شركة ولادة حلم شعارنا

الاستدامة المالية

المنظمات الخيرية تعتبر ركيزة أساسية ضرورية في المجتمع، إذ تلعب دورا هاما في تعزيز المصلحة العامة وتلبية احتياجات الأفراد من خلال تقديم مشاريع وخدمات اجتماعية أساسية.
و مع تزايد المشاكل الاجتماعية، يتزايد الطلب على خدمات المنظمات الخيرية غير الربحية، وهذا يعرضها لتحديات مالية تهدد استمرارية أعمالها وتأثيرها الاجتماعي، لذلك، من الضروري التركيز على مفهوم الاستدامة المالية لتلك المنظمات وأهميتها في تعزيز نشاطها وضمان تقديم الخدمات للمستفيدين بطريقة فعالة ومستدامة.

مفهوم استدامة المنظمات غير الربحية: هي قدرة المنظمة على دوام تحقيق أهدافها الاجتماعية على المدى البعيد من خلال تنوع مصادرها المالية وزيادة قدرتها على التصدي للتحديات والأزمات المالية.

أهمية الاستدامة المالية للمؤسسات الغير ربحية:
أهمية الاستدامة المالية تتجاوز مجرد كونها مصدر زيادة الموارد المالية، فهي عملية شاملة لبناء القدرة المالية الدائمة على المدى الطويل للمؤسسة.
هدفها تمكين المؤسسة من تقديم مشاريعها وخدماتها الاجتماعية دون الحاجة للقلق بشأن نقص التمويل.
ومن اهميتها :
١- ضبط تكاليف المنظمة وتحقيق توازن في النفقات، مع مراعاة الموارد المتاحة، لتغطية النفقات اللازمة وتحقيق فائض مالي.

٢- تمتع المؤسسة بالمرونة المالية و القدرة على التكيف المالي، مما يساهم في ضمان استمرار تقديم خدماتها الاجتماعية بشكل مستمر.

٣- زيادة القدرة على مواجهة التحديات المالية والاقتصادية من خلال تنويع مصادر التمويل
للحد من المخاطر المحتملة.

ركائز الاستدامة المالية

مع ارتفاع التغيرات الاقتصادية السريعة والمستمرة، يصبح تحقيق الاستدامة المالية أكثر أهمية من أي وقت مضى.
ولتحقيق هذه الاستدامة، يتعين وجود عدة ركائز أساسية تشمل: التخطيط المالي الجيد، تنوع مصادر الدخل والتمويل، الإدارة الفعالة والسليمة، وإقامة مصدر دخل ثابت.

باختصار، الاستدامة المالية هي مفتاح نجاح المنظمات غير الربحية في تحقيق أهدافها ورسالتها، وهي أداة فعالة في مواجهة التحديات الاقتصادية بكفاءة واحترافية لضمان استمرارية العمل على المدى البعيد.
يمكنك زيارة موقعنا للمزيد من المعلومات والتفاصيل ندعوكم لزيارة موقعنا على ( https://bod.com.sa/ ) لزيارة عالم الإبداع والتميز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top