مفهوم إدارة الاعمال

أساسيات إدارة الأعمال وإدارة الأعمال و مفهوم للإدارة و تعريف ادارة الاعمال  و مفهوم إدارة الأعمال و تخصص إدارة الأعمال  
بالإنجليزيّة “business management concept” مع مبادئ إدارة الأعمال 
مفهوم إدارة الاعمال
بدايتاً اعتقد إنها ليست أول مرة نتحدث في هذا المقال عن موضوع مفهوم إدارة الاعمال حيث سبق وتحدثنا عن إدارة الأعمال للجمعيات الخيرية ولكن سنزيد إلى معلوماتكم أشياء بسيطة وبعض المفاهيم الجديدة في ما يخص هذا الموضوع.
 
تشير إداره الأعمال إلى الوظائف التي تهدف إلى الاستخدام الفعال للأفراد والموارد في المنظمة لتحقيق أهداف العمل. لذا فهي وسيلة لتحقيق غاية. بشكل أساسي ، هناك خمس وظائف في مجال إدارة الأعمال ، وهي:
 
التخطيط هو نقطة البداية.
 في هذه المرحلة ، تقوم بإنشاء خطة عملك وكيف ستحققها. لكنها ليست سهلة كما يبدو. تحتاج إلى إجراء تقييم واقعي لأهداف عملك ورسم الاستراتيجيات التفصيلية (مع خطط احتياطية كاملة في حالة فشل هذه الاستراتيجيات) والتي يمكن لمنظمتك من خلالها في تحقيق أهداف أعمالها.
 
التنظيم  يتبع التخطيط.
 هنا تقوم بتنظيم جميع مواردك مثل الموظفين والآلات والتمويل في وحدة جيدة التجهيز. تحتاج إلى الحصول على كل هذه التركيبة والمزامنة بشكل صحيح. يساعدك التنظيم على تحديد “من سيفعل ماذا”. إنها تحدد أدوارًا وظيفية محددة جيدًا ، وتسلسلات هرمية تنظيمية وتبسط التنسيق بينها.
 
التوظيف المناسب 
يتعامل التوظيف مع اكتساب القوى العاملة و المهارات المناسبة ونشرها والاحتفاظ بها للحصول على نتائج الأعمال. الهدف من التوظيف هو خلق التأثيرات الإيجابية الصحيحة على فعالية المنظمة. من خلال التوظيف تحصل على الأشخاص المناسبين في المناصب المناسبة للقيام بالأشياء الصحيحة. باختصار ، الأمر يتعلق بالتفويض الصحيح…
 
 القيادة
علم القيادة هي أهم وظيفة في عملية الإدارة. بدون قوة عاملة محفزة ، لا يتم أبدًا تحقيق أهداف عملك الإدارية والإدارة بالتأكيد العامة حتى . تدور القيادة حول كيفية مواءمة مهام الموظفين مع الأهداف التنظيمية الشاملة. القيادة هي كيف يمكنك تحفيز موظفيك والتأثير عليهم وإلهامهم لتقديم أفضل أداء لهم في العمل. القيادة هي كيف يمكنك جعل موظفيك يشاركون عن طيب خاطر في نمو المنظمة وتطويرها.
 
السيطرة
السيطرة هي المراقبة الأنشطة والمستمرة للأفراد والعمليات والموارد الأخرى للمنظمات . هنا يمكنك تتبع أداء جميع موارد شركتك والتأكد من أنها على المسار الصحيح. من خلال التحكم ، يمكنك تقييم ما إذا كانت جميع موارد المنظمة تستخدم على النحو الأمثل لسجالات الأعمال المرغوبة. وإجراء التصحيحات كلما وحيثما وجدت الانحرافات والأخطاء والثغرات.
 
 
ما هو نظام  ومفهوم إدارة الأعمال العام ؟
بكل اختصار :
نظام إدارة الأعمال ، أو BMS ، عبارة عن مجموعة أدوات تستخدم للتنفيذ التكتيكي والتخطيط الاستراتيجي للممارسات والعمليات والسياسات والمبادئ التوجيهية والإجراءات لاستخدامها في نشر وتنفيذ وتطوير استراتيجيات وخطط الأعمال ، بالإضافة إلى أي نشاطات الادارة. إنها توفر أساسًا لكل من قرارات الأعمال التكتيكية والاستراتيجية عندما يتعلق الأمر بالعمليات والمهام والأنشطة والإجراءات الحالية بهدف تلبية جميع أهداف المنظمة وتلبية توقعات العملاء واحتياجاتهم.
 
تتمثل الفكرة الرئيسية لنظام إدارة الأعمال في إعطاء الإدارة الأدوات اللازمة لرصد أنشطتها وتخطيطها والتحكم فيها وقياس أداء الأعمال. كما إنها تهدف إلى تنفيذ عمليات التحسين المستمر في المنظمة يجد هذا النظام مبادئ وجود المنظمة ويرتبط ارتباطًا وثيقًا بمعايير نجاح الأعمال. إنه تسلسل هرمي متعدد المستويات لحلول الأعمال المختلفة التي توضح كيف ستؤدي المنظمة الموجهة نحو تطوير الاعمال المختلفه داخلها  ، مثل التسويق والتوظيف ولإكمال كل مهمة بنجاح.
 
تكتيكات إدارة الأعمال
تجد المجموعة الوظيفية لنظام إدارة المباني ما هي الأساليب والأساليب التكتيكية عندما يتعلق الأمر بتنفيذ خطط الأعمال المرتبطة باستراتيجيات أعمالهم. يجب طرح الحلول التكتيكية فقط خلال جزء صنع القرار. يجب أن يتم تنفيذها على أساس الأطر الزمنية الموجودة في وثيقة استراتيجية إدارة الأعمال. يمكن تشكيل جداول عمل إضافية وتخصيصها لممارسة التنفيذ التكتيكي هذه أيضًا.
 
يتم تعريف التكتيكات المتعلِّقة في  إدارة الأعمال على انها أنشطة تتبع معايير العمل المحددة في سياسات الجمعية. حيث يضعون مهام وخطط العمل في موضع التنفيذ حتى يتمكنوا من تحقيق الاهداف
 
 في نهاية المقال يجب عليك أن تعلم أن جوهر الإدارة هو اتخاذ القرارات:
عندما قال Peter F. Drucker أن “أيًا كان ما يفعله المدير من خلال اتخاذ القرار” ، كان واضحًا تمامًا في جوهر الإدارة وهو اتخاذ القرار.
 
نظرًا لأن الإدارة متعددة التخصصات (لقد اقترضت الإدارة بشكل كبير مفاهيم من الاقتصاد وعلم النفس وعلم الاجتماع والأنثروبولوجيا والقانون والرياضيات والإحصاء ، وما إلى ذلك) ، فهي تستخدم معرفة متعددة  التخصصات لاتخاذ القرارات وتهدف للاستفادة من السلطة للحصول على قرارات مدروسة وبالطبع قابلة للتنفيذ…
 

الموارد_البشرية #الشركات #المؤسسات #المجتمع #استغلال_العمليات #إنتاج #الدولية# administration #