات السريعة بشكل متحرك بهدف توضيح وتبسيط الرسالة الإعلانية و معناها.
الموشن (التحريك) وهو بإختصار عبارة عن تحريك لهذه الرسومات ودمج بعض المؤثرات و الصوت و البيانات في الخلفية إضافةً إلى التعليق الصوتي لتصبح على شكل فيديو إحترافي وتوضح خصائص الخدمة أو الرسالة التي يتم الترويج لها خلال أيام قلائل، وذلك بإستخدام برامج تصميم بصرية و حركة مناسبة إليها.
 أنواع الموشن جرافيـك ( Motion graphics  design)
مجال الموشن جرافيـك قد يتضمن رسوماً مسطحة (flat) أو رسوم ثناية الأبعاد (2D) أو رسوم ثلاثية الأبعاد (3D)، كما قد يتضمن صوراً أو مقاطع من الفيديو. ومجال الموشن جرافيك الأكثر استخداماً على الإنترنت هو مجال الرسوم المسطحة (flat) ومجال الرسوم ثنائية الأبعاد (2D). ويتكون عادةً من رسوم توضيحية بسيطة غير معقدة، تتضمن خطوط وأشكال هندسية وأشكال حرة. ومجال الموشن جرافيك الأكثر استخداماً في تلك القنوات التليفزيونية هو مجال عمل الرسوم ثلاثية الأبعاد (3D).
أنواع الموشن جرافيـك أكثر من شكل وهدف تسويقي، تتنوع ما بين غرض التوضيح بطرق مختلفة لمنتج جذاب أو خدمة معقدة تشتمل على خطوات كثيرة أو عند الترويج وإقناع الجماهير بالمنتج أو الخدمة، أو حتى استخدامه  ببساطة لغرض التأثير العاطفي في الجمهور المستهدف و إحداث الفوارق الكبيرة.
أولاً: أنواع الموشن جرافيـك – توضيحي
مهمة هذا النوع من الفيديوهات التوضيحية هي تبسيط  مفهوم ما من خلال تجزئته إلى لقطات واضحة لإنشاء محتوى مميز، والفيديو يمثل خيارًا مثاليًا عندما تكون الرسالة التي تريد إبلاغها تقنية أو تحوي الكثير من التفاصيل أو تتضمن العديد من الخطوات. يحقق هذا الفيديو مهمته بنجاح لأنه يساعد المشاهد على تصوّر الرسالة بطريقة لا يوفرها أي شكل آخر من أشكال المحتوى.
ثانياً: أنواع الموشن جرافيـك – ترويجي
يمثل الفيديو الترويجي أداة تسويقية مميزة هدفها المباشر نمو المبيعات وزيادة معدل تحويل المشاهدين إلى عملاء. كما أنه طريقة جديدة مسلية وجذابة للحديث عن المنتج في قالب رسوم متحركة بتكلفة اقتصادية.
ثالثاً: أنواع الموشن جرافيـك – عاطفي
يستند الفيديو العاطفي إلى قصة قوية تدعمها الرسوم المتحركة. ويستخدم لمشاركة فكرة أو رسالة هامة وكذلك للتوعية بقضية خطيرة، ويمكن تحقيق ذلك باستخدام رسوم بسيطة مباشرة تحافظ على تفاصيل القصة دون الحاجة إلى تصاميم معقدة أو فاخرة.
ما أهمية الموشن جرافيك ؟
إن الموشن جرافيك يعتبر حالياً من أكثر الطرق الفعالة في التسويق الالكتروني وترويج السلع، فعند القيام بتصميم فيديو موشن جرافيك يصِف المنتج ويشرح الخدمات الذي سيقدمها للمشتري، والأسعار الذي يوفرها، ويكون هذا الفيديو مصمم بطريقة إحترافية وجذابة ومبتكرة هذا بالتأكيد سيجعل المستهلك يتشجع أكثر لشراء المنتج. على الرغم من أن فيديو الموشن جرافيك قد لا يتجاوز بضع دقائق عن المنتج لكنها تكون كافية لتعريف العميل على منتجك بطريقة جذابة ومقنعة.
1. تبرز أهمية  تأثيرات الموشن جرافيـك من خلال تسهيل عرض منتجاتك وخدماتك للجمهور والمتابعين.
2. تتجلى أهمية الموشن جرافيـك من حيث مساهمته في توضيح الفكرة أكثر ورسوخها في أذهان المشاهدين.
3. تكمن أهمية الموشن جرافيـك أيضاً بأنه الوسيلة الترويجية الأقوى لتسويق الخدمات والمنتجات وإقناع الزبائن بشراء منتجك. حيث أن 90٪ من المستخدمين تقريباً يعتبرون الفيديو الخاص بالمنتج مفيد في استخدامات عملية اتخاذ قرار الشراء الأخيرة. ولمعرفة المزيد عن ما تقدمه شركة ولادة حلم بالضبط في هذه التقنية و  العملية الرقمية المتعلقة بالموشن جرافيك أو انفوجرافيك أو أنيميشن السمعية والمرئية لا تتردد في زيارة هذا الرابط https://bodsh.com/%D9%81%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D9%88-%D8%A3%D9%86%D9%8A%D9%85%D9%8A%D8%B4%D9%86-%D9%85%D8%B9-%D8%AA%D8%B3%D8%AC%D9%8A%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%88%D8%AA/p1307717495
ما هي إستخدامات الموشن جرافيك ؟
تسويق المنتجات والخدمات والعلامات التجارية : وذلك لأنه قادر على جذب انتباه المشاهدين بشكل لافت للنظر وذلك من خلال الرسومات الجميلة المصحوبة بالمؤثرات الصوتية والتقنية الحديثة التي تحفز الخيال لدى المشاهدين وتربط المنتج الذي يتم تسويقه بمقطع الفيديو المصمم بالموشن جرافيك. كما يساهم فيديو الموشن جرافيك بجذب العملاء من خلال التعريف عن منتجك وإقناع الجمهور بشراء المنتج بنسبة  إحصائية 90% وربما أكثر من ذلك.
توضيح وشرح نقطة معينة بسهولة : فالموشن جرافيك يستخدم غالباً لشرح فكرة معينة لا تحتاج إلى سرد أو كتابة قصة، فمن الإستخدمات الرئيسية للموشن جرافيك هي إيصال المعلومات بسهولة ليستطيع جميع الناس فهمها واستيعابها من جميع الفئات على إختلافها. كما أن استخدام الموشن جرافيك يجعل المحتوى في أي مجال من المجالات سهل الإستيعاب حتى ولو كان هذا المحتوى في مجالات صعبة ومعقدة مثل : البرمجة، والرياضيات، والهندسة وغيرها من المجالات.
كيف يمكن للموشن جرافيك أن يُنمي عملك؟
سعر الموشن جرافيك هو ما يميزه بالطبع عن غيره من الوسائل الأخرى المكلفة أي طرق إنتاج سينمائية لذا سواء كنت جديد في مجال التسويق الإلكتروني أو كنت تمتلك شركة بالفعل فإن طريقة التسويق الحقيقية الخاصة بك هي ما تحدد مدى تطور شركتك في المرحلة القادمة بطريقة إبداعية و بالشكل الدقيق لخلق الوعي.
البعض يلجأ إلى إنفاق الكثير والكثير من الأموال على الإعلانات المدفوعة والتي تجدي نفعًا في بعض الأحيان، إلا أن تجارب العديد من المستخدمين والتي توضح أن استخدام فيديوهات موشن جرافيك مميزة وإبداعية تزيد من فاعلية المحتوى الخاص بك على نطاق واسع وذلك لنشر العلامة التجارية الخاصة بك أيضًا وغيرها من المميزات الآخرى التي يوفرها لك الموشن جرافيك.
لماذا تستخدم الموشن جرافيك في عملية التسويق؟
العديد من الدراسات الموثقة في مجال التسويق الإلكتروني أكدت أن المحتوى المرئي مثل الموشن جرافيك أو فيديوهات  الرسم المرئية و  الأفلام الصور المتحركة يتفوق بشكل منقطع النظير عن المقالات الثابتة والصور الثابتة من حيث لفت الانتباه وحفظ المعلومات الخاصة بك في ذهن المستخدمين وهذا ما يدفع  العديد من الشركات كبيرة الحجم ان تستخدمه.
مما يؤكد على أن المستخدم بمجرد أن يرى الفيديو الترويجي الخاص بك ينجذبون إليك فورًا إضافة إلى تذكرهم العديد من الأمور الهامة التي تتعلق بالمنتج الذي تقدمه، و إليك أهم مميزات تقنية الموشن جرافيك:
1- العاطفة القوية التي يسببها للمتلقي كما نرى في أفلام الرسوم المتحركة فإن هذا النوع من المؤثرات البصرية يترك طابعًا سحريًا لدى المستخدمين بالمقارنة مع أنواع أخرى من الصور المتحركة، من خلال المحتوى القوي والتحريك المتقن والصوت المميز الذي يطرب الأذن تستطيع صناعة فيديو ترويجي مميز.
2- سهولة توصيل الأفكار الخاصة بك على أرض الواقع والذي في الكثير من الأحيان لا تستطيع تطبيقها من خلال مخرج أو ممثل جيد، كلما كان الفيديو مختصر وفي مدة زمنية قليلة نال إعجاب المستخدمين لأنه لا يستغرق الكثير من الوقت.
3- تستطيع استخدام الموشن جرافيك في العديد من الأماكن الأخرى فهو مادة خام تستطيع منها استخراج أشكال دعائية لتوظيفها بإعلان آخر أو يمكنك استخدام مشهد من داخل الفيديو كصورة ثابتة لإعلان ما ترغب في الترويج له وبالتالي تحقيق العديد من المشاهدات.
4- انتشار العلامة التجارية بسرعة وذلك لرغبة الجميع في معرفة مَن وراء هذا العمل الفني المليء بالإبداع والإتقان، كل لقطة من الفيديو ومقطع صوتي يحدد مكونات الهوية التجارية التي تروج لها لذا يجب الاهتمام بهذه التفاصيل الدقيقة.
 ولتسليط الضوء أكثر نضع بين أيديكم هذا الرابط  https://bodsh.com/%D9%81%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D9%88-%D8%A3%D9%86%D9%8A%D9%85%D9%8A%D8%B4%D9%86-%D9%85%D8%B9-%D8%AA%D8%B3%D8%AC%D9%8A%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%88%D8%AA/p1307717495
 هل تقدم شركة ولادة حلم خدمة الموشن جرافيك و  التصاميم المتحركة؟
نعم بكل تأكيد حيث توفر الشركة خدمة فائقة الجودة لجميع العملاء بأسعار مناسبة ودقة متناهية، حيث يمكنك الآن الحصول على فيديوهات الموشن جرافيك مميز يقدم لك ترويج واسع النطاق وذلك عن طريق جذب انتباه كل من يشاهد الإعلان الترويجي الخاص بالخدمة أو المنتج الذي تقدمه.
تتميز شركة ولادة حلم بتقديم أفضل الخدمات خلال وقت قصير مما يسرع من وتيرة العمل الخاصة بك لذا بادر بزيارة موقعنا: https://bodsh.com/%D9%81%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D9%88-%D8%A3%D9%86%D9%8A%D9%85%D9%8A%D8%B4%D9%86-%D9%85%D8%B9-%D8%AA%D8%B3%D8%AC%D9%8A%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%88%D8%AA/p1307717495 و قم بتجربة الخدمات واحصل على فيديو ترويجي رائع لمنتجك أو خدمتك أو مبادرتك
قدمنا لكم من خلال هذا المقال المبسط شرح ماذا يعني الموشن جرافيك وأهم ما يميز وسيلة الموشن جرافيك ولماذا الموشن جرافيك بالتحديد، وأهم خاصية لاستخدام الرسوم المتحركة وهي سعر الموشن جرافيك المناسب مقارنة بالأنواع الأخرى إضافة إلى توضيح لأهم أنواع الموشن جرافيك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top