شركة ولادة حلم شعارنا #حقق

التميز المؤسسسي

التميز المؤسسي و إدارة التميز المؤسسي وتحقيق التميز المؤسسي و مفهوم ومراحل التميز المؤسسي  و مفهوم التميز المؤسسي و أثر تطبيقه

لنبدأ بداية سريعة بكيفية تحقيق التميز المؤسسي
إن التميز التنظيمي مرغوب فيه من قبل كل جمعية  ، لكن العديد من قادة الأعمال لا يستطيعون تحديد كيفية تحقيقه. لقد قيل في كثير من الأحيان أن “التغيير هو أمر ثابت في الأعمال الخيرية” ، لكنه مهم بشكل خاص اليوم من وجهة نظر التسويق مع النمو في مشاريع التحول الرقمي .
 
لا يوجد طريق مختصر واحد للتميز التنظيمي. تحتاج إلى اتباع نهج متعدد القنوات لتحسين أداء الأعمال وتحسينه. في شركة ولادة حلم، قمنا بتصميم منهجية لتحقيق التميز التنظيمي ، والتي نشير إليها في العشر عوامل لأداء الأعمال الأمثل .
 
1. الاتجاه الاستراتيجي
يبدأ بناء منظمة فعالة بفهم هدف منظمتك,  بمجرد حدوث ذلك ، يمكنك تحديد أهدافك طويلة المدى بشكل أكثر وضوحًا. بعد ذلك ، يمكن تحديد الأهداف التي تساعدك على التحرك نحو تحقيق أهدافك. يمكن بعد ذلك تعيين هذه الأهداف لأشخاص داخل المنظمة بحيث يمتلك شخص محدد أو فريق من الأشخاص إكمال كل هدف. هذه المساءلة مهمة لضمان وضع استراتيجية عملك موضع التنفيذ.
 
2. المقاييس التطبيقية
المعلومات هي مفتاح نجاح أي منظمة حديثة. حدد المقاييس التي يمكنك استخدامها لتتبع فعالية جميع عناصر منظمتك وإيجاد طرق لمراقبتها. على سبيل  المثال ، يمكنك أن تطلب من قسم التسويق تتبع نمو زوار موقع الويب شهريًا في Google Analytics حتى تتمكن من معرفة مدى نجاح حملاتهم في جلب الزيارات إلى موقعك. وبالمثل ، يمكن لفريق تنمية الموارد المالية تتبع العملاء المتوقعين برنامج إدارة علاقات العملاء (CRM). الأهم من ذلك ، يمكنك تتبع التقدم المحرز في الأهداف الموضحة في “الاتجاه الاستراتيجي” أعلاه. لاحظ أنه من المهم تركيز مقاييسك بالتساوي على المبيعات / العمليات والأفراد / الثقافة ، من أجل الحصول على نهج متوازن لإدارة الأداء.
 
3. الاتصالات الاستراتيجية
بمجرد تحديد اتجاهك الاستراتيجي ، وتحديد كيفية قياس التقدم ، تحتاج إلى التأكد من وجود قنوات لتوصيل الرسائل الرئيسية في جميع أنحاء منظمتك . ضع في اعتبارك استراتيجيتك لإيصال قيمك وتوقعاتك إلى الأشخاص العاملين على كل المستويات. ما هي أفضل قناة اتصال؟ البريد الإلكتروني؟ اجتماعات ودورات تدريبية؟ أو توزيع المعلومات من خلال شبكة الإنترانت الخاصة بالمنظمة ؟ قد تحتاج إلى استخدام مزيج من هذه الطرق للوصول إلى الجميع.
 
مهما كانت قنوات الاتصال التي تختار استخدامها ، تذكر أن التواصل يجب أن يكون دائمًا طريقًا ذا اتجاهين. امنح موظفيك فرصة لتقديم ملاحظات حول سياسات المنظمة ومشاركة أفكارهم للتحسين. في الواقع ، يعد تعزيز الاتصالات على مستوى القاعدة أمرًا بالغ الأهمية. تسمح الاتصالات الفعالة على مستوى القاعدة الشعبية بحل المشكلات بكفاءة عند أدنى مستوى ممكن ، بدلاً من جعلها تصعد طبقات الإدارة.
 
4. التوظيف الاستراتيجي
تؤدي ممارسات التوظيف الفعالة إلى تقليل معدل دوران الموظفين وتقليل تكاليف التوظيف وتحسين الكفاءة. لضمان تعيين المرشحين المناسبين ، خذ الوقت الكافي لتحديد الخصائص المثالية التي تبحث عنها في التعيينات الجديدة. ستعتمد هذه الخصائص على ثقافة منظمتك والمهارات التي تحتاجها في مؤسستك. على سبيل المثال ، إذا كنت بحاجة إلى مهارات تقنية المعلومات عبر منظمتك ، فأنت بحاجة إلى جعل ذلك أولوية في ممارسات التوظيف الخاصة بك. ومع ذلك ، في حين أن المهارات مهمة
 
5. الثقافة الهادفة
يجب أن يكون لكل منظمة مهمة راسخة ، والتي يجب أن تنعكس في الثقافة التنظيمية. على سبيل المثال ، إذا كانت مهمتك هي تقديم أفضل خدمة عملاء في مجال عملك ، فيجب على جميع أفرادك إبقاء هذه المهمة في مقدمة أذهانهم أثناء قيامهم بعملهم اليومي. يمكن للقادة في الجمعية أن يكونوا قدوة باستخدام القيم الثقافية للمنظمة لتوجيه أفعالهم. يجب عليك أيضًا تقييم كل عضو في فريقك بانتظام للتأكد من أنهم يلتزمون بالقيم التنظيميه التي حددتها.
 
6. الثقة في العلاقات
الثقة أمر حيوي للتميز التنظيمي. اعمل على بناء الثقة بين جميع أعضاء منظمتك ، من العاملين المبتدئين إلى كبار المديرين. شجع موظفيك على التحدث بصراحة عن مخاوفهم حتى يمكن معالجتها بشكل استباقي. لا شيء مثل الثقة, 
الثقة أفضل من التواصل الجيد الذي يتبعه إجراء سريع ومدروس.
 
7. تمكين الزملاء
قم بتمكين موظفيك من اتخاذ إجراء دون طلب المساعدة أو التوجيه من المشرفين عليهم. لدعم هذا السلوك الاستباقي ، تأكد من أن جميع الأشخاص لديك لديهم الأدوات التي يحتاجونها لحل المشكلات ، . تأكد أيضًا من أن سياساتك تفضل التمكين. من خلال تشجيع الموظفين بنشاط على لعب دور في القرارات التي تؤثر على عملهم ، يمكنك منحهم الثقة وإظهار أنهم أعضاء محترمون في منظمتك. يؤدي هذا إلى توليهم ملكية أفعالهم ، ويمنحهم الفخر الذي يأتي مع معرفة أنك تقدم مساهمة مهمة في مهمة المنظمه والمجتمع 
 
8. تحسين بيئة العمل
هل مكتبك مكان يشعر فيه الموظفون بالراحة والحافز للقيام بعملهم الأفضل؟ يمكن لبيئة المكتب غير السارة أن تستنزف تحفيز موظفيك ، مما يؤدي إلى انخفاض الروح المعنوية وارتفاع معدل دوران الموظفين. تأكد من أن مكتبك به إضاءة مناسبة ، وأثاث مكتبي مريح ، وبيئة عمل جيدة ، وأماكن لأفرادك لقضاء فترات الراحة دون إزعاج زملائهم في العمل ، والحفاظ على المكتب نظيفًا لمساعدة موظفيك على الشعور بالتقدير. ولكن ، كن على دراية أيضًا بالعوامل البيئية الاجتماعية. تأكد من أن موظفيك معترف بهم لمساهماتهم ، وتأكد من معاملتهم كزملاء بدلاً من مرؤوسين ، وتأكد من أن لديهم الموارد للقيام بوظائفهم بفعالية. بمعنى آخر ، قم بإنشاء بيئة اجتماعية يريدون فيها القيام بعملهم الأفضل كل يوم.
 
9. تطوير الموظفين
مهنياً ، وفر الفرص لموظفيك لمتابعة التميز في العمل الذي يقومون به. ولكن ، وفر أيضًا فرصًا لهم لمتابعة التطور الشخصي. إن مساعدتهم على تطوير إدارة مالية أفضل ، وخدمات المجتمع كلها أمثلة جيدة. يمكن لمنح موظفيك فرصًا لتطوير مهارات مهنية وشخصية جديدة أن يحسن الاحتفاظ والإنتاجية ، مما يساعدك في الحفاظ على قوة عاملة أكثر مهارة وتفانيًا.
 
10. زميل الرفاه
موظفين أصحاء، للأداء خاصة أولئك الذين يتمتعون برفاهية عامة جيدة ، من المرجح أن يؤدوا أداءً جيدًا في العمل. وبالطبع ، عندما يكون أداء أفراد المنظمة جيدًا بشكل جماعي ، فإن الأداء التنظيمي العالي هو النتيجة. تعد مبادرة رفاهية الموظف أيضًا جزءًا مهمًا من برنامج المسؤولية الاجتماعية للمنظمات المطور جيدًا ، وهو أمر ضروري لأي منظمة تهتم بموظفيها وسمعتها في المجتمع. لكن مبادرة الرفاهية ليست مجرد برنامج عافية بالأمس. بدلاً من ذلك ، سوف يعالج الاحتياجات المادية والاجتماعية والمجتمعية والمهنية والمالية لشعبك. تعد حزمة المزايا المناسبة وبرنامج التعويض الكلي ومبادرات الصحة جزءًا من المعادلة. سيتم استخدام الحوافز والاتصالات الفعالة والسياسات لدعم العمل المستمر و معايير الجودة والتميز 
 
مراحل التميز المؤسسي
إن بناء ثقافة التميز المؤسسي تساعد على تمكين فريق العمل وتجهيزه بالمهارات اللازمة، وذلك بالتركيز على الأهداف المرجوة بدلاً من حل المشكلات، مما يساعد على خلق نتائج فورية، ويؤثر هذا الأمر بشكل إيجابي على نجاح المنظمة وتحقيقها لدرجة التميز والتفوق المرجوة وفيما يأتي أهم مراحل التميز المؤسسي:
 
الرؤية والطموح
تبدأ مراحل التميز المؤسسي بتشكيل فريق متعدد الوظائف يسعى كل منهم لوضع خطة متعددة الأبعاد مع العمل على تحقيق الأهداف المرجوة منها وذلك وفقاً للمعايير والمقاييس اللازمه لتحديد مدى مطابقة عمليات الإنتاج للمواصفات المطلوبة
 
التقييم
 يأتي التقييم الذاتي للخدمات التي تقدمها المؤسسة في المرحلة الثانية، ويكون ذلك من خلال تحليل البيانات، والمكاسب المالية، وعمل مقابلات مع الموظفين والزبائن، والقيام بزيارات ميدانية لتفقد سير العمل مما يساعد في خلق فرص لتحسين وتطوير خطة العمل والوصول للنتائج المطلوبة والمتوقعة
 
تحديد الأولويات 
بعد القيام بعملية التقييم يجب تحديد أولويات العمل التي يجب تنفيذها وذلك من خلال عمل موازنة بين المخاطر، وفق التكلفة المادية، والأداء، وتسليم المهام لأصحابها، كما يجب تحديد المؤشرات الأساسية لتنفيذ وأداء المهام على أكمل وجه وعلى جميع الممارسات 
 
المراقبة 
في هذه المرحلة يتم وضع شخص ذو كفاءة مع الموظفين في الصفوف الأمامية لمتابعة سير العمل وجودته، واختبار الحلول التي تساعد على زيادة الكفاءة والفعالية.
 
العمل
 أما المرحلة الخامسة فتكون بوضع خطة تنفيذية تمهيداً لتنفيذ و تطبيق  الحلول الضرورية مع الأخذ بعين الاعتبار الموارد المطلوبة، والجدول الزمني والتسلسلي اللازم لإجرائها، كما يجب توفير دليل شامل لدعم الموظفين أثناء العمل الميداني 
 
التقدم 
وهي المرحلة السادسة المتميزة  التي يتم فيها توفير نظام إداري يهدف إلى تطوير مهارات الموظفين على جميع المستويات بما في ذلك المشرفين، والإداريين، وموظفي الصفوف الأمامية وذلك بعمل دورات تدريبية رسمية مما يساعد في تطوير الأداء المؤسسي
 
تطوير خطة العمل 
تطوير خطة العمل هي المرحلة الأخيرة، حيث يتم تحديد الدروس المستفادة ومعرفة نقاط الضعف في استراتيجية العمل مما يساعد في تحسينها وتطويرها بشكل مستمر للحفاظ على أعلى مستويات العمل
 

#النظام #الحكومي #نموذج #المؤسسات #عام #المركز #التعليم #الشاملة #وإعداد-البرنامج  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top