كيفية صناعة استراتيجية للتسويق الرقمي

كيفية صناعة استراتيجية للتسويق الرقمي

 

التسويق هو مجموعة من العمليات التجارية التي تشمل توزيع وبيع الخدمات أو المنتجات، ويعرف بأنه وسيلة لتنظيم عملية بيع السلع أو الخدمات من خلال تحديد أسعارها، ووسائل الإعلان عنها، من التعريفات الأخرى للتسويق هو النشاطات التي تجعل الناس على علم بمنتجات وخدمات شركة ما، والتاكد من أن هذه المنتجات متوفرة ومن الممكن شراؤها أو الحصول عليها.

إذا سبق لك تصفح الوسائط الاجتماعية ورأيت إعلانًا ، أو استخدمت قسيمة من إحدى العلامات التجارية المفضلة لديك ، فمن المحتمل أنك ستكون في الطرف المتلقي لحملة التسويق لأحد الأشخاص. في الأساس ، تعتبر الحملة التسويقية بمثابة جهد تجاري يهدف إلى جذب اهتمام العملاء الحاليين أو المحتملين بعرض محدد. يجعل هذا حملة تسويقية جزءًا من خطة تسويقية شاملة ، تشمل جميع جهود التسويق والعلامة التجارية للعلامة التجارية سواء عبر الإنترنت أو دون الاتصال بالإنترنت.

       1-      الفكر نجاح أي حملة تسويقية

لإعداد استراتيجية التسويق لابد من فهم عميق لاحتياجات الجمهور

  •  رحلة إعداد استراتيجية التسويق.
  •  اختيار شعار لفظي للمنظمة.
  •  الهدف: – الشعار يبقى له أثر أكثر من الاسم على المتلقي.

مثال شعارنا: حقق

 

                2-      بيان الشعار وتعريفة لفهم معنى المتلقي.     

 

   ح   —-  حالمون

       ق   —-  قادمون

           ق   —-  قادرون

             كلمات ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

          3-      إعداد المحتوى المراد نشره

مثال: كيف اخطط للجمعية؟ التخطيط للجمعية يعني الأسئلة الأتية: من نحن؟ (إمكانات الجمعية) أين نحن؟ (إنجازات الجمعية) ماذا نريد؟ (أهداف الجمعية) كيف نحقق ما نريد؟ (خطة الجمعية).

          4-      بيان بإثراء معرفي أو القضية التي يعالجها أو بيان إنجازات انذرتها المنظمة     لتعزيز القيمة التسويقية

مثال: – حالمون قادمون قادرون

قادرون لتكوين البنية الاستراتيجية

كروت تبسيطية 

اولاً: – الرؤية الاستراتيجية: – هي التصور المستقبلي الذي تريد المنظمة أن تصل إليه وهي

ملخص لإبراز أهدافها الإستراتيجية

مثال: – الرؤية: أن نكون الحاضن الأول للقطاع الثالث

#من_أجل _التحقيق_بسط_المفاهيم

ثانياً: –  التحليل الاستراتيجي

تحليل البيئة الداخلية والخارجية التي تعمل بها المنظمة لتحديد القضايا الرئيسية التي تعمل

عليها المنظمة وذلك: – من خلال تحليل swot لنقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات من خلال العوامل الداخلية (نقاط القوة – الضعف) والعوامل الخارجية (الفرص – التهديدات)

#من_أجل _التحقيق_بسط_المفاهيم

ثالثاً: –  الأهداف الاستراتيجية

هي مجموعة من الغايات التي تسعى المنظمة للوصول لها من أجل تحقيق الرؤية الاستراتيجية (يجب أن تكون الأهداف ذكية) محددة – يمكن قياسها – يمكن تحقيقها – متفق عليها – ضمن

إطار زمني مثال: تمكين 400 جهة غير ربحية في الاربع جوانب الإداري -المالي – الإعلامي -التقني

#من_أجل _التحقيق_بسط_المفاهيم

رابعاً: – مؤشرات الأداء الاستراتيجية هي الوسيلة المستخدمة لقياس مدى تقدم المنظمة نحو

تحقيق أهدافها الاستراتيجية مثال:- عدد الجهات التي تم تطويرها

#من_أجل _التحقيق_بسط_المفاهيم

خامساً: – المبادرات الاستراتيجية ما يجب على المنظمة ان تقوم بتنفيذه من أجل تحقيق

الأهداف الاستراتيجية مثال: مبادرة البناء المؤسسي وهي مبادرة تهدف الى رفع كفاءة الجهات غير ربحية في أربعة جوانب

#من_أجل _التحقيق_بسط_المفاهيم

سادساً: –  الكود الاستراتيجي عبارة عن ارقام لأهم الأهداف الاستراتيجية التي تعمل عليها

المنظمة خلال خطتها الاستراتيجية مثال: الكود الاستراتيجي (24 21)

  1. ابتكار 20 نظام إلكتروني للقطاع الثالث
  2. تكوين 100 شراكة مجتمعية
  3. إصدار 20 كتاب يساهم في رفع القطاع
  4. تمكين 400 جهة غير ربحية

#من_أجل _التحقيق_بسط_المفاهيم

  • يكمن الابداع: – بعمل إثراء معرفي بيان الأنجاز
  • دلات شعارك اللفظي

       5-      تصميم محتوى الحملة التسويقية والتركيز على أن يكون 80% محتوى أثراي (إنجازات  بيان أهمية القضية  نصيحة) مثال: – المسوق الناجح من العوامل التي تساهم في نجاح العملية التسويقية العمل وفق آلية واضحة ومهام محددةولابد أن يعمل المسوق وفق هذه الآلية

   نصيحة :- مثال للجمعيات وصفة المشكلة  أهمية المشكلة والمطلوب معالجتها.
20 % اعلان مباشر
في الإعلان المباشر يمكن الابداع في إيصال الرسالة مباشرة للجمهور ويكون لها طابع الألوان والمحتوى حسب فئة الجمهور المستهدف
الطريقة المثلى لذلك اعلان عن الخدمة او المبادرة
مثال الجمعيات

 6-      ان يحدد المراد تحقيقه من الحملة

  • سمعة
  • زيادة الإيرادات
  • تعزيز الهوية

ولكل منها مسار للعمل علية من تحديد الأدوات المناسبة لخدمه الهدف من الحملة

      7-      إعداد خطة تسويقية لاستراتيجية التسويق يكون كل 3 أشهر

الهدف من ذلك: –

–          زيادة التأثير والنضج للاستراتيجية ويكون ذلك عن طريق

  • قياس تفاعل الجمهور مع الذي تم نشرة شهرياً
  • الاطلاع عن الأحداث والمتغيرات لمواكبتها
  • زيادة الاستلهام من الإعلانات المؤثرة خلال الفترة

      8-      ان تكون لديك مرونة في إحداث تغير في الحملة التسويقية

لابد ان يكون التغير إيجابي ومقاس من التغذية الراجعة للحملة

      9-      تحديد القنوات الأكثر تأثير لجمهورك المستهدف.

واوقات النشر الأمثل والاعلى للمشاهدات فيها والأدوات المعززة لذلك.

  • عمل اختبار لتحديد الوقت الأمثل.
  • اختيار القناة للنشر والأفضل تعدد القنوات (بريد الكتروني – واتساب – محركات البحث – وسائل التواصل)

مثال: –

تم التسويق عن طريق الأدوات المعززة لذلك (Google Ads- twitter Ads- face book Ads- whats app- ) وجعل سفراء لك في كل منطقة.

مثال: –

1)      صور من معرض الجمعية النموذجية في الشركة

2)      ملتقى الاستشارات وصناعة المبادرات

3)      رسائل الشكر وتجارب العملاء

      10-      تحديد الميزانية للأنفاق الشهري للحملة.

  • من قيمة ترويج
  • اعداد معرض
  • اعداد ملتقى
  • هدايا للسفراء
  • هدايا تسويقية
  • او رواتب عاملين على الاستراتيجية التسويقية

       11-      فريق العمل: –

  • كاتب محتوى إبداعي.
  • مسؤول الحملات الاعلانية.
  • مسوق رقمي.
  • مصمم موشن جرافيك.
  • مصمم جرافيك.
  • مسؤول مجتمع.
  • مختص SEO.

      12-      لا تقلد

نصيحة اختصارها في (إبتكار)

(ا) إستراتيجية –(ب) بادر- (ت) تسويق – (ك) كن صانع التغيير – (ا) اطلاع – (ر) رقمي

كل كلمه من الكلمات السابقة أساس لعملية التسويق

صناعة الاستراتيجية

الصناعة: هي فهم كل جزء في الاستراتيجية حتى يكون لديك القدرة في وضع كل جزء في مكانه الصحيح مما يساهم في تحقيق نتائج إيجابية.

نموذج إعداد استراتيجية تسويقية

اسم الجهة شعار الجهة
……………………………………. …………………………………….
القطاع الخدمات والبرامج
……………………………………. …………………………………….
الهشتاق
…………………………………….

 العناصر الرئيسية :-

  • هدف الحملة
  • رسالة الحملة
  • الفئة المستهدفة
  • استراتيجية الاتصال
  • التكافل الاستراتيجي
  • الدعوة الى اجراء
  • ملائمة الاستهداف
  • التكتيك
  • ملائمة الاستهداف
  • اثر الصورة الذهنية على العلامة التجارية
  • ابرز قنوات الاتصال

التحليل الفني :- يتم بعد كل شهر من انتهاء مرحلة في استراتيجية التسويق .

  • نبذة عن العمل………………………………………………………………………………………………………
  • نوع المحتوى ……………………………………………………………………………………………………….
  • رمزية المحتوى ……………………………………………………………………………………………………..
تقدير لكل عنصر ممتاز متوسط ضعيف
ملائمة المحتوي للثقافة المحلية
جودة الفكرة
أسلوب السرد
الخصائص الفنية
مستوى الإنتاج

  التحليل الرقمي :-

معدل الوصول ………………………………………………..

معدل التأثير والتفاعل …………………………………………………….

القناة المشاهدات الاعجاب التعليقات معدل نمو المتابعين رتويت

كما يمكنكم الاطلاع على النموذج المستخدم على الرابط أدناه:

https://2u.pw/M2Bgj