شركة ولادة حلم شعارنا

أجعل موقعك الأول في نتائج البحث 

هل تريد الحصول على ترتيب عالي في جوجل بسرعة ؟!
 هذا هدف الجميع…. بعد كل شيء ، جوجل (ومحركات البحث بشكل عام) هي الملعب الوحيد الذي تظهر فيه مواقعنا الإلكترونية ونشاطها بالكامل. نحن نعرض ونلعب ونتبرع ونبيع عبر الإنترنت، و يتمتع وجود مُحسنات محركات البحث الجيد بالقدرة على جلب حجم كبير من الزوار الذي سيجعل عملك ينمو عبر سنوات؛ لكن معظم الناس ينسون شيئًا ما، إن هذا النجاح ليس أمرا مفروغا منه ، ولكنه مبني بالأحرى…قال أحدهم ذات مرة ” من جَدّ وَجَد”.
تصدر نتائج البحث جوجل يمكن أن يكون سهلا بمجرد اتباع النصائح التالية، ادفع الملل بعيدا عنك، أنت بصدد رحلة ممتعة.
كيفية تصدر موقعك لنتائج البحث
إن جوجل ذكية – فهي تعرف كيف تحب طعامها. جوجل هو محرك بحث مؤتمت بالكامل تم تعيينه لاستكشاف الويب بشكل يومي والعثور على مواقع الويب التي تستحق أن تكون في الصفحات الأولى.
يسأل الكثيرون أنفسهم ما هي أفضل طريقة لجعل جوجل تحبهم من أجل الحصول على مرتبة عالية، لديك محتوى رائع ، وملف تعريف ارتباط جيد وغني ، ولكن جوجل لا تضعك في أعلى المناصب. اذا ماذا يجب ان تفعل؟ لقد جمعنا كل الأشياء التي تشجعك جوجل على فعلها من أجل الترتيب في مراتب أعلى في نتائج البحث.
ولكن قبل البدء في مناقشة ما تقول جوجل، يجب عليك التحقق مما إذا كنت تحاول في المواضع الأولى في نتائج البحث ، تذكر ذلك. يجب أن تتأكد من جعل موقعك على الويب متوافقًا مع قوقل في جميع الجوانب ، وتجنب تنفيذ ممارسات مشبوهة على موقع الويب الخاص بك ، وبالتالي الحرص على ألا يكون ذلك الشخص الذي يراقب صناعة تحسين محركات البحث والتسويق عندما يحاول الوصول على مرتبة عالية.
فيما يلي أهم الخطوات التي  سوف  نقوم بمناقتها و  الواجب على أصحاب المواقع إتباعها للوصول إلى تقييم عالي لمواقعهم لمحرك فعال وزياردة القيمة السوقية لتلك المواقع
أولاً: SEO  “Search Engine Optimization”
إذا كنت ترغب في لموقعك ان  يتصدر نتائج البحث والحصول على ترتيب أعلى في جوجل و لتحسين تواجدك الرقمي بشكل عام، يجب أن تتبع المثل القديم: عندما تكون في روما ، افعل كما يفعل الرومان. عند امتلاك موقعًا تريد الحصول على أفضل عرض له على Google ، افعل ما تريده Google منك. لذلك أول خطوات إظهار موقعكم الإلكتروني أو الصفحة التي تخصكم في ظهور نتائج البحث الأولى لمحركات البحث المختلفة. هي كون الكود البرمجي الخاص بموقعك متوافق مع SEO أو السيو.
عند إنشاء صفحتك أو موقعك الالكتروني، تأكد من أن الشركة التي قامت ببناءه قد استخدمت تقنيات ويب برمجية لا تتعارض مع رفع محركات البحث. بل يجب أن تكون هذه التقنيات صديقة  ومناسبة لخوارزميات محركات البحث وهو ما يطلق عليه اسم “Search Engine Optimization SEO ” أي متوافق مع محرك البحث.
هذه الميزة تعتبر أهم خطوة لإظهار موقعكم الإلكتروني في نتائج البحث الأولى، وللحصول على موقع  ذو قيمة وقابل لاكتساب  الزوار من مختلف المنصات، لاسيما الزوار القادمين من محرك البحث غوغل.
2- تحديد الهدف الأساسي من  عمل  الموقع الإلكتروني
هذه النقطة تعتبر حساسة نوعا ما وهي تحتاج للكثير من الذكاء من قبل أصحاب النشاط التجاري الرقمي وسنقوم بتوضيحها بمثال: لنقل أن لديك موقع الكتروني خاص باستخدام و بيع مستحضرات التجميل.
هنا الخطأ الشائع الذي يقع به الكثير من أصحاب المواقع التجارية بصورة أساسية و هو اقتصار وجعل أهدافهم في الموقع على قائمة البيع العامل والربح المادي.
من المهم جدًا تقديم نقاط و مواد مثل المقالات في المواقع الإلكترونية ولاسيما المواقع التجارية هذه المقالات تعرض مواضيع ذات صلة فمثلا وبالعودة لمثالنا وهو موقع إلكتروني لمواد التجميل، يمكن إضافة مقالات تتحدث عن  أبرز الموضات في عالم التجميل  وغيره الكثير من المقالات التي يمكن إضافتها، هذه المقالات ستكون لها تأثير محوري في زيادة زوار الموقع وستسمح للزوار بمشاركتها بالتالي ستحصل على المزيد من الروابط الخلفية أو ما يسمى الدليل و المركز BackLink و زيادة معدلات  الظهور  الأولي.
3-  إضافة كلمات مفتاحية متعلقة بموقعك الإلكتروني
هذه الكلمات المفتاحية تساعد محركات البحث (سيو) بأرشفة موقعك وفهمه أكثربصورة هامة، وبالتالي إظهار  عنوان  موقعكم الإلكتروني في نتائج البحث الأولى عندما يقوم أحد متصفحي الإنترنت بالبحث عن شي معين ويقوم بإدخال أحد الكلمات المفتاحية الموجودة ضمن موقعك فإن نتائج البحث الأولى ستظهر موقعك لتضمن ظهور موقعك أمام أكبر عدد من المستخدمون.
بالإضافة إلى استخدام ووردبريس و عملية بناء محتوى رقمي فريد ومناسب لموقعكم، و مزود بالكلمات المفتاحية المرتبطة بنشاطكم التجاري أو الخدمي، ورفع   تصنيف موقعكم المحلي والعالمي بدون أي حملات تسويق مدفوعة لكي تتمكن من ان تتصدر مواقع البحث و تحقق نجاح ملحوظ.
 4- فحص و  تحديث  الموقع باستمرار وحل مشكلاته
بجانب المحتوى تأخذ جوجل أداء الموقع عامل أساسي في تصدر نتائج البحث جوجل و الذي يُعتبر أهم ما يشغل المنافسين و أصحاب الأعمال في الوقت الحالي، حيث يشمل  معرفة  أداء الموقع سرعة تحميل الموقع وصفحاته وسرعة تصفحه وسلامة عناصره من صور وفيديو وروابط. حتى تتمكن من تصدر نتائج البحث جوجل اعمل على فحص موقعك باستمرار لاكتشاف ما به من مشكلات وحلها سريعًا وجعله من أوائل المواقع التي توجد على محركات البحث المختلفة.
5- اهتم بإضافة محتوى جيد
من أهم نصائح تهيئة وتصدر صفحتك لكي تحتل مركز عالي على محركات البحث هي كتابة محتوى جيد، وأقصد بمحتوى جيد أن يجد المستخدم قيمة منافسة كبيرة  و تعلم مفيد عندما يزور موقعك حتى يتحول إلى عميل. سواء كانت صفحة هبوط – landing page أو مقالة في المدونة فلا بد أن يجد فيها المستخدم قيمة حتى يرتفع تقييم جوجل لموقعك وبالتالي يتمكن من تصدر نتائج البحث جوجل.
 أجب سريعًا على تساؤل المستخدم وضع أمامه المعلومة التي يبحث عنها بسهولة وأخبره عن طريق ال Call to action ما الخطوة التالية التي عليه أن يأخذها وإلى آخره من الأشياء التي تسهل عليه الاستفادة من وجوده على الموقع في هذه اللحظة فقط.
6- قم بتحسين تجربة المستخدم User Experience UX
لا شيء يجذب العميل في التفكير للاستمرار في تصفح موقع أكثر من تجربة مستخدم رائعة!
تجربة المستخدم هي إجمالي انطباع وشعور المستخدم عند زيارة موقعك الإلكتروني وتصفحه والتعامل معه. قد تدخل إلى موقع إلكتروني تجده مليء بالإعلانات المنبثقة وكلما ضغطت على المساحات البيضاء فيه تأخذك إلى سلسلة من النوافذ الأخرى. أو تدخل موقع لقراءة مقال فتجده عبارة عن كتلة من الكلمات بلا تنسيق ولا تخطيط. أو تفتح الموقع الإلكتروني على متصفح الموبايل فتجد أنه غير متوافق معه. فتختار أن تغلق الموقع وتبحث عن غيره. في هذه الحالة تسجل محركات البحث أن موقعك صعب الاستخدام فتؤخر ترتيب الموقع في صفحة النتائج.
تحسين تجربة المستخدم لديك سترفع كثيرًا من الترتيب  للموقع  في صفحات نتائج جوجل و الذي يستغرق وقتاً طويلاً في العمل. ولذلك اهتم بتصميم صفحات موقعك لـ تكون جذابة وسهلة التعامل معها، وكذلك أماكن وأشكال أزرار ال call to action، والألوان والمساحات الفارغة والصور وكل ما يوفر للمستخدم أفضل تجربة تصفح على موقعك.
7- وزع الكلمات المفتاحية على كل المقال
حافظ على نسبة جيدة لظهور الكلمة المفتاحية داخل المحتوى أو المقالة. تعتبر جوجل بمعايير كثيرة لتجعل موقعك يظهر في ترتيب نتائج البحث. من أهمها كثافة الكلمات المفتاحية داخل المحتوى. كيف تعرف جوجل أن هذا المقال على موقعك يتحدث عن موضوع معين بدون إخبارها بذلك؟ الكلمات المفتاحية داخل الموضوع تخبر جوجل بهذا. صحيح كلما زادت نسبة الكلمات المفتاحية داخل المقال كلما كان أفضل لكن احذر أن تصبح حشوًا بلا فائدة. فحافظ على سياق منسجم لموضوعك يضم الكلمة المفتاحية في جمل مفيدة بدون حشو.
8- استخدم الصور بحكمة
أصبح المستخدمين عبر الإنترنت أكثر ذكاءً وسرعة في الحكم على مواقع الشركة قبل تحديد ما إذا كانوا يريدون تصفح الموقع بشكل أكبر. عندما يزورون موقعك لأول مرة ، يمكنهم بسهولة اختيار صورة عامة للأوراق المالية شاهدوها بالفعل في مكان آخر أو تشبه النمط غير الشخصي للتصوير الفوتوغرافي للمخزون. يمكن أن يقلل استخدام الصور الفوتوغرافية من الثقة ويبرز أيضًا باعتباره عامًا وغير فريد. لسوء الحظ ، تنتقل هذه الجمعيات إلى عملك أيضًا.
 9- قم بصياغة  مجموعة العناوين الذكية والمقتطفات في نتائج البحث
العناوين الأكبر هي طريقة أخرى للمساعدة في التسويق و في تحسين تجربة المستخدم على موقعك، حيث إنها تفكك المحتوى وتسهل قراءته أو تصفحه، بالإضافة إلى ذلك ، العنوان يجعل الترويسات كل شيء يبدو أكثر جاذبية ، وهو أمر مفيد دائمًا.
إذا كان موقعك على الويب عبارة عن حائط نصي ، فسيثني الأشخاص عن قضاء وقت طويل عليه. نتيجة لذلك ، سيعاني في الترتيب.
10- اجعل موقعك متجاوبًا ومتوافقًا مع الجوّال.
تقدمت التقنيات و القواعد للبحث و لتلبية احتياجاتنا لتكون متنقلة. تعد مواقع الويب أيضًا جزءًا مهمًا و أكثر شيوعًا من هذا التطور. من الضروري أن يكون موقعك على الويب مناسبًا للجوّال ويسهل التنقل فيه بغض النظر عن نوع الجهاز الذي يستخدمه للوصول إليه.
في الآونة الأخيرة ، بدأت خدمات جوجل في معاقبة المواقع التي لم يتم تحسينها لأجهزة الجوال ، مما يجعل الحاجة إلى الاستجابة أكثر أهمية. ربما تكون هذه هي الطريقة الأكثر قيمة التي يمكنك من خلالها تحسين قابلية استخدام موقعك.
– ختاما إن المواقع الإلكترونية باتت  كثيرة جدا وإنشاء موقع إلكتروني ينافس تلك المواقع ليس بالأمر السهل ولكنه أيضا ليس مستحيل وليس حتى صعب المنال وبإمكانك الحصول على موقع إلكتروني يتميز بخصائص برمجية متوافقه مع محركات البحث في العالم.
– و اختصاراً تصدر نتائج البحث  في جوجل ممكنًا إذا اتبعت هذه الخطوات وتابعت موقعك بانتظام وعملت على حل ما يمكن أن يؤخر ظهوره في نتائج البحث. سيأخذ هذا وقتًا لكنك ستسعد بنتائجه حين يظهر موقعك في نتائج البحث الأولى ويجذب العملاء ويحقق أهدافك منه.

فكرتين عن“أجعل موقعك الأول في نتائج البحث ”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top