شركة ولادة حلم شعارنا

تطبيق الحوكمة المالية

في ظل تطور المفاهيم الدارية والتشغيلية وارتفاع وعي المستفيدين وتنوع مصادر تقديم الخدمات وظهور وسائل التواصل الاجتماي ارتفعت نسبة الالتزامات المفروضة على مجالس إدارات المؤسسات والمنظمات و الشركات غير الربحية الحكومية و ﻏير الحكومية و ذلك للحفاظ على مكانتها السوقية و استمرار تقديم خدماتها للمجتمع على المستويات الدولية و المحلية.
أيضا التفكير السريع ﻓﻲ العوامل المحيطة ببيئة المنظمات يتطلب أن تتمتع هذه المنظمات بديناميكية عالية في الاستجابة الفعالة لهذه التغييرات . وذلك للمحافظة على  ثقة المستفيدين والمساهمين واستمرار استدامة الأعمال، ولكي تتحقق أهداف ورؤية المنشاة لابد من وجود بناء نظام إداري وتنظيمي بسمح بمتابعة الالتزامات المالية وحماية حقوق المساهمين والمانحين والحرص عل خدمة المستفيدين.
لذلك . كان لابد من تصميم هذا المقال للحوكمة المالية يساعد المنظمات الغير ربحية ومؤسسات الدولة على تنظيم خدماتها و أمورها المالية لتصبح أكثر كفاءة وأعظم أثراً على حياة المستفيدين في المجتمع المدني.
مفهوم اﻟﺤﻮﻛﻤﺔ المالية في المنظمات الغير ربحية (financial governance for  non  profit organization)
إن حوكمة  الشئون و البرنامج المالية في القطاع الربحي و الغير ربحي للمؤسسات و الجمعيات تشير إلى الإطار الذي ينظم إدارة واستخدام الموارد المالية في تلك ال منظمات. والحوكمة  المالية تهدف إﱃ ضمان أن يتم إدارة جودة  و أثر الموارد المالية المتعلقة بالمؤسسة بطريقة شفافة وفعالة ومسؤولة، وتستخدم في المنظمات غير الهادفة للربح لتحقيق أهدافها الاجتماعية والبيئية والثقافية بطريقة مستدامة.
مبادئ تطبيق الحوكمة  اﻟﻤﺎﻟﻴﺔ  في المنظمات غير الربحية
تتناول مفاهيم الحوكمة المالية في المؤسســات غير الربحية العديد من الجوانب، منها مدى ﺗﻄﺒﻴﻖ معايير  ومبادئ   الحوكمة المالية التي تعتمد على مجموعة من المبادئ والممارسات التي تساعد في ضمان الشفافية والمساءلة والتوجيه المالي الصحيح. وفيما يلي بعض المبادئ و المعايير التي يمكن تطبيقها:
المصداقية والشفافية: يجب أن يتم إعلان المعلومات المالية في الجمعية الخيرية بصورة شفافة وواضحة لجميع الأطراف المعنية الأخرى، بما في ذلك المانحين وغير المانحين من المتبرعين والأعضاء والموظفين. يجب أن يكون هناك التزام لتقديم تقارير مالية دورية وقوائم و نماذج و برامج مالية مفصلة تعرض حجم الإيرادات  و السلامة المالية.
المساءلة : ينبغي لحوكمة الأمور المالية في المنظمات غيــر الربحية  أن يكون هناك آليات للمساءلة والرقابة لضمان أن يتم استخدام أدوات الموارد المالية بشكل صحيح وفقًا للأهداف والمبادئ المعتمدة من قبل المنظمة. يمكن تحقيق ذلك من خلال إعداد لجان مالية مستقلة ومراجع داخليين واستقلالية مجلس الإدارة العام.
التخطيط المالي و ﺣﻮﻛﻤﺔ البيانات: يجب أن يتم وضع برنامج و خطط مالية استراتيجية طويلة الأجل تعكس رؤية وأهداف المنظمة ومكافحة اي خلل إداري يؤثر على وضع الشركات والمؤسسات و اﳍﻴﺌﺎت المختلفة في الدولة، و هي عبارة عن اتفاق لتوزيع الموارد بشكل فعال لتحقيق هذه الأهداف. يجب أن يتم مراجعة الخطط و السياسية المالية الغاية في الأهمية بشكل دوري وتحديثها لتلبية تطورات المنظمة والبيئة المحيطة.
تقييم إدارة المخاطر: يجب أن يتم تبني و تحديد وإدارة المخاطر المالية المحتملة التي يمكن أن تؤثر على استدامة المنظمة وقدرتها على تحقيق أهدافها بالشكل الجيد و الفعال. ينبغي تطوير سياسات وإجراءات للتعامل مع المخاطر المحتملة لما يخص المؤسسة، وضمان وجود احتياطات مالية كافية للتعامل مع الأوضاع غير المتوقعة بشكل عام.
المراجعة والتقييم: ينبغي أن يتم إجراء مراجعات مالية دورية للتأكد من تنفيذ السياسات المالية والإجراءات ﺑﺸﻜﻞ صحيح، وتحديد أي نقاط ضعف واتخاذ التدابير اللازمة لتحسين تطبيقات الأداء والتطبيق المالي و مؤشرات  القيادة و التركيب الهيكلي بنسخته الحديثة و العامة لما يتوقف على الشئون و المبادرات  داخل المؤسسة.
تنفيذ هذه المبادئ داﺧﻞ المؤسسات و الهيئات اﻟﺣﻛوﻣﻳﺔ و الخاصة في القطاع الغير ربحي يساهم في ضمان أداء أفضل إدارة مالية قوية وفعالة وأخلاقية للمنظمات غير اﻟﺮﲝﻴﺔ، وتعزيز الثقة والمصداقية في تعاملاتها المالية لما تسعى لتحقيقه بالطريقة الرشيدة.
أهمية تطبيق الحوكمة المالية في المنظمات غير الربحية
تطبيق الحوكمة المالية في المنظمات ﻏﻴﺮ اﻟﺮﺑﺤﻴﺔ ذو أهمية و فوائد كبيرة ومتعددة، وفيما يلي بعض الأسباب التي تبرز أهميتها:
1- شفافية ومصداقية: يساهم تطبيق مبادئ الحوكمة المالية في زيادة مستوى الشفافية والمصداقية لدى المنظمات غير الربحية. وذلك بنشر المعلومات المالية والمحاسبية بشكل دوري ومفصل وتوفير تقارير مالية شفافة، مما يسهم في بناء الثقة لدى المتبرعين والشركاء والمانحين.
2- مساءلة ورقابة: يعزز تطبيق الحوكمة المالية المساءلة والرقابة في المنظمات غير الربحية. يتم تحديد ﻟﻘﺎء  تقدم الأدوار والمسؤوليات المالية وتوزيعها بين أعضاء المجلس والمديرين التنفيذيين وفرق الإدارة المالية، ويتم وضع آليات رقابية للتأكد من استخدام الموارد المالية بطريقة مسؤولة وفقًا للسياسات والإجراءات المالية والادارية المحددة.
3- توافر استدامة التنمية في المنظمة: يساعد تطبيق الحوكمة المالية ﻋﻠﻰ تحقيق استدامة المنظمة غير الربحية على المدى الطويل. من خلال وضع خطط مالية استراتيجية وتحديد الأهداف المالية وإدارة المخاطر المالية وفق حاجة المنظمة التنظيمية و كيفية العمل عليها، بحيث يتم تعزيز القدرة التمويلية وتحقيق التوازن المالي السليم و الأثر الإيجابي للجمعيات بطريقة فعالة لتحقيق التقدم والتنمية.
4- جذب التمويل والموارد: تعزز قدرات الحوكمة المالية القوية فرص المنظمات غير الربحية في جذب الممولين والموارد اللازمة لتحقيق أهدافها و لعمل العمليات الإدارية بجدارة. حيث يثق المتبرعون والجهات المانحة في المنظمة في قطاع و بيئة الأعمال التي تعمل  بواسطة هيكلًا ماليًا متينًا ونظامًا فعالًا لإدارة الموارد المالية .
5- تحسين معيار الالتزام بالتشريعات المالية: يضمن تطبيق الحوكمة المالية ﻟﻠﻤﺆﺳﺴﺎت الامتثال للتشريعات المالية و البشرية والقوانين ذات الصلة. حيث يتطلب من المنظمات غير الربحية الامتثال لمتطلبات المحاسبة والتقارير المالية والضرائب وغيرها ﻣﻦ القوانين المالية المعمول بها في القطاعات المختلفة في المملكة السعودية.
باختصار، يهدف ويتضمن تطبيق و تفعيل الرقابة و الحوكمة المالية إلى بناء وتعزيز نجاح واستدامة اﻟﻤﻨﻈﻤﺎت  غير الربحية وضمان المساندة و التطبيق الفعال للموارد المالية بطريقة مسؤولة وفعالة لتحقيق الأهداف الاجتماعية  والإنسانية و اﳌﺎﻟﻴﺔ وفقا إلى سوق الإعمال و مسار هيئة الإدارة الخاصة للمؤسسة وكيفية تنظيم الأمور الداخلية و الخارجية.
في ختام المقال،  يمكننا التأكيد على أهمية تطبيق مبادئ الحوكمة المالية في اﻟﻘﻄﺎع الغير ربحي في المنظمات غير الربحية. من خلال توفير هيكل إدارة قوي، ووضع سياسات وإجراءات مالية، وتعزيز الشفافية والمساءلة، يمكن للمنظمات غير الربحية تحقيق نجاحها وتحقيق أهدافها الاجتماعية.
إذا كنت تبحث عن شركة استشارية تساعدك في تطبيق مبادئ الحوكمة المالية في منظمتك غير الربحية، نود أن نقدم لك شركة “ولادة حلم” للإستشارات الإدارية. نحن ملتزمون بتقديم الخبرة والمعرفة في مجال الحوكمة المالية، ونهدف إلى مساعدتك في بناء هيكل إداري قوي وتحسين إدارة الموارد المالية وتعزيز الشفافية والمساءلة.
تعتبر “ولادة حلم” شركة ذات خبرة وسمعة طيبة في مجال الاستشارات الإدارية والمالية. نحن نقدم حلولًا مخصصة تتناسب مع احتياجات منظمتك، ونعمل بشكل وثيق معك لتحقيق النتائج المرجوة. نحن نؤمن بأهمية قيم الشفافية والأخلاق في جميع جوانب عملنا، ونسعى جاهدين لتحقيق الاستدامة والنجاح المالي لمنظمتك. ندعوكم للتعاقد معنا، شركة “ولادة حلم”، لتقديم الاستشارات الإدارية وتطبيق مبادئ الحوكمة المالية في منظمتك غير الربحية. نحن ملتزمون بتقديم أعلى مستويات الجودة والتميز، ونتطلع إلى العمل معكم لتحقيق النجاح المالي والاستدامة لمنظمتكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top