خطة الإعلام

 خطة الإعلام  الخطة الإعلامية و استراتيجية الظهور الإعلامي و الأهداف الرئيسية لاستراتيجية الظهور الإعلامي 

الإعلام في المنظمات غير الربحية
يُعتبر الإعلام في القطاع الخيري ركيزة أساسية في نجاح عمل المنظمات، إذ أصبح البوابة الكبيرة التي يصل منها المجتمع إلى المنظمة لدعمها أو للاستفادة منها. وقد أصبحت معظم المنظمات في منطقتنا العربية تعي هذه الأهمية جيداً، ولكن بين مقل ومستكثر. والناظر في الواقع يجد أن أكثر مؤسسات القطاع الثالث نجاحاً هي أكثرها إعمالاً للإعلام وفق سياسات وخطط مدروسة. فالإعلام الخيري يؤدي دور هام في التواصل مع المجتمعات وتيسير سُبُل نشر المنتج والخبر بشكل أسرع وبأقل تكلفة، وهو القلب النابض في كثير من المنظمات. كما أن عدم اهتمام المنظمات الخيرية بالإعلام يُعتبر أول خطوات الفشل في الوصول إلى الهدف. إن لاستراتيجية التواصل والظهور الإعلامي أهداف عميقة وواضحة تسمح للمنظمة بالتواجد الإعلامي و التواصل الفعال بشكل متماسك بعيدا عن التذبذب أو التعارض أو التناقضات والتي تساعد في تحقيق الأهداف الاستراتيجية لمتخذي القرار . وتكمن الأهداف الرئيسية بالتالي :
 
أهداف الإعلام في المنظمات غير الربحية
للإعلام في المنظمات غير الربحية العديد من الأهداف، وستختلف هذه الأهداف من منظمة إلى أخرى بحسب تنوع مجالات العمل فيما بينها، ولكن قد تشترك هذه الأهداف في قضايا أساسية يمكننا التعبير عنها حسب النقاط التالية:
 
  • إيصال رسالة المنظمة للمجتمع
  • تسويق البرامج والمشاريع في المنظمة
  • إبراز دور المنظمة
  • غرس القيم والأفكار في المجتمع
  • استقطاب متبرعين جدد
  • المحافظة على التواصل مع المتبرعين الحاليين
  • استقطاب رعاة للبرامج والمشاريع
  • استقطاب موظفين أو مستشارين أو متطوعين
  • تغطية فعاليات المنظمة وتعظيم أثرها
  • صناعة سفراء للجهة في المجتمع
  • التوعية وبناء الوعي حول قضية معينة
  • حشد آراء الناس
  • بناء الثقة لدى المجتمع في المنظمة
  • بناء الإعلام في المنظمات
 
عند البدء في تأسيس وحدة إعلامية في المنظمة ينبغي الحرص على تكوين النقاط الثلاثة التالية:
فريق العمل: وأقصد به فريق العمل الإعلامي في المنظمة الذي يمتلك مبادئ العمل الإعلامي والتقني على الأقل، أو يمتلك الرغبة في الوصول إلى ذلك. وهذه الخطوة الأولى في بناء العمل الإعلامي في المؤسسات، وبه فليبدأ الجميع، لأن وجود الطاقة البشرية ستسهل من بقية الخطوات.
التخطيط: وهو الخطوة الثانية؛ وفيه سيتم كتابة السياسات الإعلامية للمؤسسة، والتي تُعتبر الأُطر التي تعمل المنظمة بداخلها. ورسم الأعمال والمهام المناطة بكل فرد من أفراد المنظمة، وعمل الخطط التي تُدون فيها الأعمال والخطوات والمنفذون لتسهيل المتابعة.
المال: وهو الخطوة الثالثة، وبه ستتوفر أدوات الإعلام والتقنية التي سيعمل بها الفريق الإعلامي. وقد يمكن في مرحلة التأسيس وخاصة في حالة تدني المستوى المالي للمنظمة أن يبدأ بالأدوات الشخصية حتى تستطيع المنظمة توفير الأدوات. لذلك من المهم ألا يجعل الفريق الإعلامي الجديد المال كعائق للبدء.
وبعد إنجاز هذه المهام الثلاثة سيبدأ عمل الفريق الإعلامي وفق الخطط المطروحة باستخدام ما تم توفيره من أجهزة وأدوات. ويرافق هذا العمل التقييم والمتابعة، إذ هو أمر مهم في ضمان جودة واستمرارية عمل الفريق.   
 
الـظـهـور الإعلامي
 
إن تنفيذ استراتيجيات الظهور الإعلامي هو القاعدة الأساسية التي تبنى عليها استراتيجيات التسويق . وتعتبر هذه البنية التحتية هي المحرك لبناء استراتيجيات التسويق وتحديد التكتيكات التنفيذية لها. من ذلك استنتاج ارتباط واضح ومهم في عناصر رئيسية : 
 
تحديد الاستراتيجيات والرؤية والرسالة والأهداف
 لأن استراتيجية الظهور الإعلامي بكافة عناصرها وآلياتها تساعد على التخطيط الاستراتيجي والتسويقي من ناحية و التنفيذين من ناحية أخرى
 
تحديد الآليات والأدوات ونطاق العمل 
إن وجود آليات وأدوات محددة ضمن استراتيجيات الظهور الإعلامي يعطي انطباع معين عن المنتج أو الخدمة أو الشخصية يساعد في تحديــد عناصر متعددة تنفيـذية في الخطط التسويقية
 
تحديث وتطوير استراتيجيات الظهور
ان استمرار تطوير وتحديث استراتيجية الظهور الإعلامي مؤشر على تغير أو تطور أو اطلاقات جديدة
 
الظهور التسويقي
 
تحديد أحجام السوق وشرائح العملاء والحصة السوقية 
في بناء التصور الخاص للمنظمة على حجم السوق والشرائح المستهدفة ويسهل تحديد الحصة السوقية بشكل أفضل من العمل بشكل عشوائي
 
مؤثر على مستوى الحملات وآلياتها وأحجامها والنموذج التشغيلي لها
 
إن الزخم في الظهور الإعلامي محدد رئيسي عـلى حجم الحملات من ناحية نطاق العمل فيها محلياً أو دولياً وأيضا قنوات وآليات التسويق
وكيفية إدارة هذه الحملات وتنفيذها للمبادرات والمنتجات والخدمات والشخصيات
 
مهم في التحول تسويق التغيرات أو الإطلاقات أو ظهور الشخصيات السلس
إن التسويق مبني على توجهات رئيسية للمنظمة و تغير الظهور الإعلامي مرتبط بصناع القرار وتحولات أفكارهم وأهدافهم واستثماراتهم بشكل عام
 
منهجية تحديد نطـاق العمـل للـظـهـور الإعــلامـي
إن نطاق العمل يطلع فريق العمل من تعريفه وتخطيطه وتنفيذه يشمل عدد من العناصر التي لابد
من العمل على التعامل معها بشكل محترف يضمن حصول المنظمة على استراتيجية واضحة وأدلة إ رشادية التي تدعم غيرها من الأهداف على كافة المستويات 
 
# الاعلام #الدراسية #الرقمي #قسم #وسائل #الصحافة #الاتصال #جامعة #كلية #العامة #والإعلام #العلاقات #تخصص #رئيس #وزير محمد #الصحفي  #ساعة #إعلام #وزارة #التخصصات #بحث #الرياضي #لقسم #الساعات #لتخصص