تتكون منهجية الابتكار لاي مبادرة مجتمعية ( social initiatives ) من 4 مراحل أساسية و 12 خطوة فرعية نعرضها على مخطط الشجرة كما يلي:
المرحلة الأولى: التمركز (البذور)
تحليل المنظومة و المسؤولية الاجتماعية ووضع البذور في مكانها الصحيح، وتحديد أثر مجتمعي بعيد المدى يمثل وجهة المنظمة و المبادرة، وصياغة نتائج محددة وقابلة للقياس للفئات المستهدفة ضمن برنامج و مشروع المؤسسة لتحقيق عدد من الأهداف التي تهدف إلى العطاء و المساهمة المتحدة بشكل مباشر لتمكين المجتمع
1⃣تحليل المنظومة
✅تهدف الخطوة لبناء فهم مشترك للواقع الحالي ومسبباته وتقبل أصحاب المصلحة لمسؤولياتهم في خلق هذا الواقع اليوم بطريقة مبتكرة في المجتمعات الرابطة المختلفة
✅جمع العديد من البيانات الخاصة ذات العلاقة بتاريخ القضية و المشاريع والعوامل المؤثرة عليها وتحليلها بإستخدام نموذج الجبل الجليدي، بعد ذلك يتم رسم خارطة لمنظومة القضية لتحديد فرص التدخل مع الاهتمام بكافة مشاريع التعليم المدني الذي يهدف إلى تطوير المنظمة و تحقيق ماهية التنمية ودورها الإيجابي
2⃣تحديد أسلوب التأثير التدريبي
✅تهدف الخطوة لتحديد أسلوب التأثير من حيث المخاطرة والمستوى والعمق بما يتناسب مع طبيعة القضية ومنظومتها
✅هناك عدة أساليب للتأثير يمكن أن تتبناها المنظمات غير الربحية
✅يجب التفكير في الأسلوب و البرنامج الأنسب لمستوى المخاطرة والشراكة والموارد المطلوبة لحل و علاج القضية خاصا بين مركز عمل الشباب التطوعي في اي مؤسسة و تحقيق العدالة للأشخاص المعنيين
3⃣صياغة الأثر والنتائج و دعم الأعمال
✅توفير إطار استراتيجي وتنظيمي لعملية تصميم مبادرات التأثير المجتمعي من خلال صياغة الآثار والنتائج و معالجة المشاكل المحتملة لدعم مفهوم المبادرة خاصا المبادرات الشبابية والعمل التطوعي
✅الأثر يحدد الاتجاه العام للمبادرات في حين تحدد النتائج توقعات دقيقة لما تحاول المبادرات تحقيقه في نطاق زمني محدد
المرحلة الثانية: الإلهام (الجذور)
توفير بيئة تشاركية محفزة تترسخ جذورها بتجارب الآخرين الناجحة وتستمد قوتها من الفهم والتعاطف مع أصحاب_المصلحة لتحويل الدروس المستفادة إلى فرص إبتكارية
4⃣ التعاطف مع أصحاب المصلحة
✅التعاطف من خلال تطوير دليل نقاش منظم لكل فئة من فئات أصحاب المصلحة للكشف عن مسببات الظواهر الإجتماعية بشكل عميق وصادق
✅بناء خارطة التعاطف والتحلي بذهنية و صحة الإستماع والتعلم والتفاؤل لبناء تصور عميق وشمولي حول فرص التأثير في القضية
5⃣مراجعة التجارب السابقة
✅تهدف الخطوة لتثقيف فريق التصميم بأدبيات مجال العمل من خلال مسح الدراسات والتقارير ذات العلاقة في المصادر العلمية والمهنية
✅المخرجات: الخروج بتصور أشمل حول التدخلات التي أثبتت نجاحها في تحقيق الأثر المرجو في القضية
تعريف الهيئة المسئولة عن هذا العمل الإنساني من خلال أدوات بناءه و سلسلة متضمنة من الجهود
6⃣تحويل الدروس إلى فرص تصميمية
✅تحويل الدروس المستفادة من عمليات إشراك أصحاب المصلحة ومراجعة التجارب السابقة إلى فرص تصميمية
✅الفرصة التصميمية هي إعادة لصياغة التحديات والاحتياجات من خلال نظرة مستقبلية إيجابية للمسؤولية المجتمعية
✅إختيار أفضل الفرص بناء على حجم واستدامة الأثر المتوقع منها و التي تساعد في بناء المبادرة و زيادة مشاركة الجمهور
7تحديد إحتياجات المستفيدين
✅ تحديد الاحتياجات عن طريق جمع المعلومات من الفئات المستهدفة، ثم مقارنة خدمات الجمعية بالاحتياجات للربط بين احتياجات المستفيدين في الحياة والخدمات الموجودة، والتعرف على الخدمات الجديدة التي يمكن تقديمها لتلبية احتياجاتهم بشكل أفضل.
✅ خطوات تحديد الاحتياج:
– تحديد الأساس الذي ستصنف الفئات المستهدفة عليه و رعاية إحتياجاتهم والبيئة العامة التي ينتمون إليها
– حصر الفئات المستهدفة التي تخدم أهداف المبادرة.
– تحديد الاحتياجات: تلخيص البيانات والمعلومات التي تم جمعها على شكل قائمة بحيث تجيب على سؤال: ماذا تحتاج الفئة المستهدفة.
– جمع المعلومات من خلال اختيار الطريقة المناسبة لجمع المعلومات يعتمد على مالءمتها للإجابة على أسئلة قياس الاحتياجات وتقييم الأداء و تتم على مرحلتين:
أ. وصفية: إجراء مقابلات معمقة وتحليلها ثم تطوير قائمة الاحتياجات لكل فئة ثم قياس حجم كل احتياج عن طريق الاستبيانات.
ب. تحديد الاحتياجات ثم تحليل الاحتياجات حسب الأولوية وتحليل الفروقات بين مختلف الفئات الديموغرافية كالعمر والجنس والمنطقة والتي تهدف لفهم الفروقات الرئيسية بين مختلف فئات المجتمع.
– حصر الخدمات لكل فئة مستهدفة.
– الربط بين كل خدمة والاحتياجات فإذا كان الاحتياج ذا أولوية فيجب إعادة النظر حول التركيز على تقديم مجموعة من الحلول الممكنة التي تنظم عملية المشاركة المجتمعية في المناطق المختلفة
– مقارنة تلك الخدمات بالاحتياجات الهادفة.
المرحلة الثالثة: الإبتكار (التبرعم)
توليد وقبول الأفكار المختلفة ومن ثم اختيار الملائم منها ليتم تجسيده واختباره بهدف رصد جميع الأفكار الممكنة والمستحيلة فليس هناك وسيلة واحدة للحل
8توليد الأفكار
✅يتم توليد الأفكار الفردية والجماعية حسب توجهات #العصف_الذهني الواضحة في الصورة
✅يتم من خلال عدسة “فرص الندرة والوفرة” بعد ذلك الحصر والتصويت على الأفكار بناء على مدى التأثير والواقعية
9تجسيد الأفكار
✅تجسيد الأفكار الأولية بما يحاكي الواقع وذلك لغرض التجربة والتقييم الفوريين لجدوى الفكرة
✅يساعد في تجسيد الأفكار رسم رحلة العميل في سيناريوهات محددة، تصوّر الأفكار في صور أو فيديوهات و نمذجة أفكار المنتجات
10 اختبار الفرضيات
✅اختبار النماذج الأولية مع الفئات المستهدفة والتأكد من فرضيات تأثيرها
✅استخدام منهجيات والأدوات المناسبة كالملاحظة والمقابلات ومجموعات التركيز للتقييم والتطوير
✅مناقشة الانطباعات والدروس مع فريق التصميم والاستمرار في الاختبار مراراً وتكراراً لتحسين النموذج
المرحلة الرابعة: النمو (الثمرة)
تطوير نموذج العمل وبناء خطط التوسع بشكل إستراتيجي مثمر يساعد في الإزدهار لفترة أطول
✅تطوير مخطط نموذج العمل للوصول الى فهم مشترك بين فريق التصميم حوله وزيادة قدرتهم على توصيل فكرة التدخل لأصحاب المصلحة
✅تعبئة النموذج حسب الصورة المرفقة والإجابة على الأسئلة بعمق
✅النقاش لحصر النقاط المهمة وحذف ما عداها إن لم يكن مرتبطة بالسياق
11- بناء خطة التوسع
✅بناء خطة التوسع من حيث جلب موارد إضافية وتوسيع قاعدة المستفيدين ومشاركة أكبر لأصحاب المصلحة
✅المسح البيئي المستمر للوصول لإجراءات توسع مدروسة بعناية (مؤثرات السوق- مؤثرات القطاع – المستجدات الجوهرية- مؤثرات الاقتصاد العامة)
12- إنشاء عمليات التحسين و التقييم و التغيير
✅تأسيس عمليات التعلم المستمر للتحسين والتطوير وتعظيم الأثر
✅تعتمد عمليات التحسين على وجود خطة تقييم بأنشطة واضحة كجزء من خارطة الطريق تتيح لمختلف أصحاب المصلحة الحصول على انطباعات و آراء تساهم في تحسين وتطوير التدخلات وتعظيم أثرها في اي مجتمع
الإستراتيجيات العامة لإبتكار المبادرات المجتمعيّة
1)ميكنة جميع عمليات (تقديم الخدمات – المالية – الموارد البشرية – تنمية الموارد) مع لوائح وأدلة إجرائية واضحة ومفعلة بشكل مستمر في اي منظمة لمواجهة مشكلات عديدة.
2 )إعداد الأشخاص المهنيين والعاملين الذين يسهمون فعليا في السعي نحو تحقيق رؤية الجمعية
3 )تنمية موارد مالية مستدامة ومتزايدة مع المحافظة على هيكل مالي متوازن يحافظ على إيرادات الجمعية وأصولها من التآكل.
4 )رفع كفاءة العاملين وقدراتهم بما يساعد في تحقيق الأهداف الاستراتيجية وتعزيز ثقافة الإبداع والابتكار في كافة منظمات الدولة.
5 )تعزيز هـ وية الجمعية وتحسين مستوى الاتصال مع ذوي المصلحة أثناء تنفيذ و صناعة اي مبادرة (initiative).
6 )قياس نتائج وأثر برامج الجمعية نهاية كل عام إلى جانب قياس تعديل السلوك الكبير لدى المستفيدين.
7 )تمكين الصف الثاني من القيادات الشابة بالجمعية وفق معايير القيادة و التميز المؤسسي
8 )تبني آليات فاعلة لإدارة المخاطر الاستراتيجية و المشكلات ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﻴﺔ في صورة فردية أو جماعية خلال أيام قلائل مع العمل وفق ضوابط و أوساط محددة لإحداث التغير الملحوظ على المستويات المحلية وفقاً إلى قيم التطوع الاجتماعي و الفكر الذي يقوم عليه أفراد المؤسسة.
9) تنظيم وريادة الجهود العامة و الأدوات التي تمتلكها المؤسسة وفق دائرة القيم التي تتبعها المؤسسة