شركة ولادة حلم شعارنا

إدارة المحتويات

في عصر التكنولوجيا والتواصل الرقمي، أصبحت إدارة المحتوى الرقمي أحد أهم العوامل التي تحدد نجاح الشركات والمؤسسات على الإنترنت. إنها عملية شاملة تهدف إلى خلق وتنظيم وتوزيع المحتوى الرقمي بطريقة استراتيجية ومنسقة، بهدف جذب الجمهور المستهدف وتعزيز العلامة التجارية وتحقيق أهداف الأعمال.
إدارة المحتوى الرقمي تتطلب الاستخدام المهني والمنهجي لأدوات وتقنيات مختلفة، مثل نظم إدارة المحتوى (  vive -lcms- wcms – CMS – ecm- meta) واستراتيجيات التسويق عبر الإنترنت وتحليل البيانات. يتعين على الشركات والمنظمات التأكد من أن لديها فرق متخصصة قادرة على إنتاج محتوى ذي جودة عالية وقيمة للجمهور المستهدف، ونشره عبر منصات متعددة مثل المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي والمدونات… لذلك إليكم هذا المقال الذي يدور حول فعاليات إدارة كافة المحتويات الرقمية.
أهمية إدارة المحتويات (content  management )
تقنية ادارة المحتويات الفعالة على منصات السوشيال ميديا ومواقع الويب الإلكتروني لها مزايا و أهمية كبيرة وتوفر العديد من الفوائد. إليك بعض الأسباب التي تبرز أهمية إدارة المحتوى الرقمي بشكل فعال:
بناء الهوية والعلامة التجارية: يعتبر المحتوى الرقمي الجيد على منصات السوشيال ميديا ومواقع الويب هو  الحل لبناء هوية وعلامة تجارية قوية. من خلال نشر محتوى متميز ومتنوع ومنسق مع رسالتك وقيمك، يمكنك تعزيز الوعي بالعلامة التجارية وتوصيل رسالتك بفعالية للجمهور المستهدف و المساهمين.
جذب واستبقاء الجمهور وإدارته: عن طريق تقديم محتوى قيم وجذاب، يمكنك جذب الجمهور المستهدف وتشجيعهم على المشاركة والتفاعل معك . إدارة المحتوى الرقمي بشكل فعال يساعد على بناء علاقة قوية مع الجمهور والحفاظ على تفاعلهم المستمر مع محتواك.
تعزيز الثقة والمصداقية: من خلال نشر محتوى ذو جودة عالية ومفيد وصادق، يمكنك بناء ثقة الجمهور وتعزيز مصداقيتك كمصدر موثوق. إدارة المحتوى الرقمي الفعالة تساهم في إقامة علاقة متبادلة مع الجمهور وتوفير محتوى يستند إلى الخبرة والاحترافية.
تحسين تجربة المستخدم: عندما يكون لديك إدارة محتوى رقمي فعالة، يمكنك تحسين تجربة المستخدم على منصات السوشيال ميديا ومواقع الويب. من خلال توفير محتوى متنوع ومنسق وسهل الوصول إليه، يمكنك توفير تجربة ممتعة ومرضية للمستخدمين وزيادة فرص البقاء والتفاعل مع محتواك.
تحقيق أهداف التسويق والمبيعات: الإدارة الفعالة للمحتوى الرقمي  تلعب دورًا حاسمًا في تحقيق أهداف التسويق والمبيعات. من خلال نشر محتوى متوجه واستراتيجي، يمكنك زيادة وعي الجمهور بالمنتجات أو الخدمات التي تقدمها وتعزيز فرص التحويل والمبيعات.
أنواع أنظمة إدارة المحتويات (CMS)
يتكون كل نظام إدارة المحتوى تقريبًا من جزأين – الجزء الأمامي والخلفي. الجانب الأمامي هو الجزء الذي يتفاعل معه المستخدم. إنها الطريقة التي يتم بها تنظيم وتصميم مواقع الويب بشكل واضح. يجمع الطرف الأمامي كلاً من HTML وCSS وJavaScript معًا لتقديم محتوى تفاعلي ثري تم تصميمه ليتناسب مع العلامة التجارية لشركتك.
الجزء و التصنيف الخلفي لنظام إدارة المحتوى هو  عبارة  عن التطبيق المستخدم لنشر محتوى و تصميم جديد إلى موقع ويب. تبدأ العملية بالوصول إلى واجهة ويب لإضافة المحتوى وإنشائه ونشره بسهولة إلى الطرف الأمامي لنظام إدارة بيئة المحتوى الخاص بك و هي واحدة من إحدى مزاياه. بدلاً من معرفة HTML وCSS وJavaScript business، يمكنك إنشاء واستخدام محتوى في واجهة مشابهة لـ Microsoft Word كما يكن. وفي الواجهة الخلفية، يتم تخزين هذا المحتوى المعزول في الأساس الخاص بقاعدة البيانات ونشره في مقدمة موقع الويب.
ويتألف هذان النظامان معًا من نظام إدارة المحتوى. تتيح لك نشر المحتوى والتحرير دون فهم تقنيات الويب أو إنشاء تطبيق الويب الخاص بك من البداية باي طرق أخرى.
فيما يلي بعض التقنيات و الأنواع و العناصر المختلفة من أنظمة إدارة المحتوى المتاحة الذي  يستخدم في العمليات اليوم لتحسين كل منصة إلكترونية.
1 نظام إدارة المحتوى المقترن
غالبًا ما  يُشار إلى أشكال أو نظام إدارة المحتوى المقترن باسم نظام إدارة المحتوى التقليدي. فهو يُستخدم ليوفر واجهة خلفية يمكن الوصول إليها بشكل كامل وتتصل بقاعدة بيانات موقع ويب وتعدلها وينشر المحتوى إلى واجهة أمامية تكون ذات نمط و شعبية.
بالإضافة إلى ذلك، من المحتمل أن يتطلب نظام إدارة المحتوى المقترن أن يقوم المسؤول بإعداده وتكوين تثبيت النظام للاستخدام المستمر. WordPress هو مثال لنظام إدارة المحتوى المقترن به، حيث يوفر رفع حزمة كاملة للمستخدمين لتثبيت وإطلاق مشروع موقع ويب إلكتروني ونشر و جمع المحتوى أكثر.
2 نظام تقدم إدارة المحتوى و النشر (CMS) المستند ضمن SaaS
كما يعد المصطلح الخاص ب SaaS CMS حلاً كاملاً وشاملاً، ولكن على عكس نظام و مجال  إدارة المحتوي المقترن به، تتم استضافة SaaS CMS في السحابة المتبعة بطريقة تعاونية. مما يعني أنه لا يتطلب إعداد فعلي أو تثبيت أو استضافة ويب مهيأة مسبقًا بطريقة برمجية.
يعتبر نظام إدارة المحتوى ( CMS systems) المستند إلى برنامج  SaaS حلاً رائعًا للمنظمات التي تحتاج إلى وجود ويب مباشر، حيث إنه يسمح بتوفير أفضل الإمكانات دون أي خادم أو تكلفة إضافية لاستضافة الويب. فهو يتيح لجميع أنواع المستخدمين إنشاء مواقع ويب بسرعة وإدارة المحتوى وتوزيعه عبر القنوات الرقمية لمساعدة المنظمة في تحقيق التقدم الإلكتروني الذي تسعى إليه.
3 نظام إدارة وإنشاء المحتوى المنفصل
في نظام إدارة المحتوى (CMS) الذي تم فصله، يتم “إلغاء” جزء العرض التقديمي للموقع من الواجهة الخلفية. يعمل نظام التسليم على عرض الموقع ويصل إلى الواجهة الخلفية من خلال واجهة برمجة التطبيقات (API) لتقديم الدعم المطلوب.
نظام إدارة المحتوى (CMS) المنفصل هو أداة و حل متقدم يوفر مرونة أكبر للتفاعل مع المحتوى الذي تم إنشاؤه في الواجهة الخلفية. على سبيل المثال، افترض أن المؤسسة تريد استخدام مكتبة المحتوى الخاصة بها لغرض جديد، مثل تطبيقات الأجهزة المتنقلة. في هذه الحالة، يعد نظام إدارة المحتوى (CMS) الذي تم فصله حلاً رائعًا لأنه يدعم تطبيقات متعددة قابلة للتكيف على الجانب الأمامي مع الحفاظ على اتساق المحتوى والمعلومات في الواجهة الخلفية.
4 نظام و  خدمة إدارة محتوى بدون واجهة
لا يحتوي نظام إدارة المحتوى بدون واجهة إلا على واجهة خلفية يمكنها الوصول إلى قاعدة بيانات وتخزين المحتوى باستخدام تطبيق ويب أمامي مصمم خصيصًا. فهو يوفر مرونة أكبر من نظام إدارة المحتوى الذي تم فصله، ولكنه يتطلب أيضاً عملاً أكبر بكثير من أي خيار آخر. يتطلب نظام إدارة المحتوى (CMS) عديم الرأس أيضًا وجود مطورًا لتصميم تطبيق واجهة أمامية وإنشائه وتوصيله .
ما يجب مراعاته قبل تقييم ما إذا كان نظام إدارة المحتويات مناسبًا لعملك
ويزيد نظام إدارة المحتوى من إمكانية العثور على المحتوى من خلال معالجة ستة مجالات رئيسية في مجموعة إدارة المحتوى.
1- حوكمة المحتوى
هل توجد سياسات وإجراءات فرضية تستخدم لإنشاء شكل المحتوى و كيفية إدارته؟
2- بنية المعلومات لوضع العلامات
هل المحتوى الحالي والجديد مصنف ويميز بطريقة يفهمها الجميع؟
3- عملية الأعمال و الإجراءات لإدارة المحتوى وتعديله
هل سير العمل موحد وآلي؟
4- تجربة المستخدم للمحتوى
كيف يمكن لأصحاب المصلحة الرئيسيين – من الموظفين إلى العملاء – البحث عن المعلومات التي يحتاجون إليها؟
5- التكنولوجيا والتطبيقات  الإعلامية
هل يتم استخدام و اختيار التكنولوجيا الحالية بشكل صحيح؟ ما التحسينات أو الأنظمة الجديدة التي من شأنها تبسيط تدفق المعلومات من خلال الأمان الأمثل؟ هل لديك نظام إدارة محتوى مستند إلى السحابة؟
6- التحكم في قيمة العمل الرئيسية لـ CMS
هل يمكن عادةً إدارة دورة بياناتك ومحتوياتك بشكل مركزي بكفاءة وأمان؟ هل يتم الالتزام بالمبادئ التوجيهية التنظيمية المعمول بها؟
التخطيط لنظم إدارة المحتوى  اللازمة إلى  مؤسستك
بوضع جميع المؤشرات المذكورة أعلاه في الاعتبار ، فمن المؤكد أنك لا تستطيع أن تفشل في إنتاج  وتطوير CMS الأكثر إنتاجية لاستخدامها في أهداف عملك العامة. مع وجود العديد من أنظمة إدارة المحتوى المثيرة للإعجاب في السوق ، فإن التعامل مع البيانات الرقمية يجب ألا يكون تجربة فريدة من نوعها.
طالما أنك حددت ما إذا كنت تريد استخدام نظام و برامج أساسي مفتوح المصدر و الواجبات أو مستضاف بالكامل ، فأنت في وضع جيد للغاية. بالنسبة للمبتدئين ، سأكون في رأيي أنك جربت أولاً نظام إدارة محتوى الويب بدلاً من تجربة نظام موجه نحو المؤسسة.
في ختام هذا المقال، ندرك ببساطة أهمية إضافة اداره و  اعداد المحتوى الرقمي في عصرنا الحالي، خاصة على الكثير من منصات السوشيال ميديا ومواقع الويب الالكترونية. إدارة المحتوى الرقمي الفعالة تساعد الشركات والمؤسسات على بناء علامة تجارية قوية، تحديد وجذب الجمهور المستهدف، وتحقيق و تحليل أهداف التسويق.
في شركة “ولادة حلم” للإستشارات الإدارية، نفخر بتقديم خدمات إدارة المحتوى الرقمي لعملائنا. نحن ندرك أهمية  خصائص الابتكار والإبداع في إنشاء المحتوى الشخصي الذي يتناسب مع رؤية العميل ويتفاعل مع جمهوره المستهدف على صفحة الويب أو مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة به. نحن نعمل على تطوير استراتيجيات محتوى منشئي فريدة تعزز تفاعل الجمهور وتساهم في تحقيق أهداف العملاء في قطاع الأعمال.
سواء كنت ترغب في بناء وجود قوي على منصات السوشيال ميديا أو تحسين تجربة المستخدم على موقعك على الويب، فإن فريقنا المتخصص يملك المعرفة والمهارات لتحقيق نجاحك. نحن نسعى جاهدين لتقديم حلول مخصصة ومبتكرة لتلبية احتياجاتك وتحقيق رؤيتك.
اتصل بنا اليوم و زور موقعنا واستفد من خدمات إدارة المحتوى الرقمي والنشر التي نقدمها . دعنا نساعدك في بناء حضور رقمي قوي وتحقيق نجاحك في عالم السوشيال ميديا ومواقع الويب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top