التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي و مواقع التواصل الاجتماعي و وسائل التواصل الاجتماعي و التواصل الاجتماعي في التسويق و الاجتماعي social media و تسويق عبر  شبكات التواصل الاجتماعية و التسويق الرقمي الالكتروني و التسويق عبر الانترنت والذي يتضمن استخدام منصات التواصل الأجتماعي للتسويق وجلب العملاء للمنظمة

لا يخفى علينا أهمية موضوع اليوم في مجال القطاع الغير الربحي ، وهذا الدور الكبير الذي يلعبه في تشكيل منظمة ذات أثر في مجتمعنا لذلك فإيماناً منى بهذا الموضوع وأهميته الكبيرة سنوضع في هذا المقال الآتي…
 
ما هو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟
التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي يعد أحد أشكال التسويق الإلكتروني الذي يستفيد من قوة شبكات التواصل الاجتماعي الشهيرة لتحقيق أهدافك التسويقية . لكن الأمر لا يتعلق فقط بإنشاء حسابات تجارية ونشرها عندما تشعر بالرغبة في ذلك. يتطلب التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي استراتيجية متطورة ذات أهداف قابلة للقياس وتشمل:
  • الحفاظ وتحسين ملفات التعريف الخاصة بك.
  • نشر الصور ومقاطع الفيديو والقصص و مقاطع الفيديو الحية التي تمثل علامتك التجارية وتجذب الجمهور المناسب.
  • الرد على التعليقات والمشاركات والإعجابات ومراقبة سمعة المنظمة .
  • متابعة المتابعين والعملاء والمؤثرين والتفاعل معهم لبناء مجتمع حول علامتك الاجتماعية 
  • يشمل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا إعلانات الوسائط الاجتماعية المدفوعة ، حيث يمكنك الدفع مقابل ظهور أعمال المنظمة أمام أعداد كبيرة من عملائك …
 
فوائد التسويق عبر وسائل اﻟﺘﻮاﺻﻞ الاﺟﺘﻤﺎﻋﻲ
مع هذا الاستخدام الواسع والتنوع ، تعد وسائل التواصل الاجتماعي واحدة من أكثر القنوات المجانية فعالية لتسويق عمل المؤسسة  اليوم. فيما يلي بعض الفوائد المحددة للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي:
 
  • إضافة الطابع الإنساني على عملك: تتيح لك وسائل التواصل الاجتماعي تحويل عملك إلى مشارك نشط في سوقك. يشكل ملفك الشخصي ومنشوراتك وتفاعلاتك مع المستخدمين شخصية ودودة يمكن لجمهورك التعرف عليها والتواصل معها والثقة بها.
  • زيادة عملية حركة المرور: بين الرابط في ملفك الشخصي ، وروابط نشر المدونة في منشوراتك ، وإعلاناتك ، تعد وسائل التواصل الاجتماعي قناة رئيسية لزيادة حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك حيث يمكنك تحويل الزوار إلى عملاء.
  • إنشاء عملاء متوقعين وعملاء: يمكنك أيضًا إنشاء عملاء متوقعين وتحويلات مباشرة على هذه الأنظمة الأساسية ، من خلال ميزات مثل متاجر Instagram / Facebook ، والرسائل المباشرة ، وأزرار البحث على اتخاذ إجراء في الملفات الشخصية ، وقدرات حجز المواعيد.
  • زيادة الوعي بالعلامة الاجتماعية : تسمح لك الطبيعة المرئية ل ﺷﺒﻜﺎت الوسائط الاجتماعية ببناء هويتك المرئية عبر جماهير واسعة وتحسين الوعي بالعلامة الاجتماعية . والوعي الأفضل بالعلامة التجارية يعني نتائج أفضل مع جميع حملاتك الأخرى.
  • بناء العلاقات: تفتح هذه المنصات خطوط اتصال مباشرة وغير مباشرة مع متابعيك يمكنك من خلالها التواصل وجمع التعليقات وعقد المناقشات والتواصل مباشرة مع الأفراد.
  • كلما كان جمهورك أكبر وأكثر تفاعلًا على شبكات التواصل الاجتماعي ، كان من الأسهل عليك تحقيق أهدافك التسويقية.
 
إحصائيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعى
 
فيما يتعلق بالفوائد المذكورة أعلاه ، لا تأخذ كلمتنا فقط. دعنا نلقي نظرة على بعض إحصاءات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي التي تثبت قوتها:
 
أما عن استخدام وسائل التواصل الإجتماعي، فإننا سنجد أن 25 مليون سعودي داخل السعودية يقومون باستخدام السوشيال ميديا، و72% من السكان يستخدمون السوشيال ميديا، مع العلم أن متوسط مدة الاستخدام اليومي تصل لـ 3 ساعات ودقيقتين منقسمين إلى 70% من الذكور، و30% من الإناث. 
 
ينقر مستخدمو فيسبوك على 12 إعلانًا على Facebook في المتوسط ​​كل شهر.
يستخدم 81٪ من الأشخاص انستغرام / Instagram للبحث عن المنتجات والخدمات.
يشعر ما يقرب من 80٪ من مستخدمي تويتر/ twitter بمزيد من الإيجابية تجاه الأعمال التجارية عندما يتلقون ردًا على تغريداتهم.
4 من كل 5 أشخاص على LinkedIn يقودون قرارات العمل.
يشارك 46٪ من مستخدمي TikTok في التطبيق دون أي مصادر تشتيت أخرى.
 
نصائح التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
هل أنت جاهز لبدء التسويق على وسائل التواصل الاجتماعي؟ إليك بعض النصائح التسويقية عبر وسائل التواصل الاجتماعي لبدء حملاتك على وسائل التواصل الاجتماعي.
 
إنشاء محتوى متنوع
تمشيا مع مجالات التسويق الأخرى عبر الإنترنت ، يسود المحتوى عندما يتعلق الأمر بالتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. تأكد من النشر بانتظام وتقديم معلومات قيّمة حقاً سيجدها عملاؤك المثاليون مفيدة وممتعة. هذا يشمل:
 
الكيفية ، نصائح سريعة إثرائية 
البيانات والرؤى
استطلاعات الرأي والأسئلة والمسابقات
التحديثات والإعلانات
يعني أيضًا الاستفادة من مجموعة متنوعة من التنسيقات التي تقدمها وسائل التواصل الاجتماعي ، بما في ذلك الصور ومقاطع الفيديو والقصص والبث المباشر والمتاجر عبر الإنترنت والمزيد.
 
أساسيات استراتيجية تسويق ناجحة عبر وسائل التواصل الاجتماعي
ستبدو استراتيجية التسويق الناجحة عبر وسائل التواصل الاجتماعي مختلفة لكل منظمة ، ولكن إليك الأشياء المشتركة بينها جميعًا:
 
معرفة جمهورك: ما المنصات التي يستخدمونها ، ومتى يستخدمونها ، ولماذا ، وما المحتوى الذي يعجبهم ، ومن يتابعونه أيضًا ، وأكثر من ذلك.
هوية العلامة الاجتماعية: ما هي الرسالة التي تريد إيصالها إلى جمهورك؟ كيف تريدهم أن يشعروا عند مشاهدة المحتوى الخاص بك؟
استراتيجية المحتوى: على الرغم من وجود مستوى من العفوية على الشبكات الاجتماعية ، فإنك ستحتاج إلى استراتيجية محتوى منظمة حتى تتمكن من الحصول على صوت متسق وإنتاج محتوى عالي الجودة بانتظام.
التحليلات: الرؤى القابلة للقياس الكمي ستعلم إستراتيجيتك ، بما في ذلك من تصل إليه ، والمحتوى المناسب لمشاركته ، وأفضل الأوقات للنشر ، والمزيد.
نشاط منتظم: وسائل التواصل الاجتماعي هي عبارة عن منصة في الوقت الفعلي. إذا كنت ترغب في استخدامه لتنمية عملك ، فأنت بحاجة إلى النشر بانتظام ، والبقاء على اطلاع على المشاركات في عملك ، والمشاركة مرة أخرى ، ومواكبة الاتجاهات ، والحفاظ على ملفات تعريف دقيقة.
النهج الداخلي: لا تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لعمل المنظمة  ركز على إضافة قيمة من خلال المحتوى المفيد والمثير للاهتمام وبناء من حولك. سيؤدي هذا بدوره إلى الترويج لعملك بشكل عضوي وسيقوم الآخرون بالترويج له نيابة عنك.
 
 
 
 

#يوتيوب #صناعة #الزيارات #خطوات #المختلفة  #ترويج