الهيكل التنظيمي

 الهيكل التنظيمي  وأهمية  الهيكل التنظيمي و ما هو الهيكل التنظيمي الإداري و ما هو الهيكل التنظيمي للمنظمات ؟ و كيف يتم تنظيم المنظمات؟ و تطوير الهيكل التنظيمي و ما هي أهمية الهيكل التنظيمي

 
تعريف الهيكل التنظيمي

 

يعد الهيكل التنظيمي هو الهيكل العظمي لأي  منظمة ، يهدف الهيكل التنظيمي إلى إيجاد الوحدات التنظيمية على شكل هرم مرتبط مع بعضه البعض من خلال الروابط والسلطة والتعليمات والعلاقات والأوامر، يعد تعريف الهيكل التنظيمي اصطلاحاً، هو مجموعة من اللوائح والقواعد البيروقراطية التي تعطي الحق لبعض الأفراد في إصدار أوامر لأفراد آخرين على نحو يعمل على تحقيق الكفاءة والرشد، وبالتالي فإن الهيكل التنظيمي هو بناء يعمل على تحديد الإدارات والأجزاء الداخلية للعمل، بحيث يحتوي على مستويات إدارية على شكل هرم بما يعمل على تأمين عمليات التشغيل والأداء المتوقع للعمل ورقابة عليه لاتخاذ القرار المناسب من الإدارة

 
ما هو الهيكل التنظيمي الإداري؟
يعتبر الهيكل التنظيمي الإداري هو شكل وإطار للتسلسل الإداري للمنشأة سواء كانت شركة أو مؤسسة، ويوضح فيه مواقع كل وظيفة وخطوط السلطة والمسؤولية داخل التنظيم مما يساعدنا في التعرف على الأقسام والوحدات داخل المنشأة والمسؤوليات والصلاحيات المكفولة لكل شخص بداخلها.

 
ما هو الهيكل التنظيمي للمنظمات ؟
الهيكل التنظيمي للمؤسسات هو الهيكل العصبي لأي مؤسسة أو منظمة ، لأنه يمثل وحدة تنظيمية تعريف اللغة (الهيكلية) على النحو التالي: البناء تحت الإشراف ،يتم تحديد الأدوار أبعاد الهيكل التنظيمي الإشارة إليها والتي تتمثل أهميتها في تحديد سلطات ومسئوليات الوحدات التنظيمي والعلاقة بينهما ، وأيضا تحديد سلطات ومسئوليات شاغلي كل …
 
 
 
كيف يتم تنظيم المنظمات؟
ويعتبر تحديد الهدف بشكل واضح، وتحليله إلى أهداف فرعية، الخطوة الأولى لبناء المنظمة، لأن الهدف بشكل الخطوط العريضة التي يتم على ضوئها تصميم الهيكل التنظيمي، الذي يجب أن يعكس الهيكل التنظيمي أهداف المنظمة وخططها، كما أن الأنشطة في المنظمة تنطلق من أهداف المنظمة وخططها.
 

 
تطوير الهيكل التنظيمي
تغير التوجهات الاستراتيجية للمنشأة أو نموذج العمل التشغيلي لها
خلق مناصب وظيفية جديدة نظراً لتغير أعمال المنشأة
حدوث تغييرات رئيسية في المنشأة (كإضافة نشاطات جديدة أو إزالة أو إعادة توزيع بعض المسؤوليات والواجبات).
إعادة بناء الهيكل التنظيمي الداخلي للإدارات.
 
 
 
ما هي أهمية الهيكل التنظيمي؟
بيان المستويات الإدارية. تحديد المسؤوليات. تحديد الاختصاصات الخاصة بمؤشرات الأداء، وقياسها والعمل على تحسينها. ترتيب وتحديد  العلاقات، مع منح بعض الصلاحيات اللازمة للمسؤولين. 
 
مبادئ الهيكل التنظيمي
  • مبدأ تقسيم العمل، بحيث يكون كل شخص مسؤول عن جزء معين من العمل.
  • مبدأ الوظيفة، أي تقسيم العمل بناءاً على الوظائف ونوعية العمل.
  • مبدأ المرونة، الذي يظهر مدى قابلية المؤسسة أو المنظمة للتكيف مع التغييرات الداخلية والخارجية دون الحاجة لتعديل جوهري.
  • مبدأ وحدة الهدف، الذي يهدف في النهاية لتحقيق تنظيم بيئة العمل وتوحيدها بهدف واحد.
  • مبدأ تساوي المسؤولية مع السلطة، بحيث يكون لكل مسؤولة وظيفة وسلطة للإشراف على الأداء تمكنه من قصر خلط السلطة فكلم قلت المستويات الإدارية كلما زادت فعالية الإدارة.
  • مبدأ وحدة الرئاسة، بحيث يكون لكل موظف رئيس يأخد منه التوجيهات، والتعليمات، والأوامر.
 
انقر# الصفحة  # الوزارة # الملف #محتوى #الرئيسية # share #نبذة #الهياكل #العربية #مجلس #جميع #طباعة # نوع # أخر # الموقع #الهيئة  # لوزارة #الكلمة #لهيئة  # الموظفين