الخطط التسويقية

 سنتعرف معاً في هذا المقال عن  الخطط التسويقية و تحليل خطة التسويق و خطوات  الخطة التسويقية وأهمية وضع خطط تسويق وتعريف الخطط  التسويقية marketing plan و أهداف خطة تسويقية ناجحة نجذب مختلف العملاء 

لنبدأ بشكل سريع أتمنى لكم  قراءة ممتعة…
  • إعداد وتطوير الخطة تسويقية للمنظمات
قد تكون عملية التخطيط الاستراتيجي التسويقي معقدة أو بسيطة، وعلى الرغم من اختلاف  المنظمات وأنشطتها، حيث تعتبر اعداد عملية التخطيط هي ذاتها في الكثير من أساليبها وطرائقها، كما أن الغايات و الأهداف قد تكون متماثلة سواء في المنظمات الكبيرة أو الصغيرة، لتحقيق و فهم الوضع داخل المنظمة حيث يعمل المسوقون لتلبية احتياجات الزبائن وتتضمن تلبية أهداف أعمالهم الخاصة وأهدافهم التسويقية.
  • كيفية عمل خطة تسويق
تعد الخطة التسويقية مهمة لنجاح أي منظمة ويجب أن تؤكد و تعتمد المنظمات على تطوير و تحقيق خطط تسويقيه فعالة شاملة بما يتلاءم مع رسالة المنظمة وغاياتها بشكل فعال يحقق المستهدف، بالإضافة إلى خطط المجالات الوظيفية الأخرى، و يجب أن تعمل الإدارة العليا على تنظيم  وتنفيذ خارطة الأعمال وذلك بأسلوب يساعدها في تحديد رسالتها وغاياتها وأهدافها ويجب أن تحقق أفضل النجاح مكللة الجهود
 
  • تعريف الخطة التسويقية:
تعرف أنها: ” بيان تفصيلي مكتوب يوضح الأسوق المستهدفة والبرامج التسويقية ومسؤوليات الأفراد، والخدمات  والمقاييس الزمنية والموارد المستخدمة وبموازنات تقديرية محددة أيضاً”
أي أن هدف خطط السوق هو صياغة تفصيلية للأعمال الضرورية الواجب تنفيذها في البرنامج التسويقي،
بمعنى أنها وثيقة عمل، وهي بمثابة دليل لتنفيذ وظيفة التسويق وتقويمها ورقابتها الاستراتيجية في فترة نشاط محدودة
 
  • ماهي الأغراض الأساسية للخطة التسويقية:
من أجل تقدير أهمية الخطة التسويقية يجب فهم أغراضها الأساسية، ويجب أن تحقق خطة التسويق الجيدة
الأغراض الخمسة التالية:
.أن تقوم بتفسير الأوضاع والمواقف الحالية والمستقبلية للمنظمة، وهذا يتضمن الموقف وتحليل SWOT والأداء الماضي للمنظمة.
.أن تحدد النتائج المتوقعة (الغايات والأهداف) بحيث تستطيع المنظمة أن تقدر موقفها في نهاية الفترة التخطيطية بثقة أكبر.
3 .أن تصف التصرفات المحددة الواجب القيام بها، وتحديد المسؤولية عن كل تصرف.
4 . أن تبدأ المنظمة من خلالها في الوصول للتسويق الناجح
5 .أن تزيد تحديد الموارد المطلوبة لتنفيذ الأعمال المخطط لها.
6 .أن تسمح بمتابعة كل تصرف و معرفة نتائجه والاستفادة من معلومات التغذية العكسية للبدء في إنشاء الدورة التخطيطية من جديد بالمرحلة الزمنية المقبلة.
 
  • عناصر الخطة التسويقية 
 تحتوي العناصر على:
المرونة:
يجب أن تكون الخطة التسويقيه مرنة من أجل تعديلها بما يتناسب مع احتياجات المنظمة، وأن جميع المواقف في المنظمات مختلفة لوضع مخطط دقيق للخطة التسويقيه بحيث لا تحدث ضرر بعملية التخطيط 
 
المنطق : 
من الواجب أن تبين الخطه التسويقية نفسها لمديري الإدارة العليا، ويجب أن يتدفق مخطط الخطه التسويقية بأسلوب منطقي، فالمخطط غير المنطقي للخطة التسويقية يجبر مجلس الإدارة  على اتخاذ الإجراءات اللازمة و يتم رفضها 
 
الشمول:
يجب أن تكون الخطه التسويقية شاملة لضمان عدم وجود أخطاء في المعلومات المهمة، فكل عنصر في الخطة التسويقيه قد يكون وثيق الصلة والدقة بالمواقف الهامة ، والتي على الأقل يمكن أخذه بالحسبان تجاه نجاح خطتك .
(باختصار شديد )
“اعداد خطة تسويقية محكمة = عبارة عن زيادة موارد المنظمة واستقراراها مالياً “
طريق المنظمة نحو تحقيق الاستقرار المالي ومتابعة تسويق منتجاتها المختلفة 
 
 
#الشركات # العمل #المكون # الفصل #استراتيجيات #الخطوات #دراسة #جديدة #