شركة ولادة حلم شعارنا

الفرق بين التسويق والترويج 

الفارق بين التسويق والترويج من الأمور التي يتم البحث عنها بكثرة من قبل الكثير من الأشخاص فعلى الرغم من ارتباطهم الشديد ببعضهم البعض و المزيج الشديد بينهما إلا أنه يوجد اختلاف كبير، ومن خلال مقالنا اليوم سنتحدث باستفاضة عن كل ما يخص التسويق و الترويج الجيد.
سنتحدث معكم الآن باستفاضة عن شرح كل ما يخص الفروق بين التسويق والترويج ولنبدأ بالتعريف وإليك تعريف كلًا منهما:
الترويج (promotion)
1. يعتبر الترويج هو شكل من أشكال عناصر التسويق و الاعلان التفاعلية والهدف منها هو تحقيق اتصال واندماج بين السلع المقدمة من المؤسسة. بالإضافة لفكرة المؤسسة بالإضافة إلى فهم وتحليل رغبة الجمهور  المستهدف الذي يعد أهم عناصر النجاح ال مهمة.
2. فبشكل عام فالترويج هو المسئول عن نقل معلومات السلعة إلى المستهلك والمستخدم والبائع من أجل إقناعه لاتخاذ القرار وفقًا لاحتياجاته المادية.
أولاً: التسويق (advertising)
1.التسويق هو مجموعة من الأنشطة التي قد تم تصميمها من أجل تقديم منتج أو خدمة أو مبادرة في السوق.
2. فمن خلال التسويق يتمكن البائعين من التعرف على ذوق المستهلك من أجل تصميم  الإعلانات  المناسبة له. وأقناع العملاء، وبالتالي زيادة الأرباح.
ما هي أوجه الاختلاف والفرق بين التسويق والترويج؟
بعد ما تعرفنا على تعريف كلًا من التسويق والترويج سنقدم إليكم في السطور الآتية أوجه الاختلاف والفرق بين التسويق والترويج وعليكم أن تعلموا أن الترويج جزء لا يتجزأ من التسويق وإليكم في السطور الآتية أوجه الاختلاف:
1.يتواجد ال تسويق دون تواجد الترويج  أما الترويج لا يستطيع التواجد بشكل فردي.
2.الترويج هو عبارة عن دراسة إيجابية حول المنتج ويتضمن ايضَا الإعلان والدعاية.
3.إما بالنسبة للتسويق فيبدأ من تحديد ما يحتاج له المستهلك وبناء على رغبة العميل يحدث الهدف من ذلك هو زيادة الأرباح.
4.فإذا كنتم ترغبون في تطور خدمة أو زيادة الإقبال على سلعة معينة ففي هذه الحالة يتم التوجه لتطبيق الترويج إما في حالة الرغبة لتحديد احتياجات العملاء والتعرف على ما يحتاجون إليه من منتجات بكثرة فهنا يلزم اتباع التسويق.
ولتوضيح الفرق بين التسويق والترويج فما هو مفهوم التسويق؟
قد سبق وذكرنا إليكم نبذة صغيرة عن تعريف التسويق والهدف من ذلك توضيح الفرق بين التسويق والترويج وإليكم في السطور الآتية كل ما يخص التسويق:
1.يشير التسويق إلى دور مختلف الأنشطة والعمليات التي تساعد على التواصل مع العملاء فتبدأ عملية التسويق المحلي من تحديد ما يحتاج إليه العميل من منتجات أو خدمة معينة من أجل تقديمها للعملاء ببساطة.
2.فالأساس الذي يقوم عليه التسويق الجديد هو مساعدة تحديد احتياجات العملاء، فالهدف من التسويق هو التعرف على ما يحتاج إليه العميل وبالتالي تجديد وتنشيط وعي الجمهور وإطلاعهم لمنتجك أو الشركة  والعلامة التجارية  على سبيل المثال.
3.فالهدف من الترويج هو بناء وتطوير علاقة حسنة مع العملاء، فالعميل يشارك وبدرجة أولية في كافة استراتيجيات التسويق إلى خدمة أو منتجًا معين، فتلك الاستراتيجيات في البداية تقوم بتحديد نوعية العملاء ثم ترضيهم من خلال توفير منتجات بأعلى جودة وتحرص على الحفاظ عليهم.
4.من أهم مميزات الترويج الرقمية أنه سيظل يسمح بالإدارة من خلال التعرف على ذوق و نشاط الجمهور وبالتالي فهو عنصر مهم يشمل تصميم أحد أفضل المبادرات و الحملات و الخدمات وبالتالي تقديمها إليهم ومن ثم زيادة الأرباح و المساهمات و التأثير وهذه أهم تطلعات الخطة و المفهوم الخاص بالمؤسسة.
5.فعلى الرغم أن استراتيجيات التسويق متغيرة وليست ثابتة إلا أن العامل الأساسي الخاص بالتسويق لا يتوقف على الإطلاق وهو التواصل و والعلاقات العامة مع العملاء والحرص على الحفاظ عليهم وبالتالي تحقيق أفضل قدر من المبيعات. لذلك يجب ان تتجة لاذكي واسهل طرق التسويق.
6.فالتسويق هو همزة الوصل الذي تربط  المنظمة بالجمهور، فيندرج تحت مصطلح ومفهوم التسويق كلًا من الدعاية والترويج والبيع و والاتصالات وخدمة العملاء بشكل إيجابي.
ولتوضيح الفرق بين التسويق والترويج فما هي أهداف التسويق؟
بعد ما تم التعرف على تعريف التسويق سنقدم إليكم في السطور أهداف التسويق وهي كالتالي:
1.بعد ما يتم استخدام التسويق في جمعية أو شركة معينة على الفور ستزداد نسبة المبيعات إذا كانت الخدمة وفقًا لمتطلبات العملاء الأخرى.
2.يمكن من خلال  استراتيجية التسويق أن يتم إعادة تشكيل العلامة التجارية من جديد وإعادة تصنيفها للمنتج أو الخدمة مرة أخرى.
3.يساعدكم التسويق على الاحتفاظ بالكثير من العملاء و إنشاء مكانة مميزة لأطول فترة ممكنة .
4.كما يعمل على إتمام عمليات البيع الإضافي والتكميلي.
5.بالإضافة لزيادة الوعي بالعلامة التجارية عند الناس.
6.النمو، يعتبر من أبرز أهداف التسويق، فالتسويق بشكل مستمر قد يساعد على تطوير ونمو المؤسسة من أجل الوصول إلى مرحلة النضج.
7.بالإضافة للحصول على الجمهور مع زيادة نسبة التفاعل مع منتج أو مبادرة أو خدمة معينة.
لتحديد الفرق بين أداة التسويق والترويج يجب التعرف علي خصائص التسويق
…تتميز عملية التسويق بالكثير من الخصائص التي من بينها كلًا من التالي:
1.التسويق عملية شاملة ومتكاملة
عملية التسويق ليست عملية فردية بل هي مجموعة من الأنشطة التي تتفاعل مع بعضها البعض من اجل إعطاء طابع فريد ومميز حول المنتج التسويقي.
2.التسويق عملية مقدمة وموجهة للعميل
كما ذكرنا إليكم من قبل أن المحور الأساسي الذي يقام عليه التسويق هو العملاء فعملية التسويق هي عملية موجهة تجاه العميل، فالهدف من التسويق هو ضم أكبر عدد العملاء وتلبية كافة متطلباتهم عبر المنتجات.
3.التسويق هو جزء لا يتجزأ من البيئة
من إحدى أبرز خصائص عملية التسويق أنه جزء من البيئة التي تحتوي على القوى المختلفة سواء اقتصادية أو اجتماعية أو سياسية أو دولية، فالتغيرات الطارئة على تلك القوى قد تؤثر على أنشطة التسويق.
4.التسويق عملية هادفة
تتميز عملية التسويق بأنها عملية موجهة نحو هدف معين وهو زيادة الفوائد سواء للبائع أو المشتري،. فيهدف التسويق إلى قيام علاقة إيجابية متبادلة بين كلًا من البائع والمشتري.
ثانياً: الترويج
ما مفهوم الترويج؟
وهكذا نكون قد تحدثنا عن كل ما يخص التسويق سنتجه للتحدث على الترويج وإليكم في السطور الآتية بشكل تفصيلي كل ما يخص الترويج
1.الترويج هو العملية التسويقية المتكاملة التي تحتوي على الكثير من العناصر الفرعية كالإقناع والتأثير من أجل اتجاه العملاء لشراء المنتجات.
2.فيهدف الترويج إلى توفير المعلومات التسويقية للمستهلكين والمستخدمين وقد يظن البعض أن لفظ ترويج هو ذاته لفظ إعلان ولكن ذلك الأمر خطأ.
3.فالإعلان هو الإجراءات التي يتم القيام بها  للترويج  إلى منتج أو خدمة معينة وذلك يعني أن الإعلان هو نوع من الترويج.
4.يقوم الترويج  والاعلان  بتقديم معلومات التسويق إلى كافة الأفراد سواء المستهلكين او البائع كما أنه يعمل على إقناع المشتري والتأثير عليه من أجل أن يقبل على شراء المنتج.
ما هي أهداف الترويج؟
تعددت أهداف الترويج وفيما يلي تلك الأهداف:
1.الترويج إلى منتجات جديدة
الترويج هو أولى الخطوات التي يتم اتباعها في حالة تقديم منتج جديد لم يتم ترويجه في السوق من قبل، فيعمل المسوقين على تطوير أساليب وأهداف الترويج من أجل تقديم المنتج بأفضل طريقة وبالتالي قياس مدى نجاحه.
2.الحفاظ على العملاء
من إحدى أبرز أهداف الترويج هي الحفاظ على ثقة وولاء العملاء، فمن خلال تقديم الكثير من الحملات التسويقية المنافسة سيساعد ذلك الأمر على جذب عملاء جدد بالإضافة للحفاظ على العملاء القديمة.
3.الترويج لمنتجات موجودة بالفعل
عليكم أن تعلموا أن عملية الترويج لا تتم فقط على المنتجات الجديدة بل أيضًا للمنتجات الموجودة بالفعل وذلك عن طريق إخبار العملاء بمميزات المنتج مع تقديم أكثر من لون.
4.الترويج لمنتجات تباع في مواقع البيع بالتجزئة
من الطرق التي تتبعها الشركات الكبيرة هي التسويق لمنتجات تباع بالتجزئة، فالكثير من الشركات تقوم بتقديم عدد من المنتجات ويتم بيعها بالتجزئة في فترة زمنية معينة.
5.التعرف على عملاء جدد
بخلاف الحفاظ على العملاء القدامى يمكن الآن من خلال الترويج التعرف على الكثير من العملاء الجدد
مميزات الترويج
تحتوي عملية الترويج على الكثير من المميزات التي من بينها كلًا من التالي:
1.يساعد الترويج على تحفيز المستهلكين من أجل الحصول على المنتج المقدم إليهم في السوق.
2.كما أن الأدوات الترويجية تتميز بأنها الأكثر فاعلية في زيادة نسبة المبيعات.
3.الترويج يساعد على التقليل من تكلفة المنتج وبالتالي إتمام عملية البيع بأقصى سرعة.
4.من أهم مميزات عملية الترويج هي المرونة في الأداء.
أنواع الترويج
يوجد من الترويج الكثير من الأنواع وهما كلًا من التالي:
1.الترويج عبر الإنترنت
يعتبر ذلك النوع هو الأكثر الأنواع شيوعًا وهي من تقوم بها شركات التسويق التي قد سبق وتحدثنا عنها من قبل فتقوم تلك الشركات بحملات إعلانية عبر مواقع الإنترنت بالإضافة للإعلان عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبالتالي ينجذب العملاء إلى المنتجات ويقبلون على شرائها بكل سهولة.
2. الدعاية والإعلان
الدعاية والإعلان تقام على نوعين الأول التقليدي عن طريق الراديو والصحف والمجلات ولكن مع التطور أصبح من السهل الآن الإعلان باستخدام الطرق الحديثة والمتطورة المنتشرة عبر الإنترنت والتسويق اونلاين.
3. الترويج عبر البيع الشخصي
ذلك النوع هو ما يسمى بالنشاط الترويجي فهنا تقوم الشكة بإرسال وكلاء أو مندوبين إلى العملاء من أجل أن تقدم إليهم العروض والخصومات على المنتجات وبالتالي تجذبهم إلى شراء المنتج.
عناصر الترويج
إليكم في السطور الآتية العناصر التي يلزم أن تتوفر في عملية الترويج من أجل أن تتم على أكمل وأتم وجه وفيما يلي تلك العناصر:
1.السعر هو السعر الخاص بالمنتج ويتم تحديده بناء على جودة المنتج و طبيعة المبادرة ومقدرة الشركة أو المؤسسة المالية.
2.الإطار الزمني الرئيسي، عملية الترويج تحتاج إلى فترة زمنية معينة ويتم تحددها من قبل الشركة.
3.البيع الشخصي، ذلك العنصر يعتمد على قدرة الأشخاص في الترويج ويتواجد ذلك في أكثر من صورة سواء رجل المبيعات الذي قد يتواصل مع العملاء بنفسه من أجل إقناعهم أو العلاقات الشخصية أو يكمن في البرندات الشخصية وذلك ما انتشر في الآونة الأخيرة قيام الكثير من الأشخاص بالترويج لمنتجاتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو عبر قناتهم الخاصة على اليوتيوب. وذلك لأنهم احترفوا بناء الهوية التجارية الشخصية لهم.
4.ترويج المبيعات ذلك العنصر لا يشتمل فقط على توفير عروض وخصومات على المنتجات بل يمكن تقديم خدمة التوصيل المجاني.
5. عنصر العلاقات العامة والإعلام، يقوم ذلك العنصر علــى العلاقة  الاساسية  القائمة بين صاحب الشركة و المؤسسة مع شركات أخرى.
6. إدارة الدعاية للشركات وقد تحدثنا عنه من قبل سواء بالطرق و الخطط القديمة او الحديثة.
7.البيع المباشر للعلامة الإعلانية للخدمة والسلع المحددة .
#marketing #قل #تقل #إيهاب #مسلم #الدفع #الحديث #العقاري #difference #المجلات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top