التسويق عن طريق الفيديو

إذا كانت الصورة تساوي ألف كلمة ، فما مدى أهمية الفيديو…يقول “جيمس ويدمور” الخبير في التسويق عن طريق الفيديوهات: “توقف عن الاعتقاد أن التسويق باستخدام مقاطع فيديو كيانٌ منفصل أو أمر اختياريٌّ لنشاطك التجاري، حيث يُعدّ الفيديو شكلًا فعالًا من أشكال التواصل التي يجب دمجها في كل جانب من جوانب جهودك التسويقية الحالية.”

في هذا المقال سنساعدك في التعرف على أهم أساساسيات التسويق بالفيديوهات و كيفية توظيفها في استراتجيتك التسويقية للترويج للمنتجات، الخدمات و الأفكار المختلفة.

ما هو التسويق عن طريق الفيديو؟

يعتبر التسويق بالفيديو “Video Marketing” استراتيجية تسويقية ناجحة صممتها فرق التسويق لإنشاء مقاطع الفيديو وتنظيمها واستخدامها كوسيلة لتسويق المنتج، الخدمة أو الفكره  للجمهور المستهدف بطريقة بسيطة و سهلة الفهم؛ و يمكن استخدامها في مجموعة متنوعة من القنوات والتنسيقات الرقمية و التقليدية، بما في ذلك الموقع الإلكتروني  الخاص بالشركة أو المؤسسة  و وسائل التواصل الاجتماعي و السوشيال ميديا مثل اليوتيوب و الفيسبوك و الإنستجرام والإعلانات البرمجية عبر منصات الإنترنت وغير ذلك الكثير.

أنواع التسويق بالفيديو

يشمل التسويق بالفيديو طرق و أنواع عديدة يمكن أن تستخدمها ضمن استراتيجياتك في التسويق الرقمي كما هو موضح في النقاط التالية:

1. مقاطع فيديو توضيحية “Demo Videos”

تعرض مقاطع الفيديو التوضيحية كيفية عمل منتجك و خدمتك المُقدمة من خلال أخذ المشاهدين في جولة عن صفات و مميزات الخدمة أو المنتج و كيف يمكن استخدامهم.

2. مقابلات الخبراء “Expert Interviews”

يعد إجراء المقابلات مع الخبراء، أو قادة الفكر في مجال عملك طريقة رائعة تساعدك على بناء الثقة مع جمهورك المستهدف، لذا عليك البحث عن المؤثرين في مجال عملك – سواء كانوا يشاركونك وجهة نظرك أم لا و إطلاق هذه المناقشات أمام جمهورك.

3. مقاطع فيديو توضيحية “Explainer Videos”

يُستخدم هذا النوع من الفيديوهات على الشبكات الاجتماعية بطريقة احترافية لمساعدة جمهورك على فهم سبب حاجتهم إلى منتجك أو خدمتك بشكل أفضل،من خلال تسليط الضوء على مشكلة ما يعاني منها المشتري، وفي النهاية يتغلب عليها من خلال شراء المنتج أو الخدمة الخاصة بك.

4. مقاطع فيديو عن العلامة التجارية “Brand Videos”

عادةً ما يتم إنشاء مقاطع فيديو و إعلانات عالية المستوى للعلامة التجارية كجزء من معدل الحملة الإعلانية، تعرض رؤى أكثر عن الشركة و رسالتها و منتجاتها وخدماتها المؤثرة بهدف بناء الوعي وإثارة اهتمام الجمهور المستهدف وجذبهم.

5. فيديو الحدث “Event Video”

هل يستضيف عملك مؤتمرًا أو مناقشات، أو هل يتم جمع تبرعات أو أي نوع آخر من الأحداث؟

إذاً ففديوهات الحدث هي المناسبة لك، كل ما عليك فعله هو انتاج مقطعًا مميزًا يتضمن مقابلات وعروضًا تقديمية شيقة من التجمع هذا.

6. دراسة الحالات ومقاطع فيديو شهادات العملاء”Case Study and Customer Testimonial Videos”

تعتبر دراسة الحالة من أفضل الطرق المستخدمة في عملية الترويج لعلامة تجارية موثوقة حيث انها تقوم بإثبات نتيجة أي خدمة أو منتج و تتم من خلال إنشاء فيديو تفصيلي يشرح و يعكس   العملاء الراضين والمخلصين و تجربتهم مع علامتك التجارية، فهؤلاء الناس هم أفضل مسوقين لمنتجك أو خدمتك.

7. مقاطع فيديو متحركة / جرافيك/ موشن “Animated Videos”

يمكن أن تكون مقاطع الفيديو المتحركة تنسيقًا رائعًا للمفاهيم التي يصعب فهمها، والتي تحتاج إلى استخدام الصور و الرسومات القوية و المتنوعة لشرح خدمة أو منتج مجرد.

8. فيديوهات الواقع المعزز “Augmented Reality Videos“

و هو عبارة عن إضافة طبقة رقمية إلى ما يشاهده العميل حول العالم من خلال عدة طرق مميزة؛ على سبيل المثال، يمكنه توجيه كاميرا الهاتف بنفسه إلى غرفة المعيشة الخاصة به، وسيسمح له الواقع المعزز بمعرفة كيف ستبدو الأريكة في المساحة التي يريدها؛ و هنا نتحدث عن أهم مميزات التكنولوجيا و الميديا الحديثة.

9. مقاطع الفيديو المباشرة “Live Videos”

يمنح الفيديو المباشر المشاهدين نظرة خاصة من وراء الكواليس لشركتك، كما أنها تجذب تدفقات أطول ومعدلات تفاعل أكبر و أقوى – حيث يقضي المشاهدون ما يصل إلى 8.1 مرة أطول مع الفيديو المباشر مقارنة بالفيديو عند الطلب، مقابلات وعروض تقديمية وأحداث في البث المباشر، وتشجيع المشاهدين على الموقع الالكتروني بالتعليق بأسئلتهم وذلك يزيد من المشاهدات والتفاعلات و من شعبية العلامة التجارية.

10. فيديوهات الواقع الافتراضي وال 360° “360° & Virtual Reality Videos”

تتم باستخدام  الفيديو بنطاق 360 درجة، حيث يساعد في انتقال و تحويل المشاهدون لمشاهدة المحتوى من كل زاوية – كما لو كانوا يقفون جسديًا داخل المحتوى مما يتيح نمط الفيديو الكروي هذا للمشاهدين تجربة موقع أو شيء ما والحصول على تجربة ممتعة؛ مثل استكشاف القارة القطبية الجنوبية أو مقابلة سمكة التونة العنيدة وهكذا.

11. مقاطع فيديو تعليمية أو إرشادية “Educational or How-To Videos”

يمكن استخدام مقاطع الفيديو التعليمية لتوضيح منتجك و تعليم جمهورك شيئًا جديدًا، أو بناء المعرفة الأساسية التي سيحتاجون إليها لفهم أعمالك بشكل أفضل؛ يمكن أيضًا استخدام مقاطع الفيديو هذه بواسطة فريق المبيعات أثناء تعاملهم مع العملاء في العديد من المجالات.

12. الرسائل الشخصية “Personalized Messages”

يمكن أن يكون الفيديو طريقة و فكرة إبداعية جديدة لمواصلة محادثة أو للرد على عدد من الأشخاص عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية على الانترنت، لذلك قد نرى أن محتوى الفيديو هذا يخلق لحظة مبهجة وفريدة من نوعها للعملاء المحتملين، ويمكن أن تدفعهم إلى الأمام في رحلة الشراء.

والآن أظنك تيقنت من ضرورة البدء في تطبيق استراتيجية التسويق بالفيديو “Video Marketing” على النطاق المطلوب، وتفكر في كيفية صنع و تصميم فيديو تسويقي خاص بك…

أهمية التسويق عن طريق الفيديو

 الدراسات التسويقية أثبتت أن عدد المستخدمين الذين يفضلون مشاهدة فيديو عن المنتج تعادل أربعة أضعاف أولئك الذين يفضلون القراءة عن نفس المنتج مما يدل  ان لاستخدام التسويق بالفيديو فوائد كثيرة و تأثير قوي

 لنبدأ بالقياس الكمي بسهولة من حيث الإحصاءات والأرقام والبيانات لتوضيح أهمية التسويق عن طريق الفيديو

من ابرز الأمور التي تبين أهمية الفيديو في جذب العملاء، أن الفيديوهات المنشورة على شبكات التواصل الاجتماعي والسوشيال ميديا تحظى بالنشر بنسبة تفوق 1200% من نشر المحتوى المكتوب على نفس المواقع.

1- قال 88 ٪ من المسوقين إنهم راضون عن عائد الاستثمار الخاص بعلامتهم التجارية بسبب جهودهم بتضمين التسويق بالفيديو على مواقع الويب و وسائل التواصل الاجتماعي في أنشطتهم التسويقية.

2- في عام 2020 حصدت الفيديوهات التوضيحية والموشن على أكثر من 80% من عدد الزيارات التي يقوم بها المستخدمين على الإنترنت خاصةً فيديوهات الموشن لمنتجات و خدمات عديدة مما يجعل التسويق عن طريق الفيديوهات أمرأ ضرورياً لمخاطبة القطاع الأكبر من العملاء ومرتادي الإنترنت.

3- يوجد المزيد من الأبحاث التي تم إجرائها على التسويق الرقمي وجدت أن وضع كلمة “فيديو” في عنوان المقال على شبكة الإنترنت تزيد من عدد النقرات على رابط المقال بأكثر من 65%.

4- أعلنت جوجل (الشركة المسئولة عن موقع يوتيوب) أن 40% من الأجيال الجديدة والشباب يثقون بشكل كبير في مقاطع الفيديو التي يتم نشرها عن طريق موقع YOUTUBE.

5- مرتادو موقع سناب شات و تويتر و تيك توك يشاهدون أكثر من 10 مليار مقطع فيديو صغير كل يوم.

6- 500 مليون من مستخدمي الفيس بوك يشاهدون الفيديوهات المنشورة عليه يومياً خاصةً الفيديوهات القصيرة.

بالنسبة للقياس الكيفي من حيث التأثيرات  و النتائج في المجال التسويقي 

1- الإنسان بطبيعة خلقته كائن بصري بالدرجة الأولى، أي أن المرئيات تؤثر عليه و تعبر عنه أضعاف ما يؤثر عليه التدوين أو السماع، لذلك كان التسويق عن طريق الفيديوهات أحد استرتيجيات التسويق الناجحة في الآونة الأخيرة.

2- تعتبر الفيديوهات من أهم وأكثر الأدوات تأثيرًا في عملية الدعاية التي تساهم في الحصول على التواصل و التفاعل المطلوب مع الجمهور، بالإضافة إلى بناء الثقة و زيادة الوعي و تحسين الصورة الذهنية للعلامة التجارية .

 3- الفيديو هو الجسر العام الذي يربط ما تقوله بمن أنت حقًا ، مما يسمح للعملاء بالنظر وراء الستار والتعرف على علامتك التجارية بشكل واضح.

4- يُعد الفيديو بمثابة منجم ذهب في تحسين نتائج اي محرك بحث، لأنه يقوم بإنشاء روابط خلفية للموقع، وتعزيز الإعجابات والمشاركات (التي يمكن أن تؤثر على تصنيفات البحث) ، وتوجيه الزوار إلى التحويل إلى الموقع الرئيسي خاصةً عند  وضع كلمات مفتاحية مؤثرة.

5- أصبحت مقاطع الفيديو الوسيلة الرئيسة في توصيل المعلومات الخاصة بالخدمات و المنتجات و الحفاظ عليها بأذهان الجمهور  لمدة طويلة مما يجعل العميل قادر على اتخاذ قرار الشراء بشكل واثق و في خطوات بسيطة.

6- يعتبر الفيديو من أهم  الوسائل المرئية للنجاح حيث انه لا يحتاج لمجهود لمشاهدته مقارنة بقراءة المقالات أو المنشورات النصية، و بفضل هذه الميزة يستحوذ الفيديو على نصيب الأسد بين أنواع المحتوى الرقمي.

7- يعتبر الفيديو من أدوات النجاح حيث انه لديه القدرة على لفت انتباه الجمهور من خلال عرض و دمج المعلومات التسويقية بشكل مشوق يجذب عملاء اكثر في أسرع وقت عن غيره من الطرق.

8- يُعد الفيديو وسيلة فعالة يمكنك كصاحب عمل ان تعتمد عليها و تتطلع إلى استخدامها في حملات التسويق الخاصة بك إذا كنت تريد عرض منتجات شركتك ببساطة أمام المستخدمين وتوضيح طريقة عمله واستخدامه بشكل حي و توقع تحقيق انتشارًا واسعاً.