شركة ولادة حلم شعارنا

قياس وإدارة الأثر في البرامج

لنبأ بداية سريعة وبدون أي مقدمات كالمعتاد بتعريف الأثر الاجتماعي 

الأثر الاجتماعي : هو التغيير الذي تحدثه المنظمة في المجتمع على المدى البعيد قد يكون إيجابياً أو سلبياً، متوقعاً أو غير متوقع.
 
تصميم الأثر :  تحديد الأثر المنشود للمنظمة  وابتكار منهجية إحداث هذا الأثر 
 
قياس الأثر الاجتماعي  : قياس انتشار وعمق واستدامة الأثر الاجتماعي بالأرقام 
 
عدد المستفيدين       حجم المنفعة التي قُدمت حجم المشكلة التي حُلت        المدة التي سيدوم فيها التغيير ونتائجه   
 
إدارة الأثر 
العملية المستمرة في المنظمة لقياس الأثر، وتقييم الأثر، وتحسين الأثر 
تقديم الأثر بالأرقام حيث يجب  مقارنة نتائج قياس الأثر مع أهداف المنظمة ، والمؤشرات المعيارية إجراءات إدارية على مستوى العمليات والمشاريع تساهم في تعظيم الأثر تنطلق من نتائج التقييم 
 
تقييم الاحتياجات الاجتماعية 
تقدير الفجوة بين احتياجات المجتمع والاقتصاد والبيئة من جهة، وبين تغطية هذه الاحتياجات من مختلف قطاعات المجتمع من جهة ثانية.
 
إطار استراتيجية الأثر 
 
 مصمم الأثر 
اتبعت هذه الخطوات في تصميم الأثر : 
– تحديات المجتمع أو البيئة أو الاقتصاد 
– الموارد التي لدى ويمكن أن تساهم في التحدي 
–  الأثر الممكن 
 
 المحاور 
الجمعية تصنع الأثر في :
 
-المجتمع 
          لانضر المجتمع 
          نفيد البيئة 
-البيئة                                     
          لانضر المجتمع 
          نفيد البيئة               
-الاقتصاد                  
       لانضر الاقتصاد                
       نفيد الاقتصاد                   
                                     
 طرق صناعة الأثر                  
الجمعية تصنع الأثر من خلال استهداف الفئات الأكثر احتياجاً و المنتجات والخدمات وآلية العمل                   
                                         
تعالوا سوياً نطبق إطار استراتيجية الأثر                                      
                                                                               
مثال 
مشروع التدريب المنتهي بالتوظيف 
 
إطار صنع الأثر                   مصمم الأثر 
 
 
 تحديات المجتمع والبيئة 
المستفيديون : ماهي الفئات المستهدفة 
(الشباب الباحث عن عمل )
المشكلة : ماهي مشكلتهم المجتمعية أو الاقتصادية أو البيئية 
(لايجدون الشباب عملاً مالم يجمعوا بين الخبرة والمهارات )
الاحتياج : ماذا يحتاجون من خدمات ومنتجات لمعالجة هذه المشاكل 
(اكسابهم مهارات مهنية  )
 
 حلول وموارد المشروع 
الموارد المتاحة : ماذا تملك المنظمة من موارد مالية وبشرية وعينية متاحة لتغطية الاحتياج ؟
(علاقة مع أصحاب المصلحة التجار والمانحين ، فريق من الخبراء والكوادر المؤهلة )
الحلول التي يمكن تقديمها :ماهي الخدمات والمنتجات التي تريد تقديمها المنظمة؟ (تدريب الشباب على مهارات تخصصية وتدريب مهني وتوظيف للمتخرج)
 
 الأثر الممكن
الأثر: ما هي المنافع التي ستقدم، والمشاكل التي ستعالج ؟( التمكين الاقتصادي ، الاندماج المجتمعي.)
مؤشرات قياسه :ما هي مؤشرات قياس الأثر؟ (مقياس المهارات المكتسبة ، الدخل المتحقق، الاندماج)
المجتمعي.
جمع وتحليل البيانات 
كيف سنجمع بيانات 
(استبيان المستفيدين بعد انتهاء فترة التدريب، ثم فترة التوظيف التجريبي) 
 
إطار صنع الأثر                     محاور الاستدامة  
 
– الاقتصاد 
 
– المجتمع 
 
– البيئة 
 
لدينا أهداف اقتصادية 
مثل تأمين فرص عمل لائقة 
(زيادة فرص التوظيف ‘ وزيادة الدخل والإنتاج )
 
لدينا أهداف مجتمعية 
مثل حل مشكلة مجتمعية، تقديم منفعة لفئة متأثرة 
(الاندماج المجتمعي للشباب )
 
البيئة 
أهداف بيئية ان وجدت  
(المشروع ليس له أهداف تخص البيئة )
 
إطار صنع الأثر           طرق صناعة الأثر 
 
– الاستهداف 
 
– المنتج 
 
– العملية 
 
استهداف الفئات الأكثر احتياجاً
(الشباب الباحث عن عمل )
 
 
نفيد المجتمع من خلال المنتج 
أمثلة : المنتجات أو الخدمات تعالج مشكلة اجتماعية أو اقتصادية أو بيئية 
(التدريب والتوظيف )
 
نفيد الناس من خلال آلية العمل
أمثلة : آلية تصنيع المنتج أو تقديم الخدمة يتم بدون ضرر المجتمع أو البيئة 
تأمين فرص عمل  
(اختيار المستفيدين لم يكن متحيزا للجنس أو العرق  )
 
إدارة الأثر 
 
الخطوة الأولى: بناء القدرات 
 
تقييم قدرات المنظمة على قياس وادارة الأثر من عدة نواحي 
اولا: الموارد البشرية : ما مدى قدرة الموارد البشرية على قياس وإدارة الأثر من الناحية التخصصية ، والقيادية ، والشخصية ؟
 
ثانياً : النظام الإداري : هل الأثر الاجتماعي هو توجه استراتيجي ؟ هل هناك مؤشرات استراتيجية تربط بالأثر الاجتماعي 
 
– اتخاذ القرارات الاستراتيجية الجيدة 
اولا: الموارد البشرية : 
تدريب كوادر وبناء فريق عن طريق استقطاب مختصين او التعاقد مع بيوت الخبرة 
 
ثانياً : النظام الإداري : جعل الأثر ضمن التوجه الاستراتيجي للمنظمة ودمجها ضمن استراتيجية المنظمة 
 
الخطوة الثانية: التصميم
 
تصميم المؤشرات : تحدد المؤشرات التي يتم قياسها ونخطط لكل مؤشر أو مجموعة المعلومات 
التغير الذي تقيسه 
توقيت القياس 
مصدر المعلومات 
طرق التواصل 
أدوات جمع البيانات 
 
تصميم الأدوات  تطوير أدوات جمع البيانات وفق الخطوات :
-تصميم المسودة الأولية 
-مراجعة المسودة مع المختصين 
-التطوير المستمر للأداء
 
(يدعم التصميم وإدارة الأثر بما يعظم الأثر الاجتماعي إذا توافرت في المؤشرات)
بيانات مركزة : بيانات تفيد صنع القرار مباشرة  دون أي هدر وتتصف بأنها:
جمع المؤشرات تصب مباشرة في صنع القرار ، ولا نستطيع حذف أي منها.
كلفة جمع البيانات بجودة مقبولة وبأرخص طريقة ممكنة (من ناحية التكنولوجيا ، وحجم العينة، ونقاط الوصول)
البيانات رشيقة البيانات تم تصميمها بطريقة تستجيب بسهولة لأي تغيرات ومتطلبات 
صياغة الأدوات والمؤشرات مألوفة للمستفيدين والمستهدفين، ويتم تعديلها وفقاً للتجربة المباشرة معهم.
الأدوات والمؤشرات مصممة بطريقة يمكن تنفيذها على أكثر من مشروع شبيه ،وتكرارها مع الزمن لأجل المقارنة المعيارية.
 
الخطوة الثالثة : الإدارة 
 
الإجراءات 
 
جمع البيانات : يتم جمع البيانات وفق الخطة من خلال فريق داخلي في الجمعية أو بتكليف فريق خارجي مختص هذه البيانات خاصة بقياس الأثر يمكن أن يكون لكل مشروع على حده، كما يمكن أن يكون على عموم مشاريع الجمعية (سنوياً غالباً) 
تحليل الأثر : تحليل البيانات الناتجة من خلال تطبيق التقنيات الرقمية والمالية 
قياس الأثر : وهو وصف الأثر من حيث الانتشار والعمق والاستدامة بالأرقام والنسب المئوية 
الجدوى الاجتماعية : وهو مقارنة القيمة المالية للأثر الاجتماعي مع الكلفة الشاملة، وتحليل الجدوى الاجتماعية سواء على مستوى المشروع أو على مستوى الجمعية كلها.
اتخاذ القرار : نتخذ القرار بشأن كل مشروع بناء على تحليل الأثر بهدف تعظيم الأثر الاجتماعي للجمعية.
المشاريع الحالية : الاستمرار لمشاريع جديدة 
التعديل والتطوير. 
الإلغاء.  
المشاريع الحالية :اقتراح مشاريع جديدة مشابهة للحالية أو خط عمل جديد كلياً
 
  
المعايير 
 
تحتاج الإدارة إلى توفر معايير تقنية وإدارية في تحليل الأثر تمكنها من اتخاذ القرار التي تعظم الأثر ، وهي : 
التحليل الصحيح والمفيد 
التحليل الصحيح 
يختار التقنية الصحيحة في التحليل 
طريقة استخدام تقنية التحليل صحيحة 
يفسر النتائج تفسيراً صحيحاً 
التقييم المالي للأثر 
التقييم المالي للأثر هو أسهل طريقة يفضلها المدراء، في تقييم الأثر واتخاذ القرار، لأنه يزودنا بنسبة مالية واحدة تمكننا من تقييم الجدوى الاجتماعية نفسها للمشروع، ومقارنته مع مشاريع أخرى.
قابلة للتنفيذ
محددة إدارياً (بالإطار الزمني، والموارد ، والمنافع)
مجدية (قيمة منافعها أكبر من تكلفتها)
 
الأدوات 
 
استعن بمصفوفة القرارات التي يمكن أن يتم اتخاذها بناء على التحليل ، تفيد صانع القرار، والمحلل أيضاً من خلال فهمه للإطار: 
مصفوفة قرارات تعظيم الأثر بناء على المستوى الإداري 
المشاريع 
تحسين خطة المشروع الحالي (أو المشاريع الشبيهة المقبلة )
 تحسين الأداء التنفيذي للمشروع الحالي 
العمليات 
تطوير النظام الإداري و تدفق العمليات 
تطوير أداء، قسم إدارى ( الإدارة المالية، التخطيط ) 
استحداث قسم إداري جديد 
الأداء الاستراتيجي 
تطوير الأهداف الاستراتيجية 
إيقاف العمل على برنامج حالي 
استهداف فئة جديدة في المجتمع 
إيقاف استهداف الفئة الحالية 
 
إضاءات 
 
1- لابد على المنظمات في مستوياتها الاولى إلى بناء قدراتها في قياس وإدارة الأثر سواء من الناحية البشرية أو الأنظمة.
2 لابد من وجود مسؤول متخصص في قياس الأثر. 
3- يجب أن يكون توجه استراتيجي في المنظمة.
  
 
قياس وإدارة الأثر المعترف بها عالميا  أهداف التنمية المستدامة وممارسات قياس وإدارة الأثر في البرامج و المجلس العربي لقياس وإدارة الأثر الاجتماعي #أثر # التدريبية # البرنامج #التدريبي #وقياس #برامج #management #تحقيق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top