ما هي الخطة التشغيلية

ما هي الخطة التشغيلي

خطة التشغيل عبارة عن خطة موجهة نحو التفاصيل للغاية تحدد بوضوح كيف يساهم فريق أو قسم في تحقيق أهداف المنظمة . يحدد المهام اليومية المطلوبة لإدارة الأعمال . عند إنشائها بشكل صحيح ، تتأكد خطة التشغيل من معرفة كل مدير وكل موظف بالتزاماته المحددة ، وكذلك كيفية تنفيذها ضمن جدول زمني محدد. يعد تحديد المهام اليومية التي تضمن مسارًا واضحًا لأعمالك وأهدافك التشغيلية أمرًا ضروريًا للنجاح.

على أساس يومي ، يجب أن تجيب خطة العمليات الخاصة بك على هذه الأسئلة الحاسمة:
ما هي الاستراتيجيات والمهام التي يجب إكمالها أو تحقيقها؟
من هم الأفراد المسؤولون عن تلك المهام والاستراتيجيات؟
متى يجب أن تكتمل كل استراتيجية؟
كم ستكون التكلفة؟
خطتك الاستراتيجية عبارة عن دليل يضمن لمنظمتك وجميع موظفيها تنفيذ العمليات اليومية بطريقة تضمن الوصول إلى أهداف عملك على المدى الطويل.
 
التخطيط التشغيلي مقابل التخطيط الاستراتيجي
في كثير من الأحيان ، تعمل خطة العمل الاستراتيجية أيضًا كخطة تشغيل. يمكن أن يسبب الخلط بين الاثنين مشاكل لأن كلا الخطتين ضروريتان لأي منظمة لتحقيق أهدافها.
 
تساعد الخطة الإستراتيجية عملك على تحديد الأهداف طويلة المدى وتحقيق الرؤية الكبيرة. تحدد خطط التشغيل العمليات التي يجب الانتهاء منها لتحقيق تلك الأهداف. تدعم خطة التشغيل جهود الخطة الاستراتيجية وتتأكد من أن كل شخص يدير مهامه اليومية بأكبر قدر ممكن من الكفاءة. كلاهما عبارة عن خطط عمل ، وبما أن نجاح الخطة الإستراتيجية يعتمد بشكل كبير على كفاءة خطة التشغيل ، يجب عليك إنشاؤها مباشرة بعد تحديد إستراتيجيتك طويلة المدى.
 
المؤسسة الناجحة لا تختار أبداً بين خطة تشغيلية وخطة إستراتيجية. بدلاً من ذلك ، يتأكد قادة السوق من امتلاكهم لكليهما. ببساطة ، تحدد الخطة الإستراتيجية أهدافك طويلة المدى للمستقبل ، بينما تحدد خطة التشغيل كيفية الوصول إلى هناك من خلال الأنشطة والعمليات اليومية.
 
الهدف من خطة التشغيل هو تحديد كيفية توحيد جميع الإدارات الجهود لتحقيق رؤيتك.
 
ما هي فوائد التخطيط التشغيلي؟
كل خطة لها تأثير هائل على جميع أعضاء الفريق المعنيين ، ويمكن أن يكون بعضها لصالح منظمتك أو على حسابهم. إذا كان ذلك على حسابهم ، فمن الأفضل اكتشاف ذلك في أقرب وقت ممكن حتى تتمكن من تعديل خطتك التشغيلية والمحور بسهولة.
 
ولكن هذا هو بيت القصيد من التخطيط التشغيلي: يمكنك معرفة تأثير عملياتك على صافي أرباح الأعمال في الوقت الفعلي ، أو في كل معيار معياري ، حتى تعرف بالضبط متى يجب أن تتمحور. ومع وجود خطة مخصصة لكل قسم مثل خطة تشغيلية ، فأنت تعرف بالضبط أين تسوء الأمور ولماذا.
 
خصائص الخطة التشغيلية
يجب أن تتماشى الخطة التشغيلية مع الخطط الإستراتيجية والتكتيكية. تضمن الخطط الإستراتيجية أن الأعمال التجارية تركز على أهداف محددة لفترة معينة ، بينما تضمن الخطط التكتيكية تقسيم الأهداف طويلة المدى إلى أهداف قصيرة المدى. تسمح الخطط التشغيلية للأعمال بتحويل الأهداف الإستراتيجية إلى أهداف تقنية. لذلك ، يجب أن تتوافق هذه الخطط الثلاثة للتأكد من أن الشركة تركز على الأهداف الصحيحة.
 
الخطة التشغيلية لها فترة زمنية محدودة ، تتراوح عادة بين 3 و 5 سنوات. يعتمد العمل على الخطط التشغيلية لحل مشاكل محددة. بعض هذه المشاكل محددة ، في حين أن البعض الآخر متكرر ويستغرق وقتًا طويلاً للتخلص منه. على سبيل المثال ، يمكن للمنظمة التركيز على تقليل استهلاك الطاقة ، وهو هدف طويل الأجل يمكن أن يستغرق عدة سنوات لتحقيقه. لذلك ، يجب أن يكون لدى المنظمة خطة تشغيلية تحدد الوقت اللازم لإنهاء المشروع.
 
عند وضع خطة تشغيلية ، من المهم التأكد من أن الأهداف قابلة للقياس والتحقيق. يجب أن تهدف المنظمة  إلى حل مشاكل محددة اعتمادًا على توافر الموارد. إذا لم تكن الموارد كافية ، فمن المستحيل معالجة المشكلة.
 
ابدأ بالتخطيط التشغيلي
يمكن أن تساعدك الخطة التشغيلية على ضمان إحراز تقدم في الأهداف طويلة المدى. ولكن لكي تكون هذه الخطة فعالة ، تأكد من تتبع عملك في أداة يمكن الوصول إليها مركزيًا. لا تساعد المعلومات والأهداف المنفصلة أي شخص – بدلاً من ذلك ، تتبع عناصر العمل والأهداف في أداة إدارة العمل.

 

 
#ماهي الخطة التشغيلية # الخطة التشغيلية هي بمثابة دليل التشغيل الخاص بالمنظمات #ماهي التشغيلية ما هي و كيفية اعدادها #الخطة التشغيلية هي خطة مفصلة للغاية #الخطة التشغيلية للمدارس التي تم الإعلان #نموذج للمدارس  التي تم الإعلان #وزارة #الإدارة #للخطة #الدراسي #جاهز #التعليم #إعداد #للمدرسة #التنفيذية #السعودية #يتم  #نماذج #خطوات #الرئيسية