شركة ولادة حلم شعارنا

المصداقية في عرض انجازاتك

تفرض العديد من الوظائف وأنظمة العمل داخل مجلس المؤسسات على الموظفين إجراء عملية تقييم ذاتي يتم من خلالها كتابة تقرير حول ما تم إنجازه من عمل ومهام على مدار فترة زمنية معينة، وهو ما يُعرف باسم “تقرير الانجازات”. يكتب كل موظف هذه التقارير لنفسه، أو قد يُطلب من موظف واحد إعدادها نيابة عن فريق العمل أو القسم الذي يعمل به ككل، وقد تُكتب أيضًا لتلخيص ما تم من إنجازات خلال فترة زمنية أو اجتماع أو عملية تم تكليفك أو تكليف فريق العمل بها.
من الجدير بالذكر أنه من خلال فهمك لما يجب أن يحتويه هذا النوع من التقارير، تقدر على نقل تجربتك و إنجازاتك في العمل إلى الجهات المعنية بمنتهى الأمانة والمصداقية كما يوجد في قسم  السيرة الذاتية، وهو ما ينعكس على تقييمهم لعملك في شركة أو مؤسسة، سواء باعتباره موفقًا وناجحًا أم غير ذلك. واصل القراءة لمعرفة المزيد.
ما هو مفهوم المصداقية في التعامل ؟
مفهوم المصداقية: مدى ميل المخاطب لقبول المعلومة الواردة من المتكلم أو الكاتب فالمصدر الذي يثبت مصداقيته و دقته هو الذي يحظى بدعم صاحب العمل أو الجمهور بشكل عام، ومن العوامل المؤثرة على مصداقية المصدر، هي الخبرة، والاعتماد.
و غالباً ما يتم التعرض لهذا المفهوم في مجال الإعلام، وذلك لأنه المجال الذي يعتمد على سرد الأحداث والأخبار  بالشكل العام، و بالتالي يجب أن تكون هذه الأخبار صادقة، ولن تكون الأخبار صادقة إلا إذا كان الكاتب صادقاً وأميناً في نقل الخبر، وهذا في الحقيقة هو الذي يبني الثقة في نفوس الجمهور تجاه صحف أو مجالات معينة، بينما هناك صحف ومجالات تعتمد الكذب والتهويل في نقل الأخبار وهذه الصحف غالباً تعرف باسم (الصحف الصفراء)، وهذه الصحف لا تحقق نسب مبيعات كبيرة بسبب عدم ثقة الجمهور بها، ومن هنا يتضح لنا مدى تأثير  عروض المصداقية على الإنسان في  السنوات الماضية.
أهمية المصداقية في عرض الانجازات
قد يبدو تحقيق المصداقية في عملك وعرض إنجازاتك  أمرًا بسيطًا و ذات أهمية عندما تعتقد بأنّ كلّ ما عليك فعله هو أن تكون صادقًا. ولكن الموضوع لا يقتصر على الصدق والشفافية فقط، ولكنه يكمن في تحديد هوية عملك والمبادئ التي تقوم عليها والأهداف التي تأمل لتحقيقها، والعمل على تنفيذها بشكل أفضل خلال أيام قليلة في الشركات و المؤسسات.
يعتقد الكثيرون بأن النجاح الأعلى و التكريم يتطلَّب الكثير من الأمور الخارجة عن إمكانياتهم، وذلك يدفعهم لمقارنة أنفسهم بغيرهم  الذين يطمحون للارتقاء بمناصبهم، ومحاولة تقليدهم بالشكل الخاطئ سواء كان ذلك بطريقة حديثهم  وحركاتهم وطُرق اتخاذهم للقرارات. ولكن بالمصداقية والأصالة في عرض انجازاتك لا تتمثل بطريقة التفكير هذه، بل تكمن في مدى معرفتك بنفسك أولًا وعرضها، ومن ثمَّ عن طريق عملك بطريقة تتوافق مع شخصيتك ومبادئك أكثر لمواكبة متطلبات العمل التي عرضت عليك من قبل و هذا من السهل فعله و الوصول له.
1- انجذاب الأشخاص لعملك من أجلك
قد يبدو الأمر بسيطًا، ولكن إذا كنت صادقًا تمامًا  عند إدارة عملك، فستتمكّن من تحقيق المزيد من النجاحات لأنك ستجذب أشخاص يتماشون مع رؤيتك ومبادئك.
2- تحقيق  مستوى عالي من  المصداقية لعلاقات حقيقية
إنَّ الثقة تأتي عندما يكون هنالك مصداقية في عملك. فعندما تكتسب ثقة الناس ستكون قد كسبت أشخاص مخلصين أيضًا، وبالتالي سيكونون مستعدين لدعمك، بالإضافة إلى تقديم النقد البنّاء عندما تحتاج لتطوير عملك.
3- تفتح لك النزاهة و الشفافية  لعرض بياناتك آفاقًا وصوراً أكبر لأهدافك
عندما تكون صادقًا في عرض إنجازاتك، فإنك تتوقف عن محاولة إرضاء الآخرين وهذا يعني بأنّ كلّ المشاعر السلبية لديك ستزول، مما يُتيحُ رؤية الفُرص اللانهائية أمامك. تمكنك المصداقية من الاستعانة بمصادر خارجية بسهولة أكبر عند الاستمرار في أساسيات عملك لأنك ستكون على دراية بنقاط القوة والضعف الإدارية و الفنية  والمهنية الخاصة بك.
كما تساعدك أيضًا على تسليط الضوء على الأمور المُهمَّة ومعرفة نقاط القوة البارزة لديك لاعتمادها وتقويتها و بالتالي تفوقك عن كل العروض المنافسة بشكل خاص.
4- كسب الثقة و  التقدير  بكل  أشكاله
في الواقع يساهم العمل  بمصداقية الذي يتحلى به الموظف على الحصول على الاحترام من مسؤوليه وزملائه في العمل، بحيث يجعلهم يثقون به ويأتمنونه على الأسرار المهنية المختلفة، والعمل معه على التعاون من أجل تحقيق الأهداف المهنية و المشاركة في نظام الإدارة.
كيفية عرض انجازاتك
يمكنك اتباع النصائح و الطرق التالية لعرض إنجازاتك بطريقة مهنية و صادقة كما  يلي:
أولا: التنسيق:
– أول ما يجب ان تفعله ان تبدأ بكتابة فقرة تلخيصية.
-النصيحة  الثانية: ستقوم بذكر المعلومات الداعمة لكل نقطة من نقاط المُلخص.
– اعتمد على تنسيق احترافي لمحتوى التقرير لتحقيق نجاح ملحوظ.
– اكتب ملحوظات باي انجازات بمجرد تحقيقها بشفافية و مصداقية والتي تساعدك على تذكرها.
– استخدم الأرقام والقياسات و  الصور كلما أمكن في رصد  جميع الحقائق بشكل زايد قبل ان تقدمها.
– قم  بعرض الجوانب السلبية من منظور إيجابي و هذا ما نقوم به لنحقق التحالف الايجابي.
– امنح الآخرين ما يستحقونه من إشادة بشفافية ومصداقية و هو المركز الحقيقي لكي تتمتع بالتفوق الرسمي و الذي أكد فاعليته.
ثانياً: كتابة محتوى مميز:
– لابد من إعادة تذكير القارئ بالتوقعات والأهداف الوظيفية التي طُلب منك تحقيقها.
– أضف رسوم وبيانات بصرية إلى التقرير.
– استعرض الإنجازات وفقًا لثلاثية “التحديات” و”الإجراءات” و”النتائج” و التي تساعدك على التعليم االسريع.
– اعرض منهجية جمعك للبيانات لإظهار أحد مؤهلاتك في دقائق عديدة.
-ينبغي التركيز على ما حققته من إنجازات بشكل جديد (تلك هي أهم طريقة للتفوق).
– اشرح الرؤية العامة والهدف الأسمى لتقديم هذا التقرير ومتابعة سير التقرير في المستقبل.
– أجرِ عملية تدقيق لغوي للتقرير قبل إرساله و هي من أهم الخطوات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top