شركة ولادة حلم شعارنا #حقق

قواعد سير المنظمات(الحوكمة)

باتت المنظمات و المؤسسات الخيرية و الجمعيات غير الربحية تلعب دورًا حاسمًا في تحقيق التنمية والتغيير الاجتماعي. إنها محركة للعمل الإنساني والتطوير المستدام. ولكي تتمكن هذه المنظمات من أداء أدوارها بفعالية ونجاح، يلزمها الالتزام بمبادئ الحوكمة.
الحوكمة هي الإطار الذي يحدد كيفية إدارة وقيادة هذه المنظمات. إنها ترتكز على قواعد سير وقوانين تهدف إلى ضمان الشفافية، والمساءلة، والمصداقية. ببساطة، الحوكمة تجعلنا نتساءل: هل تتحلى هذه المنظمة بقيمها وأهدافها في سير أعمالها؟ وهل يمكن أن تصمد أمام اختبار الزمن؟
في هذا المقال، سنقوم باستكشاف أهمية الحوكمة في منظمات الخير وغير الربحية، وكيف يمكن أن تسهم في تحقيق رسالتها وتعزيز استدامتها. سنلقي نظرة على القواعد الأساسية والممارسات الجيدة التي يجب أن تتبعها هذه المنظمات. بالإضافة إلى ذلك، سنبحث في كيفية دعم شركة ولادة حلم للإستشارات الإدارية في تطبيق هذه المبادئ وتحقيق النجاح.
إذا كنتم مهتمين بمعرفة المزيد عن كيفية تعزيز الحوكمة في المنظمات غير الربحية والخيرية، ندعوكم لزيارة موقعنا(https://bodsh.com/)، حيث نقدم موارد وخدمات تستند إلى الخبرة والاحترافية لدعم هذا القطاع المهم.
ﺗﻌﺮﻳﻒ   مفهوم الحوكمة (governance)
فهم مفهوم الحوكمة يمكن تلخيصه بأنها السلطة أو الإطار الذي يستخدم لإدارة وتوجيه اي  مؤسسة  خيرية والكيفية التي يتم بها اتخاذ القرارات وضمان الامتثال للقوانين والقيم. الحوكمة تشمل الهياكل والأنظمة والممارسات التي تضمن أن المنظمة تعمل بفعالية وشفافية، وأن القيادة تتخذ القرارات بشكل عادل ويتم التواصل بفعالية مع جميع أعضاء المنظمة وأصحاب المصلحة الخارجيين.
هنا بعض النقاط الرئيسية لفهم مفهوم الحوكمة:
1. **الشفافية**: الحوكمة تشجع ﻋﻠﻰ الشفافية والنزاهة في جميع جوانب إدارة المنظمة. يجب أن تكون المعلومات متاحة لجميع أعضاء المنظمة والجمهور.
2. **المساءلة**: تعني الحوكمة أن هناك آليات لمساءلة القادة والمديرين عن أدائهم وقراراتهم. يجب أن تكون هناك معايير للأداء وآليات لمعالجة السلوكيات ﻏﻴﺮ القانونية أو غير الأخلاقية.
3. **المشاركة والشمول**: الحوكمة تشجع على مشاركة جميع أعضاء المنظمة في عملية اتخاذ القرارات. ينبغي أن يشمل القرارات أصحاب المصلحة المختلفين.
4. **الامتثال للقوانين واللوائح**: الجمعية يجب أن تلتزم بالقوانين واللوائح السارية و قواعــد العمل وأن تكون على دراية بالتغييرات في هذه اللوائح وفق الإجاراءات العادية.
5. **التنوع والتمثيل**: يجب أن تعكس هياكل الحوكمــة تنوع المنظمة وأن تتضمن ممثلين عن مختلف الأقسام والجهات ذات الصلة في مجالات مختلفة و متخصصة للجمعيات.
6. **الأخلاق والقيم**: ينبغي أن تتبنى المنظمة تعيين قيمًا ومبادئ أخلاقية في جميع أنشطتها وقراراتها والهيئات التنفيذية المرتبطة.
الحوكمة تعتبر أمرًا أساسيًا في إدارة المنظمات بفعالية وضمان استدامتها ونجاحها. تلعب دورًا حاسمًا في تحقيق الأهداف والحفاظ على سمعة المنظمة وثقة المجتمع والمانحين.
الممارسات الجيدة للحوكمة
الممارسات الجيدة للحوكمة تعتبر أساسية لضمان أن المنظمة تدير أعمالها بفعالية وبشكل أخلاقي. إليك بعض الممارسات الجيدة للحوكمة:
1. **هياكل الحوكمة**: يجب أن تكون هياكل الحوكمة واضحة ومحددة بدقة. يجب أن تتضمن هذه الهياكل معلومات حول سلطة وصلاحيات القادة وأعضاء مجالس الإدارة.
2. **توجيه و إعداد استراتيجي**: يجب على مجلس الإدارة أو الهيئة القيادية توجيه استراتيجي للمنظمة. يجب أن يكون هناك تفهم واضح للأهداف والرؤية المستقبلية.
3. **الشفافية**: المعلومات يجب أن تكون متاحة ومفهومة لجميع أعضاء المنظمة وأصحاب المصلحة. هذا يشمل تقارير مالية شفافة وإعلان عن القرارات الرئيسية.
4. **مساءلة**: يجب أن تتبنى المنظمة آليات لمساءلة القادة والمديرين عن أدائهم. ينبغي أن تكون هناك إجراءات لمعالجة السلوكيات غير القانونية أو غير الأخلاقية.
5. **المشاركة والشمول**: ينبغي أن تشمل هياكل الحوكمة أصحاب المصلحة المختلفين وتشجع على مشاركتهم في اتخاذ القرارات.
6. **الامتثال للقوانين واللوائح**: يجب على المنظمة الامتثال للقوانين واللوائح السارية، وأن تكون على دراية بالتغييرات في هذه اللوائح وفقاً إلى بيانات دقيقة.
7. **تنوع وتمثيل**: هياكل الحوكمة يجب أن تعكس تنوع المنظمة الأهلية وأن تتضمن ممثلين عن مختلف الأقسام والجهات ذات الصلة من الموظفين والمتطوعين وغيرهم من فعالية ممثلين المجتمع المدني ضمن مجموعة خططها و قرارتها المسئولة.
8. **الأخلاق والقيم**: ينبغي أن تتبنى جمعيات ومنظمات الدولة قيمًا ومبادئ أخلاقية في جميع أنشطتها وقراراتها.
9. **تقييم وتطوير الأداء**: ينبغي أن يكون هناك آليات لتقييم أداء القادة والمنظمة بشكل دوري، واتخاذ إجراءات لتطوير الأداء و لتنمية مستوى وكفاءة الموظفين لتواكب الجودة و التقدم المؤسسي.
10. **الابتعاد عن المصلحة الذاتية**: يجب علـى القادة وأعضاء هياكل الحوكمة العمومية تجنب الصراعات المصالح الشخصية والاستفادة من المنظمة لمصلحتهم الخاصة بصورة كبيرة.
شركة ولادة حلم للإستشارات الإدارية تلعب دورًا حيويًا في دعم ﺍﻟﺸﺮﻛﺎﺕ و المنظمات الخيريـة والمؤسسـات و اﻟﺠﻤﻌﻴﺎت  اﻷﻫﻠﻴﺔ لحوكمة أفضل من خلال توفير برنامج  و إنشاء دور ومعايير استشارات حول ممارسات الحوكمة القوية والمدروسة.
 إليك بعض الطرق التي يمكن للشركة تقديم الدعم و الرعاية لل جمعية غيــر الربحيــة وفقاً إلى النقاط التالية:
1. **تقديم الاستشارة المالية و الإدارية والتوجيه**: الشركة يمكنها تقديم استشارات مخصصة حول هياكل الحوكمة المثلى والممارسات الجيدة. يمكنها مساعدة الجمعيات والمنظمات و الشركات اﻟﺨﻴﺮﻳﺔ في تطوير إطار حوكمي يناسب احتياجاتها وأهدافها.
2. **تقديم التدريب وورش العمل**: الشركة الغير ربحية يمكنها تقديم دورات تدريبية وورش عمل حول مفاهيم الحوكمة وكيفية تطبيقها بشكل فعال يحقق التقدم والتنمية والعمل عليها وغيرها من الآليات. هذا يمكن أعضاء المنظمة ﻣﻦ فهم أفضل لأهمية الحوكمة وكيفية تطبيقها في عملهم اليومي و على أنها عنصر أساسي.
3. **مساعدة في تطوير قاعدة السياسات والإجراءات العامة**: يمكن للشركة مساعدة المنظمة في تطوير وتنفيذ السياسات والإجراءات الضرورية لضمان الامتثال للمعايير واللوائح الحكومية.
4. **تقييم الحوكمة الحالية**: من خلال تقييم الحوكمة الحالية للمنظمة، يمكن للشركة تحديد النقاط القوية والضعف واقتراح تحسينات.
5. **المتابعة والتقييم المستمر**: المنظمة يمكنها تقديم دعم مستمر للمنظمة في مجال ال ﺣﻮﻛﻤﺔ من خلال متابعة أدائها وتقييم تنفيذ الخطط وتقديم ﻗﻮﺍﻋﺪ التوجيه اللازم.
6. **توجيه عن استخدام التكنولوجيا**: الاستفادة من التكنولوجيا في مجال الحوكمة يمكن أن يكون مفتاحًا للنجاح. الشركة يمكنها تقديم توجيه حول كيفية استخدام التكنولوجيا و الموارد المطلوبة بفعالية لتعزيز الحوكمة و الوعي الخيري ب الجمعيـة و النظام الذي تتبعه وذلك لتحقيق التقدم للمؤسسات بطريقة خاصة.
7. **توعية وتشجيع الثقافة الحوكمية**: يمكن للمنظمة والجمعية ﻏﻴﺭ الربحية توعية أعضاء المنظمة بأهمية الحوكمة وتشجيعهم على تبني ثقافة حوكمية داخل المنظمة بواسطة أساليب فعالة لتحسين عملها من الناحية الاجتماعية و البشرية و الإدارية و المهنية وفقاً إلى نظام واضح.
باختصار، شركة ولادة حلم للإستشارات الإدارية تساهم ﻓﻲ تقديم دعمًا شاملاً للمنظمات والمؤسسات والجمعيات الخيرية لضمان تطبيق ممارسات حوكمة قوية وفعالة. يلعب هذا الدعم دورًا هامًا في تحقيق أهداف المنظمات وبناء الثقة بين أصحاب المصلحة في المجتمع غيـر الربحي
#الوطني #األهلية #وزارة #اجتماعات #اﻟﻮﻗﻒ #حكومية #الإفصاح #أية #حصص #ملكية #لهم #االجتماعية #البر #المملكة #العاملة #السعودي #السير #تدفع #فقد #حساب #اإلدارة #الدراسة #القيمة #تنطبق #إﻝﻰ #رسم #ذوي #النشاط #يرأس #المجلس #corporate #استثمار #أموال #الويبو #الصـادرة #رقـم #الصادرة #املركز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top