ما هي الأهداف الاستراتيجية

ما هي الأهداف الاستراتيجية و مفهوم الاهداف الاستراتيجية و تحديد الأهداف الاستراتيجية و أنواع الأهداف الإستراتيجية و  الفرق بين الأهداف الاستراتيجية والاهداف التشغيلية و تحقيق الهدف الاستراتيجي للمنظمة 

 
 
ما هو الهدف الاستراتيجي؟
الأهداف الإستراتيجية هي رؤى لأعمالك ذات نتائج كمية أو نوعية. هذا يعني أن تحقيق الهدف يجب أن يكون شيئًا يمكنك قياسه وتتبعه ، باستخدام بيانات مثل الأرقام المتزايدة أو الأرقام المالية أو معدلات الإنتاجية المحسنة. هناك العديد من الأنواع المختلفة من الأمثلة لأهداف وغايات التخطيط الاستراتيجي التي يمكن أن تكون مفيدة. تعتمد الأهداف التي تختار العمل لتحقيقها على ما سيكون مفيدًا لك ولشركتك.
 
تفضل بعض الشركات كتابة خطط إستراتيجية مفصلة لأهداف قصيرة أو طويلة المدى ، في حين أن البعض الآخر ليس لديه مناهج محددة إلى جانب استخدام الهيكل الأساسي. تحتوي بعض الخطط الإستراتيجية على أهداف واستراتيجيات وأهداف وتكتيكات بسيطة ، في حين أن البعض الآخر أكثر تعقيدًا ويشتمل على طبقات متعددة. تعتمد كيفية إنشاء الأهداف الإستراتيجية على مستوى المساءلة الذي تهدف إليه والإطار الزمني الذي تريد إكمالها فيه وما هي ثقافة المنظمة. بغض النظر عن الطريقة التي تختارها ، فإن إنشاء الخطة والالتزام بها هو أهم جزء في تحديد الأهداف الإستراتيجية.
 
لماذا الأهداف الاستراتيجية مهمة
يمكن أن يكون لتحديد الأهداف الإستراتيجية تأثير كبير على نجاح وإنتاجية فريقك. تؤثر الأهداف الإستراتيجية على كيفية ومكان استخدام طاقة الفريق وموارده. كما أنها تزود الفريق بأهداف ملموسة من شأنها أن تبقيهم مركزين ومتحمسين.
 
فيما يلي بعض الأمثلة على فوائد الأهداف الإستراتيجية:
 
تحديد الأولويات
توجيه تخصيص الموارد
توجيه إنشاء وصيانة الميزانيات
التأثير على تشكيل الفرق
توفير التركيز والتحفيز للموظفين
التعريف بأهداف أقسام التسويق والعلاقات العامة والموارد البشرية
توفير بيانات شاملة تستخدم لقياس نتائج الفريق
 
يساهم كل هدف استراتيجي في مجال تركيز استراتيجي واحد على الأقل ، وبمجرد اكتماله ، يتم استبداله بآخر.
 
يساهم كل منهم في التقدم نحو الهدف الأساس الخاص بك ، وفي نهاية المطاف ، رؤية شركتك. بمعنى آخر ، إنه شيء يمكن تحقيقه بشكل ملموس.
 
لكل مجال تركيز ، اسأل نفسك تكرارات:
 
“ما الذي عليّ تحقيقه لإنجاز
 
“كيف يبدو أنك أنجزت ؟”
 
كيفية كتابة مخطط المعلومات الرسومي للأهداف الاستراتيجية
 
كيفية كتابة الأهداف الاستراتيجية
يجب أن يشغلك سؤالان فقط عندما يتعلق الأمر بالأهداف الإستراتيجية:
 
كم يجب أن يكون لديك؟
كيف يتم تنظيمها بشكل صحيح؟
وهنا نجيب كلاهما.
 
ابحث عن العدد الأمثل للأهداف الاستراتيجية
لا يوجد رقم سحري للجميع.
 
ولكن هناك طريقة للعثور على لك. إنه يكمن في التوازن بين قوتين متعارضتين: الرضا عن النفس والتركيز.
 
اختر عددًا قليلاً جدًا من الأهداف الإستراتيجية وستصبح راضيًا ، ولا تتحدى مؤسستك حقًا للابتكار.
 
اختر الكثير من الأهداف الإستراتيجية وستفقد تركيزك وتشتت مواردك في كل مكان. تميل المنظمات الأكبر إلى أن تكون راضية عن نفسها. المنظمات الصغيرة تميل إلى أن تكون غير مركزة.
 
إليك قاعدة عامة: اختر من بين 3 و 6 أهداف إستراتيجية لكل مجال من مجالات المنظمة الخاصة بك .
 
رتبهم حسب الأهمية وركز مواردك عليهم. إذا كانت منطقة التركيز الخاصة بك تتطلب تحقيق هدفين أو أكثر في وقت واحد ، فامنحهم أولوية متساوية.
 
هيكل كل هدف استراتيجي بشكل صحيح
اجعل الأمور بسيطة. 
 
يجب أن تكون الأهداف الإستراتيجية سهلة التذكر ومفهومة من قبل الجميع داخل المنظمة. هذا يعني عدم وجود مصطلحات (إن أمكن) وإبقاء اللغة بسيطة. لخص ما تريد تحقيقه بوضوح وإيجاز.
 
يجب أن يحتوي كل هدف استراتيجي على هذه العناصر الثلاثة على الأقل:
 
العمل + التفاصيل + الموعد النهائي
 
فمثلا:
 
أنشئ معيارًا للدراجات عالية الجودة بحلول نهاية العام
 
البدء بفعل يجبرك على أن تكون محددًا بشأن ما تحاول القيام به. إضافة التفاصيل تجعل الهدف محددًا. ويساعدك تضمين موعد نهائي في البقاء على المسار الصحيح مع التقدم.
 
كيفية ضمان المساءلة
قائد المنظمة هو المسؤول عن استكمال الأهداف الاستراتيجية.
 
ومع ذلك ، فإن المزيد من الناس مسؤولون عنها. قم بتعيين وتفويض كل هدف استراتيجي لشخص واحد (أو شخصين على الأكثر).
 
سيكون هذا الشخص مسؤولاً عن الهدف والتقدم نحو تحقيقه. في النهاية ، بصفتك قائد استراتيجية مؤسستك ، لا تزال مسؤولاً عن جميع الأهداف ، لكن هذا لا يعني أنه لا يمكنك مشاركة هذه الملكية مع شخص آخر.
 
ومع ذلك ، قم بتعيين عدد كبير جدًا من المالكين لكل هدف استراتيجي وستخاطر بالوقوع في موقف يصبح فيه الأشخاص معتمدين بشكل مفرط على “شخص آخر” لامتلاك الهدف.
 
سيشارك عدد أكبر بكثير من الأشخاص في التسليم من خلال سلسلة من المشاريع المرتبطة ومؤشرات الأداء الرئيسية والأهداف.
 
لكنك تريد أن يكون شخصان على الأكثر مسؤولين عن التسليم النهائي للهدف الاستراتيجي.
 
نصائح وحيل حول كتابة الأهداف الإستراتيجية
يجب أن يساعدك اتباع هذا الدليل على بداية جيدة في كتابة أهدافك الإستراتيجية. إليك بعض النصائح التي يجب وضعها في الاعتبار:
 
لا تخافوا للتكرار. ربما لن تصحح الأمور في المرة الأولى. هذا حسن. تحتاج أحيانًا إلى كتابة أهدافك الإستراتيجية على الورق لتقدير مكان الثغرات.
 
قم بإشراك أفراد مؤسستك ضمن الخطة في أقرب وقت ممكن. لا تجلس في غرفة وتحاول أن تفعل الأشياء بنفسك. حدد رؤيتك وقيمك ومجالات تركيزك – واستخدم ذلك للمساعدة في تنظيم مشاركة أوسع مع فريقك حول ما يجب أن تكون عليه أهدافك الإستراتيجية. تابع عملية هذا الدليل مع فريقك.
 
فضح أهدافك الإستراتيجية لشعبك. مهما كانت أهدافك الإستراتيجية بسيطة أو جيدة الصياغة ، فأنت بحاجة إلى تذكير موظفيك بها باستمرار وجعلهم يتفاعلون معهم بانتظام. استخدم منصة رقمية ديناميكية مثل Cascade لتحقيق ذلك.

#المؤسسة #الإدارة # =فما #ماهي #منظمة #سبيل #وضع #الغايات #الاستراتيجيات #الشركة # تعزيز #أهمية #أهدافها #رسالة #الوطنية  #تحقيقها #مجموعة #تسعى #للوصول