الخطة التنفيذية

لنبدأ بداية سريعة كالمعتاد :
 
-مقدمة
تعتبر عملية التخطيط التنفيذي بمثابة جسر الانتقال نحو تطبيق الخطة الاستراتيجية
المعتمدة للمؤسسة من خلال التدرج في تحويل كل هدف استراتيجي إلى مجموعة
من المبادرات التنفيذية والنتائج التي توضح «ماذا» يجب أن تقدم كل إدارة من
أعمال رئيسية ومشاريع وإنجازات لتحقيق كل هدف استراتيجي على أرض الواقع،
دون الخوض في الإجراءات التفصيلية «لكيفية» تنفيذها بشكل يومي، حيث أن تلك
التفاصيل سيتم تغطيتها بإذن الله في مرحلة التخطيط التشغيلي
 
 فوائد الخطة التنفيذية
 تشكل الخطة التنفيذية مرحلة مهمة من مراحل التخطيط الاستراتيجي وذلك للفوائد الكثيرة التي تقدمها للمنظمة والتي تلخص بالآتي: 
 
1 – تساعد على تخصيص الموارد سواء كانت المالية أو القوى العاملة أو الوقت أو التقنية المساندة لها.
 
2 – تساعد على رسم الخطة العامة لتنفيذ الأنشطة الرئيسية للمنظمة لأن الخطة التنفيذية تتطلب تحديد الأنشطة المؤدية لتحقيق القضايا الرئيسية للمنظمة والأهداف المرافقة لها وكذلك الأهداف الفرعية والأنشطة اللازمة لتحقيقها. 
 
3 – تساعد على تحديد مسؤوليات التنفيذ وذلك لكون الخطة التنفيذية تحتوي على خطط لكل هدف ونشاط مما يجعل لكل مدير وموظف دورة واضحة في تنفيذ الخطة العامة.
 
4 – تساعد على استكمال متطلبات المنظمة حيث تعتمد هذه الخطة على طبيعة حاجيات المنظمة وهذا ما يدعو كل مدير وموظف تحديد ما يلي: 
• الأهداف المطلوب إنجازها. 
• علاقة كل هدف مع أهداف. 
• ما هي النتائج المتوقعة من كل هدف. 
• كيف يمكن التوصل لهذه النتائج والأهداف 
• متي يتعين إنجاز هذه النتائج والأهداف.
 
 مكونات الخطة التنفيذية Elements of Action Plan
   تحتوي معظم الخطط التنفيذية على العناصر التالية: 
 
1 – ما يجب على المنظمة إنجازه أي النتائج أو المخرجات التي يتعين على المنظمة تحقيقها من تطبيق الخطة الاستراتيجية. 
 
2 – الخطوات التي يجب أن تتبع لتحقيق تلك النتائج Outcomes أو المخرجات Output أي بلوغ الأهداف الفرعية (Objectives).
 
3 – الجدول الزمني لكل خطوة أي كم تستغرق من الوقت كي يتم بلوغ النشاط أو الفعالية المخرجات التي تحتويها الخطوة.
 
4 – من الذي سيتولى مسؤولية تنفيذ ذلك النشاط والفعالية ؟ ليتم التأكد من أن كل خطوة قد أنجزت بنجاح
 
5 – ما هي المستلزمات المطلوبة لكل نشاط وفعالية أي الموارد المالية والبشرية اللازمة لذلك. 
 
مكونات الخطة التنفيذية Elements of Action Plan
   تحتوي معظم الخطط التنفيذية على العناصر التالية: 
 
1 – ما يجب على المنظمة إنجازه أي النتائج أو المخرجات التي يتعين على المنظمة تحقيقها من تطبيق الخطة الاستراتيجية. 
 
2 – الخطوات التي يجب أن تتبع لتحقيق تلك النتائج Outcomes أو المخرجات Output أي بلوغ الأهداف الفرعية (Objectives).
 
3 – الجدول الزمني لكل خطوة أي كم تستغرق من الوقت كي يتم بلوغ النشاط أو الفعالية المخرجات التي تحتويها الخطوة.
 
4 – من الذي سيتولى مسؤولية تنفيذ ذلك النشاط والفعالية ؟ ليتم التأكد من أن كل خطوة قد أنجزت بنجاح
 
5 – ما هي المستلزمات المطلوبة لكل نشاط وفعالية أي الموارد المالية والبشرية اللازمة لذلك. 
والشكل التالي يوجز هذه المكونات: 
 
 
متطلبات وضع الخطة التنفيذية
require ments of the development of the operational plan
    إن ما يجب ملاحظته عند الشروع في وضع الخطة التنفيذية هو مراعاة بناءها ضمن إطار الخطة الاستراتيجية وإلا فقدت صلتها بعناصر هذه الخطة وأصبحت ضربا من العمل الذي استند على جذوره التخطيطية ويستنزف جهدا كبيرة مقابل حصيلة ضعيفة جدا. وهذا قبل البدء في
 وضع الخطة التنفيذية يجب أن يكون إطار الخطة الاستراتيجية حاضرة لان ذلك يهين الآتي:
 
1 – رؤية واضحة في تعبيرها عن نظرة المنظمة لمستقبلها المنشود وهذا ما يساعد على فهم الطريق الذي تسلكه الخطة التنفيذية لبلوغ أهداف الاستراتيجية وأهداف المجتمع. 
 
2 – قيم آمنت بها المنظمة وهي تشكل قاعدة العمل الذي يعتمد عليه للوصول إلى ما تريد أن تصل إليه، وهذا يشكل دليلا تسترشد به في كيفية تنفيذ أهدافها.
 
3 – رسالة واضحة تبين ماهية الأنشطة والبرامج التي يجب أن تنجز وكيفية إنجازها، ولن تعود فوائدها وما هو المناسب منها ومن يشارك المنظمة في تنفيذها ؟
 
4 – أهداف شاملة تصف القضايا التي تهم بها المنظمة والتي تحتل الصدارة في تطلعاتها نحو الحالة الجديدة التي تريدها.
 
5 – أهداف فرعية توضح الأنشطة والبرامج القصيرة المدى التي تنفذها المنظمة لبلوغ الأهداف العامة.
 
6 – مجالات نتائج رئيسية KRA تعطي صورة للاستراتيجية تتلاءم مع سعي المنظمة لتحقيق الأهداف الفرعية.
 
“المراحل الرئيسية لعملية التخطيط التنفيذي”
 
1- تحديد القواعد الرئيسية المنظمة لعملية التخطيط التنفيذي
 
2- إعداد الإدارات وخططها التنفيذية ومراجعتها من قبل أمين ومساعديه كل فيما يخصه
 
3- مراجعة الخطط التنفيذية من قبل فريق التخطيط واعتمادها من قبل فريق المنظمة 
 
4-تنفيذ الإدارات وخططها التنفيذية وإعداد تقارير دورية حول ما تم إنجازه للرئيس المباشر للمناقشة
 
5- مناقشة فريق المؤسسة أداء الإدارات وتقديم التوجيه القيادي للارتقاء بمجمل الأداء
 
6- تقييم إدارة الجودة لمستوى تحقيق المستهدفات وإعداد تقارير التقييم الدورية
 
7- دراسة الإدارة الاستراتيجية لمناطق الضعف وتحليل أسبابها وتصميم حلول تطويرية
 
8- تحديد وتصحيح الإدارات الانحرافات الأداء والارتقاء بمستوى التنفيذ
 
 
الخطط التنفيذية و الخطة التنفيذية للاستراتيجية الوطنية للحد من الفقر و الخطط التنفيذية و أساسيات التخطيط الاستراتيجي و بإعداد الخطط التنفيذية و أساسيات التخطيط التنفيذي #التشغيلية #خطة #عمل #تنفيذية #اعداد #لعام #نموذج #الوصول #عامة #جميع #العربية #