شركة ولادة حلم شعارنا #حقق

ما هو  التخطيط الاستراتيجي

 التخطيط الاستراتيجي و مفهوم التخطيط الأستراتيجي و أهمية عملية التخطيط الإستراتيجي و تخطيط المنظمه و الأهداف الاستراتيجيه على المدى البعيد و وضع خطة استراتيجيه و تحديد أهداف  استراتيجية و مراحل التخطيط الاستراتيجي “strategic planning” والتخطيط الاستراتيجي هو تخطيط بعيد المدى و مفهوم التخطيط الاستراتيجي و أهداف التخطيط الاستراتيجي

يدايتاً  يعلم الجميع جيدًا أن هذا الموضوع الشيق لا مجال للوقوف عن التحدث فيه، حيث إن المعلومات والأفكار لا تنتهي بالنسبة له ولذلك نزيد إلى معلوماتكم بعضًا منها في الآتي:

 
ماهو التخطيط الاستراتيجي؟
التخطيط الاستراتيجي هو نشاط إداري مؤسسي يستخدم لتحديد الأولويات ، وتركيز الطاقة والموارد ، وتقوية العمليات ، والتأكد من أن الموظفين وأصحاب المصلحة الآخرين يعملون نحو أهداف مشتركة ، وإبرام اتفاق حول النتائج / النتائج المقصودة ، وتقييم وتعديل اتجاه المنظمه في استجابة لبيئة متغيرة. إنه جهد منضبط ينتج عنه قرارات وإجراءات أساسية تحدد ماهية المنظمه وتوجهها ، ومن تخدمها ، وماذا تفعل ، ولماذا تفعل ذلك ، مع التركيز على المستقبل. لا يوضح التخطيط الاستراتيجي الفعال فقط أين تتجه المنظمة والإجراءات اللازمة لإحراز تقدم ، ولكن أيضًا كيف ستعرف ما إذا كانت ناجحة.
 
عملية التخطيط الاستراتيجي
تتطلب و تعتمد عملية التخطيط الاستراتيجي قدرًا كبيرًا من التفكير والتخطيط بمفهومه من جانب إدارة المستوى الأعلى للمنظمة . قبل الاستقرار على خطة عمل ثم تحديد كيفية تنفيذها بشكل استراتيجي ، يمكن للمدراء التنفيذيين النظر في العديد من الخيارات الممكنة. في النهاية ، نأمل أن تستقر إداره المؤسسة  على إستراتيجيه من المرجح أن تؤدي إلى نتائج إيجابية والتي يمكن تنفيذها بطريقة فعالة من حيث التكلفة مع احتمالية عالية للنجاح ، مع تجنب المخاطر المالية 
 
1. تخطيط و صياغة الإستراتيجية
استراتيجيات العمل لها آثار طويلة المدى على النجاح التنظيمي. عاده ما يُصرح للمديرين التنفيذيين في الإدارة العليا فقط بتعيين الموارد اللازمة لتنفيذها.
 
2. تنفيذ الاستراتيجيه
بعد صياغة ألإستراتيجية ، تحتاج المنظمه إلى تحديد اهداف أو اهداف محددة تتعلق بوضع الاستراتيجيه موضع التنفيذ فالتخطيط ، وتخصيص الموارد لتنفيذ الاستراتيجية. غالبًا ما يتم تحديد نجاح مرحلة التنفيذ من خلال مدى جودة وظيفة الإدارة العليا فيما يتعلق بالتواصل الواضح للاستراتيجية المختارة في جميع أنحاء المنظمة .
 
 
يتسبب تقلب بيئة الأعمال في قيام العديد من المنظمات بتبني استراتيجيات تفاعلية بدلاً من استراتيجيات استباقية. ومع ذلك ، فإن الاستراتيجيات التفاعلية عادة ما تكون قابلة للتطبيق فقط على المدى القصير ، على الرغم من أنها قد تتطلب إنفاق قدر كبير من الموارد والوقت للتنفيذ. يساعد التخطيط الاستراتيجي الشركات على الاستعداد بشكل استباقي ومعالجة المشكلات من منظور طويل الأمد. إنها تمكن المنظمة من بدء التأثير بدلاً من مجرد الاستجابة للمواقف.
 
المفاهيم الخاطئة في مراحل اﻟﺘﺨﻄﻴﻂ الاستراتيجي
هناك العديد من المفاهيم الخاطئة عن التخطيط الاستراتيجي. من عدم وجود وقت كافٍ أو التفكير في أنه يفيد المنظمات الكبيرة فقط ، إلى الخوف من وضع عملك على المسار الخطأ ، هناك مجموعة متنوعة من الأسباب التي تجعل أصحاب المنظمات يتخوفون من التخطيط الاستراتيجي. لكن لا تنزعج. يمكن أن يساعد التخطيط الاستراتيجي منظمتك – كبيرة أو صغيرة – وتفوق الفوائد بكثير أي سلبيات تقييم متصورة.
 
ولكن متى و كيف تعرف أنك تقود المنظمة في ال طريق الصحيح؟ تركز المراحل الأولى من التخطيط الاستراتيجي على البحث والمناقشات. لا تستند القرارات التي تتخذها أثناء التخطيط الاستراتيجي إلى افتراضات ؛ إنها تستند إلى الأبحاث والمعلومات التي جمعتها أثناء التحدث مع موظفيك والأشخاص خارج منظمتك ..
 
قد تبدو الخطط  الاستراتيجي شاقة في البداية ، ولكن عندما تفهم ما ينطوي عليه الأمر وكيفية القيام به ، فإن الأمر ليس بهذه التعقيد. يستغرق الأمر وقتًا ، لكن المبلغ الذي تستثمره في العملية يؤتي ثماره عندما يعمل كل فرد في شركتك على تحقيق الأهداف والغايات التي حددتها.
 
العمليه لا تعرقل الإبداع أيضًا. عندما تلتقي بموظفيك للتخطيط الاستراتيجي ، فأنت تطلب من الجميع إجراء مناقشة وتبادل الأفكار. تجمع عملية التخطيط الإستراتيجي عقول الجميع معًا للتفكير في الأفكار الإبداعية.
إذا مررت بعملية التخطيط الاستراتيجي مرة واحدة ، فلا تعتقد أنك لن تضطر إلى القيام بذلك مرة أخرى. الخطة الاستراتيجية أفضل وثيقة حية. يجب أن يتغير بمرور الوقت. ليس من غير المألوف لأصحاب الأعمال أن يضعوا خطة إستراتيجية مع موظفيهم ونادراً – أو لا يعيدوا زيارة الوثيقة. ستساعدك مراجعة وتقييم خطتك الإستراتيجيه بانتظام على إبقائك مسؤولاً وعلى المسار الصحيح وبذلك  تهدف لتحقيق أهدافك وغاياتك…..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top