شركة ولادة حلم شعارنا

تسويق وسائل التواصل الاجتماعي

بجانب تحسين محركات البحث  SEO و الكلمات المفتاحية والتسويق الحديث بالمحتوى، يُعدّ التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي SMM عنصرًا أساسيًا في التسويق الداخلي، إذ ساعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الشركات الكبيرة والصغيرة في الوصول إلى أكثر من 3.48 مستخدم حول العالم وهم في تزايد مستمر. كما أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي وسيلة هامة للتواصل مع العائلة والأصدقاء والعالم بأكمله، والتعبير عن الذات، بالإضافة إلى استكشاف العلامات التجارية المختلفة والتفاعل معها.
ما عزز من دور تحديد مواقع التواصل الاجتماعي في الأعمال التسويقية، فالمستخدمين يمضون بمثابة ساعات طويلة من اليوم عليها وهم أكثر تفاعلًا واستجابة، بالتالي أصبح حضور الشركات على هذه المنصات الاجتماعية أمر لا يقبل التفاوض، وغيابها يعني المزيد من الخسائر، فالقاعدة تقول: “يجب أن تكون حيث يوجد جمهورك” فإذا كنت تقدم منتجًا أو خدمة أو صاحب شركة صغيرة أو كبيرة، فهذا المقال قد كُتب لك.
ما هو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟ (social  media  digital marketing )
التسويق عبر منصات السوشيال  ميديا و الإنترنت هو الترويج والإعلان الالكتروني و الاستراتيجيات التسويقية لمنظمة معينة  على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، و يتضمن: فيسبوك وانستقرام وتويتر ولينكد إن ويوتيوب وغيرها الذي تعد لغة العصر. وذلك لتحقيق مجموعة من الأهداف التسويقية بما في ذلك زيادة الوعي بالعلامة التجارية وزيادة أشكال المبيعات و التبرعات، وجذب العديد من الزيارات لموقع الويب الخاص بالشركة وبناء الولاء المطلوب بشكل كبير.
والهدف الأساسي من خطة استهداف وسائل التواصل الاجتماعي في عملك في خدمات التسويق عبر الانترنت، هو نشر أفضل محتوى جذاب يشاركه الجمهور ويتفاعل معه، لتحقيق أكبر قدر من الحضور للعلامة التجارية. ويساعد التسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي الشركات في:
بناء مجتمعات متفاعلة أكثر تأثيرًا على مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي.
نمو الوعي بالمنظمة.
دراسة الجمهور من خلال الاستماع إليه وقياس مدى شعوره بالعلامة التجارية.
التواصل مع العملاء وتقديم خدمة عملاء مرتفعة الجودة إلى شريحة كبيرة من الجمهور.
الإعلان عن أحدث المنتجات والخدمات للجمهور المستهدف.
أهمية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
لماذا التسويق الإلكتروني عبر مواقع التواصل الإجتماعي مهم؟ يزداد المستخدمين لمواقع التواصل الاجتماعي يومًا بعد يوم، الأمر الذي جعل الحضور على تلك المواقع أمر حتمي وغاية في الأهمية التدريبية بالنسبة للشركات الصغيرة والكبيرة على حد سواء، إليك مجموعة من الأسباب التي تجعل شركتك تنضم لسباق الترويج عبر مواقع التواصل الاجتماعي:
أولًا: زيادة معدل الزيارات
أصبح استخدام سوشيال ميديا نشاطًا يوميًا لدى إنسان هذا العصر، وبالأخص الجمهور العربي الذي توضح الإحصاءات حضورًا قويًا وملفتًا له على هذه المنصات، ما جعل الشرق الأوسط من أكثر المناطق في العالم استخدامًا لها وفقًا لتقرير كيف تُستخدم وسائل التواصل الاجتماعي في الشرق الأوسط لعام 2020. لذا يمكنك الاستعانة بـ التسويق عبر الشبكات الاجتماعية، لزيادة معدل زيارات موقع الويب الخاص بشركتك.
ثانيًا: التكلفة
تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي ومشاركة المحتوى واحدة من أهم الوسائل التسويقية منخفضة التكاليف، فما زال بإمكانك إنشاء شكل و طريقة حساب مجاني لمنظمتك وتدشين إعلان بتكاليف تُناسب ميزانيتك. والأمر الأكثر أهمية من ذلك، أن مواقع التواصل الاجتماعي تتمتع باستخدام معدل تحويل أعلى، بحيث يتحول العميل المحتمل إلى عميل فعلي، وذلك من خلال تحسين ثقة علامتك التجارية ومصداقيتها.
ثالثًا: إضفاء الطابع الإنساني على العلامة التجارية
واحدة من مزايا التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أنها تضفي الطابع الإنساني على العلامة التجارية من خلال تفاعلها مع الجمهور، ما يزيد من شعبية العلامة التجارية والمبيعات، إذ ينفق العملاء 40% أكثر على العلامات التجارية التي تتفاعل معهم وتستجيب لهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
رابعًا: فهم جمهورك ودراسته
تمكّنك وسائل التواصل الاجتماعي من فهم العملاء ومعرفة اتجاهاتهم وسلوكياتهم عند الشراء، وذلك يساهم في تحسين الرسائل التسويقية وتطوير المنتج بما يلبي احتياجات العملاء، وعملية الاستماع الاجتماعي تلك تتيح لك مجموعة من الفوائد، منها:
التعرف على الاتجاهات الجديدة لدى الجمهور في السوق.
التعرف على مصادر الدخل الجديدة.
اكتساب رؤى حول الصناعة.
ما هي أهمية تسويق وسائل و  شبكات التواصل الاجتماعي للجمعيات الغير ربحية 
تسويق وسائل التواصل الاجتماعي للجمعيات الغير ربحية له أهمية كبيرة وعدة فوائد تشمل:
1. زيادة الوعي والتوعية: تساعد وسائل التواصل الاجتماعي الجمعيات الغير ربحية في زيادة الوعي بقضاياها وأهدافها. يمكن للمنشورات والمشاركات القوية على وسائل التواصل الاجتماعي جذب انتباه الجمهور وتشجيعهم على التفاعل والمشاركة والتعلم المستمر.
2. بناء مجتمع قوي: يمكن لوسائل التواصل الاجتماعي أن تساعد الجمعيات في بناء مجتمع افتراضي حول قضاياها وأهدافها. يمكن للمتابعين والأعضاء التفاعل والتواصل مع بعضهم البعض، وهذا يساهم في تعزيز الانتماء والتعاون وتحفيز الجمهور لدعم الجمعية والمشاركة الفعالة.
3. جذب المزيد من المهتمين والمناصرين: من خلال تسويق وسائل التواصل الاجتماعي بشكل فعال، يمكن للجمعيات جذب المزيد من المهتمين والمناصرين لقضاياها. يمكن أن تصل رسائلها ومشاركاتها إلى جمهور أوسع، مما يساعد في توسيع قاعدة المؤيدين وزيادة الدعم المادي والمعنوي.
4. جمع التبرعات والتمويل: يمكن للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أن يساعد الجمعيات الغير ربحية في جمع التبرعات والحصول على التمويل اللازم لدعم مشاريعها وبرامجها. يمكن تنظيم حملات تمويل جماعي وجذب الشركاء والرعاة الذين يؤمنون بقضية الجمعية ويرغبون في دعمها.
5. تواصل فعّال مع الجمهور: تسمح وسائل التواصل الاجتماعي بالتواصل المباشر والفوري مع الجمهور. يمكن للجمعيات الغير ربحية الاستفادة من هذه الفرصة للرد على التعليقات والاستفسارات والمشاركات، وبالتالي تعزيز التواصل وبناء علاقة قوية مع المهتمين.
باختصار، تسويق وسائل التواصل الاجتماعي يساعد الجمعيات الغير ربحية على زيادة الوعي، بناء مجتمع قوي، جذب المهتمين وجمع التبرعات، وتواصل فعّال مع الجمهور. يعزز هذا التواجد الرقمي تأثير الجمعية ويسهم في تحقيق أهدافها المجتمعية بشكل أكبر.
أساسيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
يقوم التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي على مجموعة من الركائز وهي:
1. تبني استراتيجية اجتماعية
الركيزة الأولى للتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، هي بناء استراتيجية اجتماعية تتمحور حول منتج أو خدمة، ولتحقيق ذلك عليك وضع إجابة دقيقة لهذه الأسئلة:
ما هي أهدافك من التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟
ما هي المنصة المناسبة التي ستساعدك في تحقيق أهدافك؟
ما نوع المحتوى الذي يجذب جمهورك؟
2. التخطيط والنشر
عندما نتعامل مع وسائل التواصل كوسيلة للتسويق، فعلينا التخطيط الجيد وبناء استراتيجية مركزة للتفاعل مع الجمهور، يجب أن تكون على دراية تامة بما يلي:
الأوقات التي يكون فيها عملاؤك المحتملين موجودين على وسائل التواصل الاجتماعي.
تحليل وقياس مدى وصول رسالتك للجمهور.
التحقق من مدى جاذبية المحتوى المنشور.
الاهتمام بصياغة المنشورات الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي.
3. الاستماع والمشاركة
عادةً ما يكون عدد المتابعين قليل عند إنشاء حساب جديد على مواقع التواصل الاجتماعي، لكن هذا العدد يزداد مع نشر محتوى جذاب، حيث يبدأ الجمهور في التواصل معك، سواء من خلال التعليقات أو رسائل الصفحة، وهنا عليك الاستماع إلى جمهورك من خلال استيعاب رسائلهم والتفاعل معها والرد عليها بأقصى سرعة، وحل المشكلات التي يواجهونها، في حال كانت هذه الرسائل أو التعليقات تتناول مشكلة معينة يواجهونها مع شركتك.
4. التحليلات والتقارير
التحليل وإعداد التقارير هو أحد الركائز الأساسية للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تحقق من بعض المعلومات الهامة التي تفيدك في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي بما في ذلك:
المنشورات التي حققت أكبر وصول خلال الشهر.
إجمالي الإشارات الإيجابية التي تحصل عليها خلال الشهر.
عدد الأشخاص الذين يستخدمون الهاشتاج أو اسم الشركة.
عدد الأشخاص الذين يقومون بالمشاركة والتعليق والإعجاب بالمنشورات التي تقدمها الصفحة.
عدد المتابعين مقارنةً بالشهر الماضي.
ما هي طرق تسويق وسائل التواصل الاجتماعي للجمعيات الغير ربحية 
هناك عدة طرق يمكن استخدامها لتسويق وسائل التواصل الاجتماعي للجمعيات الغير ربحية. فيما يلي بعض الطرق الفعالة التي يمكن تنفيذها:
1. إنشاء حملات إعلانية مستهدفة: تُعدّ الإعلانات الممولة على مواقع التواصل الاجتماعي وسيلة هامة للوصول إلى أكبر قدر من العملاء، حيث تضع الكثير من مواقع التواصل الاجتماعي مجموعة من القيود على الوصول المجاني للعملاء، وهنا يكون الإعلان المدفوع هو الحل. والحقيقة أنه حل يستحق الاستثمار فيه، كونه يساعد على الوصول للجمهور المستهدف بشكل دقيق، لذا يمكنك الاعتماد على الإعلانات الممولة لرفع الوعي بعلامتك التجارية، والوصول لأكبر عدد من المستخدمين.
2. إنشاء محتوى قيم وجذاب: قم بتطوير استراتيجية محتوى قوية ومتنوعة تهدف إلى توعية الجمهور وتشجيعه على المشاركة والمشاركة. يمكنك مشاركة قصص نجاح الجمعية، ونشر معلومات ونصائح ذات صلة بمجال عمل الجمعية، وتنظيم مسابقات وحملات تحفيزية.
5. الاستفادة من القصص المصورة والفيديو: يعتبر الصور والفيديو مفتاحًا هامًا في جذب انتباه الجمهور وإيصال رسالتك بطريقة قوية. قم بإنشاء محتوى بصري مبتكر وقصص قصيرة توضح عمل الجمعية وتأثيرها على الناس.
6. الشراكات والتعاون: قم ببناء شراكات مع جمعيات أخرى وشركات مهتمة بنفس المجال لزيادة نطاق تأثيرك والوصول إلى جمهور أوسع. يمكنك تبادل المحتوى والمشاركة في الفعاليات المشتركة لتعزيز التواجد والتأثير.
7. قياس وتحليل النتائج: استخدم أدوات تحليل البيانات المتاحة على منصات التواصل الاجتماعي مثل: انستقرام لقياس أداء حملاتك ومعرفة مدى تأثيرها والتحسين المستمر. قم بتحليل المقاييس الرئيسية مثل عدد المتابعين والمشاركات ومعدل التفاعل لتحديد استراتيجيات أكثر فعالية في المستقبل.
من المهم الاستدامة والتواصل المنتظم عبر عملية التواصل الاجتماعي لتحقيق نتائج إيجابية. قم بتحسين استراتيجياتك وتكييفها وفقًا لتطورات المنصات واحتياجات الجمهور لضمان استمرارية نجاح الجمعية وتأثيرها الإيجابي على المجتمع.
في ختام هذا المقال، لا يمكن إنكار أن وسائل التواصل الاجتماعي قد أصبحت عنصرًا حاسمًا في استراتيجيات التسويق الحديثة. إذا كنت تبحث عن طرق فعالة لترويج خدماتك وزيادة وعي الجمهور بها، فإن شركة ولادة حلم للإستشارات الإدارية توفر لك الحلول المثالية.
نحن ندرك قوة أنواع وسائل و قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة ونتمتع بخبرة واسعة في استخدامها لتحقيق أهداف التسويق. من خلال حملات ترويجية مبتكرة ومحتوى قيم، نساعدك على بناء حضور قوي على منصات التواصل الاجتماعي وجذب العملاء المحتملين.
ندعوك لزيارة موقعنا https://bodsh.com/ لاكتشاف خدماتنا والتعرف على كيفية يمكننا مساعدتك في تطوير استراتيجيتك لوسائل التواصل الاجتماعي. يمكنك أيضًا الاشتراك في خدمتنا للحصول على نصائح وموارد مفيدة لتعزيز جهود التسويق الخاصة بك.
دعنا نعمل معًا لتحقيق نجاحك في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق الخاص بك. فريق الخبراء من ولادة حلم للإستشارات الإدارية مستعد لتقديم الدعم والإرشاد لكل خطوة على طريق النجاح.
انضم إلينا اليوم واستفد من خبرتنا ومعرفتنا في مجال التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. قم بزيارة موقعنا https://bodsh.com/ واشترك لتكون جزءًا من حملتك الترويجية الناجحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top