شركة ولادة حلم شعارنا

ما هو التقرير السنوي؟

ما هو التقرير السنوي؟
التقرير السنوي هو مستند يجب على المنظمات العامة تقديمه سنوياً للمساهمين يصف عملياتهم وظروفهم المالية. غالبًا ما يحتوي الجزء الأمامي من التقرير على مجموعة رائعة من الرسومات والصور والسرد المصاحب ، وكلها تؤرخ لأنشطة العلى مدار العام الماضي وقد تقدم أيضًا تنبؤات حول مستقبل المنظمة. يحتوي الجزء الخلفي من التقرير على معلومات مالية وتشغيلية مفصلة.
 
المأخذ الرئيسي
التقرير السنوي هو وثيقة مؤسسية يتم نشرها على المساهمين و العملاء  توضح الوضع المالي للمنظمة وعملياتها خلال العام السابق.
 
على ماذا يحتوي التقرير السنوي؟
توفر التقارير السنوية قدرًا كبيرًا من المعلومات لقرائها الذين سيتمكنون من الحصول على نظرة عامة جيدة على الأداء العام للمنظمة في العام السابق. من المهم ملاحظة أن العديد من التقارير السنوية ليست تقارير تقليدية تحتوي على كميات كبيرة من النصوص ؛ غالبًا ما تدمج العديد من المنظمات الكثير من الرسومات والصور ، مما ينتج عنه مستند جذاب بصريًا.
 
يختلف هيكل التقارير السنوية بلا شك باختلاف كل منظمة، لكن معظم التقارير السنوية ستحتوي بشكل عام على ما يلي :
– خطاب من الرئيس أو الرئيس التنفيذي
– أبرز الملامح في الأداء من العام السابق 
– الأداء والتوقعات للسنوات المقبلة
– سنتناول بإيجاز كل عنصر بالتفصيل أدناه:
 
1. رسالة من الرئيس التنفيذي
رسالة الرئيس التنفيذي موجهة إلى المساهمين وتقدم ملخصًا لأداء المنظمة في العام السابق. عادةً ما يقضي الرؤساء التنفيذيون الكثير من الوقت في كتابة رسائلهم لتسليط الضوء على إنجازات المنظمة ، 
 
 
2. تسليط الضوء على الأداء
عادةً ما تخصص التقارير السنوية قسمًا لتسليط الضوء على بعض الإنجازات الرئيسية للمنظمة ، مثل
 البرامج التي تم إنجازها 

المبادرات التي تم اطلاقها 

عدد المستفيدين خلال العام

الهدف الرئيسي من هذا القسم هو ضمان رضا المساهمين والداعمين 

 

3. القوائم المالية
تعتبر البيانات المالية مكونًا رئيسيًا للتقرير السنوي وتزود مستخدميها ببيانات كمية تتعلق بجوانب محددة من أدائها المالي في السنة المالية السابقة.
 

 

4. نظرة مستقبلية للسنوات القادمة
تتضمن التقارير السنوية عادةً معلومات تتعلق بأدائها المستقبلي من أجل تزويد المساهمين بمعلومات عن أهداف المنظمة وأهدافها المستقبلية. يستطيع المستثمرون الحصول على فهم شامل لوضع المنظمة الحالي في صناعتها وخطط المنظمة للنمو المستقبلي. تتضمن التقارير أيضًا معلومات تتعلق باستراتيجية المنظمة وكيف تخطط لتنفيذ هذه الاستراتيجية في السنوات القادمة.
 
5. التنسيق
في حين أن التقارير السنوية الورقية لا تزال شائعة ، إلا أن الإصدارات الإلكترونية تحظى بشعبية متزايدة ويمكن العثور عليها على مواقع الويب للعديد من المنظمات . تسمح الإصدارات الإلكترونية بإتاحة الوصول إلى التقارير لجمهور أكبر بتنسيق PDF أو تنسيقات أخرى.
 
من الشائع بشكل متزايد التقارير التفاعلية عبر الإنترنت ، والتي تتيح للمستخدمين التنقل فعليًا في التقرير وتوسيع الرسومات ، من بين أشياء أخرى.
 
من يستخدم التقارير السنوية؟
غالبًا ما تكون التقارير السنوية متاحة للجمهور وتلبي احتياجات جمهور خارجي كبير ، بما في ذلك المساهمين والداعمين المحتملين والموظفين والعملاء. يمكن أن يكون المجتمع العام أيضًا جمهورًا
 
بينما يتم استخدامها بشكل أساسي لنقل المعلومات المالية والمتعلقة بالأداء ، يتم استخدام التقرير السنوي أيضًا كأداة إعلانية لتسليط الضوء على بعض مبادرات أو أهداف المنظمة الرئيسية التي تم تحقيقها مؤخرًا.

 

6. المساهمون المحتملون
يستخدم المساهمون او الداعمين المحتملون التقارير السنوية للحصول على فهم أفضل للوضع الحالي للمنظمة من أجل اتخاذ قرار الدعم . يساعد التقرير السنوي الداعمين المحتملين على اتخاذ القرار. كما أنه يعطي نظرة ثاقبة على الخطط المستقبلية للمنظمة ، إلى جانب أهدافها وغاياتها.

 

7. الموظفين
غالبًا ما يستخدم الموظفون التقرير السنوي لفهم بعض برامج المنظمة . ا
8. العملاء
يستخدم عملاء المنظمة التقارير ال سنوي للحصول على نظرة عامة على المنظمات المختلفة ومساعدتهم على تحديد المنظمة الأنسب لتقديم العون لهم، ويمكن التقرير السنوي المنظمات من التأكيد على قيمها وأهدافها الأساسية.
 
التقارير السنوية التقرير السنوي التقرير السنوي لمكتبة قطر غلاف التقرير السنوي التقرير السنوي لمكتبة تنزيل التقرير السنوي للبنك الدولي و pdf التقرير السنوي لعام  pdf  تقرير  للعام  المالي  image و تحميل  وتنزيل التقرير السنوي لسنة و عرض الصفحة و النوع والخمسون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top