أهمية المتجر الإلكتروني للمنظمات الغير ربحية 

أهمية المتجر الإلكتروني للمنظمات الغير ربحية 
مفهوم المتجر الإلكتروني 
يمكن تعريف المتجر الإلكتروني Online store ببساطة على أنه مصطلح يدل على موقع أو منصة لبيع وشراء الخدمات والسلع والمنتجات عن طريق شبكة الإنترنت، وقد ازداد أعداد المتاجر الإلكترونية والتجارة عن طريق الإنترنت بشكل كبير خلال السنوات الماضية، ويتم بيع منتجات وسلع و خدمات و الترويج لأفكار متنوعة وفي مجالات واسعة في هذه المتاجر.
القواعد الأساسية للتسويق الإلكتروني عبر المتاجر الإلكترونية للجمعيات الخيرية:
1- تحديد الأهداف العامة والخاصة للحملات التوعوية والإعلانات للتبرعات.
2- تحديد الميزانية التسويقية للإعلانات والحملات و المبادرات.
3- استراتيجية مسار المبيعات في التسويق الإلكتروني وهي المسار الذي يسلكه زائر الموقع لإتمام  اي خدمة من المتجر  الإلكتروني.
4- استراتيجية تحويل الزائر للمتجر الإلكتروني إلى مشترك.
5- معدل التحويل هو القيام بكل ما يلزم  ليتضاعف عدد الزائرين والمشاركين في المتجر وذلك بالحرص على ردود أفعال المستخدمين تجاه نشاط المتجر.
6- صفحات الهبوط للتعرف عليها اطلع على صفحات الهبوط:ماهي؟ ولماذا نحتاجها؟
استراتيجيات التسويق للمتاجر الإلكترونية: 
أولًا: التسويق بالمحتوى و يشمل:
 التدوين
محتوى فريد
 إنشاء فيديوهات
استضافة خبراء لإقامة الندوات
ثانيًا: التسويق عبر البريد الإلكتروني
من أهم مزايا استخدام البريد الإلكتروني لتحقيق أكثر من هدف من الأهداف، ومنها: التسويق للمنظمة من خلاله أو تقديم الدعم الفني أو تقديم خدمات ما بعد البيع/التبرع. للمزيد اطلع على 7 مؤشرات لقياس أداء نشرتك البريدية .
ثالثًا: تحسين محركات البحث SEO
“يُعرِّف محرك البحث، قوقل هذا المفهوم كالتالي:
السيو SEO  هي عملية مضاعفة عدد الزائرين لموقع معين عبر الحرص على جعل هذا الموقع يظهر من الأوائل في قائمة النتائج التي يظهرها محرك البحث حين يبحث شخص ما عن شيء يتعلق بمجال هذا الموقع.
رابعًا: تحسين معدل التحويل CRO
هو القيام بكل ما يلزم من أجل المتجر الإلكتروني بحيث يتضاعف عدد الزائرين والمشاركين في المتجر وذلك بالحرص على ردود أفعال المستخدمين تجاه نشاط المتجر.
خامسًا: التسويق عبر منصات التواصل الإجتماعي
هو استخدام منصات التواصل الاجتماعي لتحقيق أهداف المنظمة من ناحية نشر اسمها وأنشطتها لمستخدمين هذه المنصات، يساعد ذلك على تحقيق نتائج متميزة على مستوى زيادة الأرباح أو زيادة الإقبال من قبل المستخدمين وخلق فرص بيع جديدة.
سادسًا: التسويق عبر المؤثرين
يعد التسويق عبر المؤثرين من أحد أقوى أدوات التسويق في الوقت الحالي وأكثرها حداثةً واستخدامًا، حيث أن نتائجه تتفوق على الأدوات الأخرى في بعض الاستخدامات، من ناحية سرعة انتشار  النشاط الذي سوق له المؤثر ، قوة جذب العملاء بطريقة أسرع وأفضل ، ثقة العملاء بالمؤثر أكثر من الجهات والشركات.
أهمية المتجر الإلكتروني للمنظمات الغير ربحية 
يوجد العديد من المميزات التي ساهمت في ظهور المتاجر الإلكترونية ونموها وتطورها في مجال العمل الخيري، ومن أهم مميزات المتجر الإلكتروني:
1. توفير الوقت والمجهود:
من أهم مميزات المتجر الإلكتروني أنه يتيح للمستخدمين التبرع من خلاله في أي وقت ومن أي مكان في العالم، وهذا يعطيهم مرونةً كبيرة؛ حيث لا يضطر المستخدم للتوجه إلى المتجر لشراء احتياجاته، والتقيد بساعات الدوام التي قد لا تتناسب مع ظروفه، واستبدال ذلك بالتبرع من خلال جهاز الكمبيوتر، أو تطبيقات الهواتف الذكية الخاصة بالمتجر الإلكتروني.
2. طرق الدفع و التبرع المختلفة:
توفر العديد من المتاجر الإلكترونية مجموعةً من طرق الدفع المختلفة، مثل الدفع ببطاقة الائتمان، أو الدفع عند الاستلام، الأمر الذي يعطي مرونة للمستخدم عند استخدام المتجر الإلكتروني، ويتيح  اختيار الطريقة الأنسب له.
3. التبرع من أي مكان:
من مميزات المتجر الإلكتروني أنه يتيح للمستخدم الشراء أو البيع من أي مكان في العالم، شرط أن يكون المتجر يوفر توصيل المنتجات إلى هذه الدولة، كما توفر بعض المتاجر إمكانية حجز المنتج، وإشعار المستخدم بتوفره ليتمكن من شرائه بشكل مباشر.
4. سهول الوصول للجمهور المستهدف من المانحين و المتبرعين:
ساهم التسويق الإلكتروني وطرقه المتعددة بتوفر عدد كبير من الأدوات والطرق التي تساعد في الوصول إلى الجمهور المستهدف بشكل سهل، وذلك من خلال ظهور الإعلان الخاص بالمنتج في الوقت الذي يحتاجه العميل، مما يساعد على زيادة الطلب، ورفع نسبة الربح و يمكن تدعيمه من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.
5. معرفة آراء الجمهور:
يمكن من خلال المتجر معرفة آراء الجمهور للجمعية أو المؤسسة وتقييمهم إلى اي خدمة أو مبادرة تم تقديمها، الأمر الذي يساعد في إقبال عملاء جدد للتعامل مع هذا المتجر، تجربة خدماته الذي يقدمها.
التحديات التي تواجه المنظمات غير الربحية في  إعداد التسويق الإلكتروني
التحديات التنظيمية:
 إن تنمية الأعمال من خلال التسويق الإلكتروني تحتاج إلى إحداث تغييرات جوهرية في البنية التحتية في الهيكل والمسار والفلسفة التنظيمية للمنظمات فهناك حاجة ماسة إلى إعادة تنظيم هياكلها ودمج الأنشطة والإعلانات الاتصالية التسويقية الخاصة بالتسويق الإلكتروني باستراتيجيتها التقليدية بما يتوافق مع التطورات التكنولوجية المتجددة.
 ارتفاع تكاليف بناء وتشغيل المواقع الإلكترونية:
تصميم إنشاء وتطوير المواقع الإلكترونية ومن ثم تشغيلها يحتاج إلى خبراء متخصصين وعلى درجة عالية من الكفاءة.
تطور تقنيات المواقع الإلكترونية:
تعد سرعة التطورات التقنية في مجال تصميم وتطوير المواقع الإلكترونية وتعزيز فعاليتها وقدرتها التنافسية من أهم التحديات التي تواجه استمرارية هذه المواقع ونجاح التسويق الإلكتروني من خلالها.
الخصوصية والأمان:
تعد السرية والخصوصية من التحديات التي تعوق وتؤثر على تقبل بعض العملاء لفكرة التبرع عبر الإنترنت وخاصة أنّ عملية التبادل الإلكتروني تحتاج إلى الحصول على بعض البيانات من العملاء مثل الاسم والعنوان وطريقة السداد وغيرها.
تبنّي وسائل الدفع الإلكترونية:
يعد أسلوب الدفع بواسطة بطاقات الائتمان عبر الإنترنت هو أكثر أشكال السداد ارتباطاً بالتسويق الإلكتروني، وتعتبر عملية تحويل النقود في صلب أي معاملات تجارية عبر الإنترنت من أكثر التحديات التي تواجه التسويق  الإلكتروني.